آراء

علي الرئيسي: حرب المئة عام على فلسطين

مع المجازر التي يرتكبها العدوان الصهيوني يوميا على غزة، حيث بالمعدل هناك استشهاد اكثر من مائة طفل يوميا والاف المدنيين من النساء وكبار السن،  وحيث تقوم الولايات المتحدة بتزويد إسرائيل بأحدث أسلحة الدمار امام صمت عربي وعالمي مشين. قد يكون من المفيد مراجعة سريعة لكتاب "حرب المائة عام على فلسطين" لاحد ابرز المثقفين الفلسطينيين حاليا في الولايات المتحدة، والذي برزت كثيرا من مقالاته مؤخرا في نيويورك تايمز وذي نايشن وصحف أخرى مهمة على الساحة الامريكية، يتناول فيها النضال من وجهة نظر فلسطينية.

رشيد الخالدي، مؤرخ امريكي معروف من اصل فلسطيني يراس كرسي أدورد سعيد للدراسات الحديثة في التاريخ، في جامعة كولومبيا في نيويورك، لديه العديد من الدراسات حول القضية الفلسطينية. كتابه "حرب المائة عام على فلسطين "، يقدم تحليلا شاملا وثاقبا للصراع في المنطقة. يقدم الخالدي استكشافا عميقا ودقيقا للتعقيدات التاريخية والسياسية والاجتماعية التي شكلت النضال من اجل فلسطين على مدى القرن الماضي. يعتمد الخالدي ليس على الوثائق التاريخية فحسب بل على أرشيف عائلته المتجذرة في القدس. فيكتب عن عمه فخري الخالدي الذي سجنته بريطانيا ونفته سنوات في جزر السيشل، وعن والده إسماعيل رجب الخالدي الذي كان ديبلوماسيا في الستينات من القرن الماضي في الأمم المتحدة في نيويورك، وعن زوجته منى الخالدي التي عملت في بيروت في وكالة الانباء الفلسطينية وفا في السبعينات من القرن الماضي وعلى كثير من المقابلات والحوارات الشخصية.

يتتبع الكتاب بدقة نضال الشعب الفلسطيني، بداء من أواخر الفترة العثمانية ومرورا بالانتداب البريطاني، وإقامة دولة إسرائيل، والعقود اللاحقة من النضال. يمزج الخالدي بمهارة الروايات التاريخية  والاحداث الشخصية والتحليل السياسي لتقديم فهم متعدد الأوجه للقوي المؤثرة في المنطقة.

يتناول الخالدي نكبة فلسطين عام 1948، او ما يسميه الخالدي الإعلان الثاني للحرب على الفلسطينيين، حيث يوضح الخالدي بدقة التآمر الغربي مع الصهيونية في انشاء دولة إسرائيل، وكذلك تامر بعض الدول العربية وبالذات ملك عبدالله الأول مللك الأردن. واستمرار المؤامرة في نفي الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في انشاءه دولته المستقلة.

تتمثل احدى نقاط القوة في الكتاب في تركيزه علي أصوات وتجارب الفلسطينيين العاديين، الذين غالبا ما يتم تجاهل قصصهم في المناقشات السائدة حول النضال الفلسطيني، من خلال تركيزه على وجهات نظرهم، يأنسن الخالدي النضال من اجل الحقوق الفلسطينية، وذلك من خلال سرد للحكايات والنضال الشخصي للأفراد العاديين، ويسلط الضوء على التأثير طويل الأمد للنزوح وتجريد الملكية والاحتلال.

علاوة على ذلك، يتعمق تحليل الخالدي في دورالقوى العالمية الكبرى والجهات الفاعلة الإقليمية والمؤسسات الدولية  في تشكيل مسار النضال، يدرس بشكل نقدي تواطؤ القوى العالمية في ادامة معاناة الشعب الفلسطيني، فضلا عن تعقيدات  السياسة العربية والإسرائيلية في السياق الاوسع للشرق الأوسط.

كتابات الخالدي علمية، ولكنها متاحة للقراء العاديين، مما يجعل من قراءة الكتاب قراءة ممتعة لكل من الاكاديميين والقراء العامة المهتمين بفهم تعقيدات النضال الفلسطيني والمؤامرات الدولية ضد هذا النضال. تجعل ابحاثه الدؤوبة و راوية القصص المقنعة " حرب المائة عام على فلسطين" مساهمة قيمة ووثيقة مهمة في تاريخ النضال الفلسطيني.

"حرب المائة عام على فلسطين" هو سرد مدروس ومثير للتفكير بدقة بالنضال الفلسطيني من اجل تقرير المصير يوفر تحليل الخالدي وسرده المقنع للقراء فهما اعمق للأبعاد التاريخية والسياسية والإنسانية للنضال الفلسطيني. الكتاب مرجع مهم ولا غنى عنه لأى شخص يسعى الى فهم تعقيدات النضال المستمر من اجل العدالة والسلام في فلسطين.

***

علي الرئيسي

باحث في قضايا التنمية والاقتصاد

في المثقف اليوم