قضايا

قرية أو مدينة في تراث اللسان والعمران

ali theuany2ثمة حاجة لإخضاع الإصطلاحات الخاصة بمفهوم التجمع الحضري أو العمراني إلى منهجيات المصدر الحفري واللساني والإسترسال في التداول والتقادم الزمني والمعنى المجازي والوظيفي، الذي يصب في سبر كنه الظاهرة، وصالح الثقافة العربية التي أثرت أكثر مما تأثرت، بعدما أحتوت أقدم المستوطنات الحضرية .

نلتقي بواكير الإنتقالة من القرية إلى المدينة في الطبقة الثالثة من طبقات (تل الصوان) الواقع في سامراء شمال بغداد، قبل أن تقام أوريدو وأوروك وأور في جنوب وادي الرافدين . وحري الإشارة إلى أن المصطلح السومري والأكدي لم يفرق بين المدينة والقرية، حيث تداول إصطلاح(أورو-Uru ) في السومرية و(آلو-Alu ) في الأكدية، لتشمل كل تجمع بشري.وكان مايميز المدينة السومرية وجود بؤرة وسطية تشمل المعبد وقصر الملك ومقرات الموظفين تدعى قبالتي علي(Qabalti Ali)، وكان للمدينة بوابة يشرف عليها رئيس البلدية، ويقع على تخومها داخل السور فناء، أما خارجه فتقع الضواحي أو البر المديني أو الأوري(Uru-bar)، وقد أضيف للمدينة الميناء (كارKar السومرية وKaru بالأكدية) مكان المخازن و(فنادق) المسافرين والتجار والعمال ومنها جاءت (كار) الفارسية وتعني عمل وهي توحي بقربها من كلمة (قر- قرية) العربية. وأن تسمية (كربلاء) الإسلامية، هو (كورو-بابل)، اي قرى بابل أو ريفها وليس (كر وبلاء) كما يظن البعض.

ومفردة (حي) في العربية مثلا تعني جزء من المدينة المسكونة، وتدب بها الحياة. وهذا لانلمسه في جل اللغات الغربية التي ترمز الى الإستقطاع الأرضي ولايحمل رمزية أو مجاز معاش، كما في (district - neighborhood)الإنكليزية، التي تعني مقاطعة أو مجاورة سكنية (أو الساكن الجديد nybor من مصدر اللغات الإسكندنافية)، وفي الفرنسية ترد بصيغة (Quarter) التي تعني الربع اللاتيني، كما الأرباع في المدينة الإسلامية، ويعني مجازاً حصة أو جزء، وربما جاءت "إيتمولوجياً" من (كار) السومرية.إن المنطقة التي كانت تُشْكّل الجزء الثالث من المدينة السومرية مثل أور وأوروك ولكش، (منطقة الحرس) تشكل مركز النشاط التجارى الخارجي (كار)، وترد المدينة في الأكدية بصيغة سبتو (Subtu) ، وهي (السبات) العربي، ويعني (الإستقرار) و(الراحة)، كما في يوم راحة الآلهة أو السابع (أيل-سبت) الذي امست عند الغربيين (إليزابيت).

ونلتقي إصطلاحا مدينة ومجموعها مدن وقرية ومجموعها قرى، وبلد \ بلدان \وبلدات أو مصر \ أمصار أو آبدة \ أوابد أو رستاق \ رساتيق أو قصبة \ قصبات أو دسكرة \ دساكر. و(العمران) يعني البنيان، أو ما يعمَّر به المكان وتُحسَّن حالتُه. أما عند إبن خلدون (1333-1406م)، فهو المجتمع والناس، إذ يعرِّفه بكونه التساكُن في (مصرٍ) مدينة، أو (حُلّةٍ)، للأنُس واقتضاءِ الحاجات، لما في طباعهم من التعاون على المعيش.فالجمع بين المدينة ماديا والعمران كمفهوم إنساني وروحي، بما يجعل الحديث عن المدينة يكتسي مناهج تحاول أن تلملم مذاهب المنشغلين والمشتغلين بهذا المضمار. وتحول(العمران) الخلدوني الى ماندعوه اليوم علم الإجتماع(سوسيولوجيا).

لقد تداول أسم القرية أكثر من المدينة في القرآن الكريم، حيث تكررت المدينة 14 مرة، ووردت القرية 33مرة. ودعيت المدن بالقرى وسميت مكة المكرمة (أم القرى)، وربما جاءت تسمية النبي (الأمي) تبعا لتلك التسمية.وعدت العربية بأن القرية تطلق على الأهل وتطلق على المنازل والبيوت. والقرية نفسها، تعني أرضها ومكانها وساكنيها. وترد القرية بالعربية من مصدر (قر وأستقر) أي مكث وبقى. وجذرها من مصادر اللغات القديمة، كما الأكدية وفرعيها البابلية والآشورية في العراق والأمورية والكنعانية في الشام.

وتخبرنا بحوث الحفريات بان ( الكارو)لا يطابق ميناء القرون الوسطى من حيث الوظيفة فحسب، بل من حيث التسمية أيضاً.ووردت الكلمة في الآرامية، ومازالت في سلطنة عمان مدينة تدعى (قريات) من نفس المصدر، ونجدها إلى الشمال في (قريات أربع) أي القرى الأربع، وهو إسم مدينة الخليل الفلسطينية. وقد وردت في تسميات المدن الكنعانية ولهجتها الفينيقية في (قرطاجه)و أصلها (قَرْتْ حَدَشْتْ) ومعناها المدينة الحديثة. ونذهب إلى أن كلمة (قيروان) الإسلامية التي أنشأها عقبة بن نافع عام 55هـ\ 677م، يمت الصلة بالارث اللساني الوارد من الفينيقية، بالرغم من وجود تفسير عربي غير مقنع، يرجعها إلى معنى فارسي، ويعنى موضع إجّتماع الناس والجيش، وقيل محط أثقال الجيش وقيل هي الجيش نفسه..الخ. وقد ذكر البلاذري بأن الخليفة عمر (رض)، أوصى في رسالته إلى سعد بن أبي وقاص :(يتخذ للمسلمين دار هجرة وقيروانا) فأختار الكوفة. ووجدنا بعض النصوص في كتب التراث التي تفسر كلمة قرية لجمعها الناس و"القرء" بالفتح، يعني الإجّتماع ومنه قرأت الماء في الحوض، أي جمعته، ومنه سمي ألقرآن قرآنا لأنه يجمع أمراً ونهياً وخبراً ووعداً ووعيداً وغير ذلك.

أما إصطلاح "مدينة" فإنها ترد في الآرامية بصيغة(مدينتا)، وتشترك بها مع شقيقتها العربية وكانت تطلق على المكان الذي يكون فيه القضاء، ومقطع "دين" يعني العدالة كما في (مدين) الواردة في الذكر الحكيم، وحرف (م) يدل على الصفة وبذلك فهي تعني العادل.و (دين) مصدرها في العربية من دان يُدين ومنه الدَّين، وكل ما في هذا الجذر يدور في معاني (المُلك، الجزاء، العادة، القرض) أي كلُّ ما له علينا سلطانٌ، ندين له، وندين به، ونُدان من جهته، ومنها في القرآن (…كَذَٰلِكَ كِدْنَا لِيُوسُفَ . مَا كَانَ لِيَأْخُذَ أَخَاهُ فِي دِينِ الْمَلِكِ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ ).و في السياق نذكر أن العبد المملوك يسمّى بالعربية مَديناً، والأمَة الجارية تسمّى مَدينة، والمَدين تعنى المملوك!، وإنزاح المفهوم إلى من يعبد إلـٰـهاً فهو يدين بدينه.

و نذهب إلى أن المصدر الاقدم المدون ورد من كلمة (دي Di) السومرية التي عنت العدل والقانون والدعوى والنصوص.ثم نونت في الأكدية وهي قاعدة تخص التعريف(مثل الف لام العربية)، فأمست (دين) وعنت العدل والقسطاس والحساب، تماما كما في العربية. ووردت في الذكر الحكيم بصيغة (يوم الدين) أي يوم الحساب، ومنها ورد (الدين) اي السلف أو (الديان)، وهي إحدى صفات الخالق سبحانه، بينما عرفت عند الأكاديين والآشوريين بمعنى القانون، وفي الآرامية (مدينتا) عنت القضاء. وإضافة حرف (ميم) الفاعل لـ(دين) (مدين)طبعها كمكان لممارسة الدين،  ثم أُنّثت بالعربية وأمست (مدينة)، وربما أختير لها التانيث لكونها لدودة البداوة وموقع إزدرائها ومحط طمعها، ضمن العقلية الذكورية البدوية في صلب العربية المؤسسة.

وكل المواضع التي أطلقَ عليها لفظ مدينة كان عليها حكام وملوك وفيها على وجه التحقيق الصيغة القضائية، والدينية، والإدارية، والسياسية. وأمست المدينة المكان الذي تتوفر به العدالة والقضاء والأمن لوجود السلطة والحضارة، وورد إصطلاح(الديان) في الحديث الشَّريف، بمعنى الملك أو الحاكم. وإصطلاح "مدن بالمكان" أي أقام به .حتى لنجد أن المعنى وطأ حتى اللغة الفهلوية، وهي الفارسية القديمة بصيغة"دائينا" ويعني دين، وورد في كتاب الأفيستابمعنى"الضمير" و"الصوت الداخلي" الذي يحث الإنسان على إتبّاع الصراط المستقيم. وفي السياق المفاهيمي سرى الأمر في الهيروغليفية أو المصرية القديمة، وجاء بصيغة )ماعت( وعنت الحق والعدل والاستقامة . وبالمقارنة فأن كلمة دين في اللغات الغربية (religion)، وتعني باللاتينية إعادة الإرتباط أو الترابط أو اللُحمة، ولاتحمل دلالة روحانية البته .

و ترد المدينة (بوليسpolis-η Πόλη) في اليونانية ونجدها في عدة أسماء عربية كما في (طرابلس) اي المدن الثلاث (ثري- بوليس) أو نابلس (ني-بوليس) وتعني المدينة الجديدة.وأنزاحت دلاليا لتعني (شرطةpolice) أو (سياسة policy-politic)، وكأنها تريد أن تحاكي مفهوم (دين-مدين) السومري، أي المكان الذي يتوفر به القانون والسلطة السياسية. ومصدر الكلمة عند ممفورد من السنسكريتية القديمة (بورpoor) التي تداولته الشعوب الهندية-الفارسية، كما في تسميات جنديسابور وجايبور. ونذهب بأنها مسترسلة من مصدر كلمة (أور) كذلك، بعد أن أخذت بعدا وائم اللغة السنسكريتية وأكتسبت باء كإشتقاق مركب، كون تلك الثقافة بنت مدنها الأولى في شمال الهند بتأثيرات سومرية (موهانجو دارو) في السند حوالي 2100 ق.م. أما في الإنگليزية فهي تدرج من الريف أيضاً كما في المدينة مثل :مزرعةRanch– رياض-عزبة (نزلة) Hamlet وهي جيرمانية - مستوطنة  -Settlement وهي لاتينية، وقرية Village وهي لاتينية .وتدرج من صغيرة إلى متوسطة إلى كبيرة بلدة - Town، وهي جيرمانية وتستعمل في اللغات الشمالية بصيغة (تونا tuna)، ثم ترد City وتقابل مدينة، وهي من مصدر لاتيني، وتتدرج إلى ميغا تاون لتشمل أعداد مليونية إلى متروبولونية التي تصل عشرات الملايين، كما القاهرة وشانغهاي ونيويورك.

 

د.علي ثويني

 

 

في المثقف اليوم