آراء

كاظم لفته جبر: فلسفة الانتخاب

كاظم لفتة جبريتطلع الفرد العراقي الى العاشر من تشرين الاول للانتخابات العراقية كمرحلة مهمة من تاريخ العراق المعاصر كونها مثلت تغيرا طفيفا في قانون الانتخابات تحت ضغط الشارع العراقي . ان المشكلة التي نرمي الى بيانها في مقالنا هذا تتمثل في نقد مفهوم الانتخاب، ومعنى الاختيار، وهذا الاختيار يخضع الى الارادة، وهذه الارادة تخضع الى الحاجة او الغاية التي نرمي الوصول إليها، فغاية الانتخاب التغير، وهذا التغير يمكن الحصول عليه إذا كان الانتخاب يخضع الى الارادة، بما ان الانتخابات التي يزاولها الفرد العراقي خاضعة الى قانون سن من قبل نظام الدولة السياسي الذي لازال ساريا في الحكم ويحاول البقاء الى مدى أكبر مهما كانت المعالجات التي تطرح لتغير سياسة هذا النظام تبقى محدودة لمصلحته . فنظام الاحزاب وتعدد كياناتها وطوائفها اختلاف مصالحها أدت الى خلق نظام توافقي يستند على الجماهير في بقائه . فبدل ان تكون ارادة الشعب هي التي تقرر بناء الدولة، اصبحت ارادة الجماهير هي التي تحقق أمنيات النظام الجمعي، فالشعب هو الذي يقرر صلاحية قانون الانتخابات من خلال ممثل الشعب، والجماهير هي التي تختار .فالشعب هو الذي يكوّن كل الوطن، والجماهير هي التي تكوّن الجزء منه، فإذا كان قانون الانتخابات قد تم ايجاده من قبل الجزء قوى الجماهير يصبح غير نافع للشعب . فالشعب حر كونه الكل، والجمهور مقيد كونه الجزء، فالكل أقوى من الجزء، والاول خاضع للإرادة الحرة، اما الثاني وهو الجزء مقيد بالأغلال وهي عديدة، سوى كانت معتقد ديني او سياسي او ثقافي، او طائفي . فالشعب عند الانتخاب يخضع اختياره لجانب اخلاقي كونه يفكر في مصلحة الافراد الاخرين الذين يشاركونه الوطن، وهذا لن يتحقق سوى بالفكر النقدي الذي يستبعد كل المؤثرات الخارجية والداخلية لدى الافراد عند اختيارهم لمرشحيهم، فالفرد التابع للجمهور لا يُخضع الأشياء للنقد سوى انه يلتزم بمقررات المجموع كونه يعتبرها مقدسة من خلال الوعي الجمعي للإفراد، فهناك من يقول لك كيف يكون للفرد ان يبقى من الشعب وفي حدود المواطنة؟. وهو سوف يختار، الا من الواجب ان ينتقل من الشعب الى الجمهور من الحر الى المقيد بالاختيار .هذا ليس فرقا، بل ان قانون الانتخابات هو الذي سوف يجعل الاختيار للجمهور ام للشعب . وهذا ليس مشكلا في الفرد، بل في القانون الذي ينظم طريقة الاختيار اما ان يجعلك حرا واما ان يجعلك مقيدا، فبناء الدولة يبدأ من القانون المنظم للاختيار وليس في الاختيار، وهذه ليست دعوة الى عدم الانتخاب، بقدر ماهي إلا غفوة تفكُر تدعو الجماهير الى التنصت الى صوت الوطن والعقل في الاختيار.

 

كاظم لفته جبر

 

في المثقف اليوم