قضايا

شاكر عبد موسى: النسوية والذكورية في المجتمعات الإسلامية والغربية.. أفكار تعريفية

المقدمة: النسوية والذكورة تياران فكريان يتناولان العدالة الاجتماعية بين الرجل والمرأة ويهدفان إلى تحقيق المساواة بين الجنسين، ومع ذلك، فإن السياق الاجتماعي والثقافي للمجتمعات الإسلامية يختلف عن المجتمعات الأخرى، ما يجعل تحقيق المساواة بين الجنسين أمرًا صعبًا ومعقدًا.

تهدف الحركة النسوية في المجتمعات الإسلامية إلى تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة في كافة المجالات، بما في ذلك الحقوق القانونية والتعليم والعمل والمشاركة السياسية، كما تهدف الحركة النسوية أيضًا إلى كسر القيود الاجتماعية والثقافية التي تحد من حرية المرأة وتمنعها من تحقيق إمكاناتها الكاملة.

ومن ناحية أخرى، تسعى الذكورة في الكثير من المجتمعات الإسلامية إلى حماية الهوية الذكورية والصور التقليدية للذكورة وتعارض التغييرات التي تهدف إلى تحقيق المساواة بين الجنسين، قد يعتقد الرجال أن أي تغيير في توزيع السلطة والموارد يهدد هويتهم ويقلل من سلطتهم في المجتمع.

التحديات التي تواجه النسوية والذكورية في المجتمعات الإسلامية تواجه فكرة النسوية والذكورية في المجتمعات الإسلامية تحديات عديدة تعيق تحقيق أهدافهما، منها:

1- الموروث الثقافي والتقاليد الاجتماعية:

نشاهد في الجيل الاخير بالتحديد من نساء العراق تململ يبعث على الحيرة وانا لا اقصد التململ في حد ذاته،فهذا طبيعة تختلف من شخص الى آخر ولكن تحول غالبية المجتمع النسوي الى مجتمع بكائيات على الماضي البعيد، مع عدم وجود اسباب واقعية تستوجب ذلك، لذا وجب الوقوف عليها، والتعامل معها بحذر تام.

لو بحثت عن الاسباب سوف تلاقي حالات كثيرة جدا تستحق الوقفة، اما الاغلب تجد الاب كادح والأم كذلك، قد لا يملكون مقومات العيش الرغيد، لكنهم يدفعون ما يملكون من أجل  الركون الى موروثهم التراثي .

 انا ارى ان اهم سبب يدفع لهذا الحزن الدائم هو التشبث بالتاريخ التراثي المعمول من فقهاء القرن الثالث والرابع الهجريين، وما تلى ذلك من قرون تمتع فيها بعض فقهاء الدين من فسحة ثقافية وعلمية وديمقراطية فتحت مغاليق العقول ودفعت الى أفق أوسع جعلتهم يأخذون حريتهم في أبداء أراءهم الاجتهادية في مجتمعاتهم وتقريب السلاطين والحكام لهم .

يجب أن تعرف ان كمية المعلومات الوهمية وإظهار صورة نمطية لناس سادت ثم بادت كفيلة ان تصنع لك أفلام وهمية بعيدة كل البعد عن ارض الواقع، قد تكون اصعب مهامها هو التفاعل مع الأخرين من الذين يختلفون معك في الرأي .

 2- القبلية المقيتة:

تعتبر - القبلية المقيتة - من الظواهر الاجتماعية التي تعود جذورها إلى العصور القديمة، أذ كانت تلعب دوراً مهماً في تنظيم حياة المجتمعات القديمة، ومع تطور المجتمعات وتقدم الحضارة، بدأت القبلية تتلاشى تدريجياً، إلا أن بعض الثقافات والمجتمعات ما زالت تحتفظ بهذه الظاهرة. ا

ولقبلية تعتبر نظاماً اجتماعياً قديماً يعتمد على الانتماء العرقي والقبلي، ويميل إلى التمييز والتفرقة بين الأفراد حسب أصولهم وأنسابهم، وعادة ما تكون هذه القبائل تمتلك مفاهيم عنصرية تجعلها تعتبر نفسها أفضل من الآخرين.

تظهر القبلية المقيتة في بعض المجتمعات الحديثة بشكل ملحوظ، وتؤثر سلباً على التنمية والتقدم الاجتماعي، فإذا لم يتم التخلص من هذا النهج القديم، من الممكن أن تؤدي إلى تعزيز الانقسامات والصراعات الداخلية في المجتمع.. كما يحدث اليوم في العراق والاعتداءات المتكررة على حرمة البيوت ومؤسسات الدولة دون رادع قوي يذكر .

توجد عدة أسباب تجعل القبلية تظل موجودة في بعض المجتمعات، منها الاعتقادات الدينية والثقافية التي تربط الأفراد بموروثاتهم القديمة، بالإضافة إلى عوامل اقتصادية وسياسية قد تعمل على تعزيز هذا النظام.

تبين من خلال البحث أن القبلية المقيتة تعتبر ظاهرة تاريخية ملتصقة ببعض المجتمعات حتى اليوم، وتؤثر سلباً على التطور الاجتماعي والاقتصادي، ومن الضروري التعامل مع هذه القضية بجدية وإيجاد الحلول اللازمة للتخلص من هذا النهج الدموي ولكن بأسلوب حضاري متدرج الخطوات.

مثال واحد على السطحية الفكرية هو ان كثير من الناس يتوهم أنه يعيش في عالم وردي غير الذي تعيشه باقي الأسرة: فمسألة القبيلة وشتمها والانتقاص من هيبتها التي أقرها زعيمها الرمزي خط أحمر لا يجوز تجاوزه .

وقد تتوهم الجاهلة ان رجال قبيلتها سيدفنونها حيه اذا تكشفت وانحلت من اخلاقها وقيمها وبسبب انانيتها المخيفة وحماقتها وجهلها، وترى ان مساعدة القبيلة لوالدها او شقيقها في امور حياتيه كديون او فزعات فيه استنقاص من شأنهم وشأن قبيلتهم... بصراحةً نستأهل كـ مجتمع هذا الجحود! .

خلاصة القول: إن زمن الصحوة جعل الفتيات العراقيات أكثر ترابط واجماع في الكلمة، جعلهن يهتمن بالعلم والفلسفة والمنطق الذي نراه اليوم في تصرفاتهن، وما يقوله الرجال فيهن:

" النساء لديهم نصف عقل فقط، لذلك وجب عليك ايها الرجل ان تملأ نصفها الآخر ".

3 - نسب الطلاق:

الإحصائيات العربية تؤكد أن نسب الطلاق مرتفعة جدا بين حملة الشهادات العليا (بكالوريوس + ماجستير + دكتوراه) بينما تنخفض تلك النسبة بين حملة الشهادات الدنيا الكويت مصر الأردن رغم أن العلم السليم يجعل الحياة أفضل كما علمونا في المدارس لكن واقعنا يقول خلاف ذلك.

لأن العلم الذي تتلقاه المرأة العربية في الجامعات قد يحولها إلى نسوية مناكفة للرجل، ومن كان هذا حالها لن يستمر زواجها، لأن الزواج بهذا القالب سيكون بالنسبة لها حلبة مصارعه مع الزوج قد لا يكون فيها غال أو مغلوب، وتكون النتيجة التعادل السلبي للطرفين .

الموظفات أكثر طلاقا من العاطلات في السعودية 72 ألف مطلقة عام / 2016 كان سبب طلاقها العمل.

وهذه نتيجة حتمية " لاستقلال المرأة ماديا " فالزوجة التي لديها راتب شهري ربما لن تصبر على المسؤولية الأسرية، ولن تصبر على الزوج، وستجدها تطلب الطلاق عند أول مشكلة تحدث، لذلك أكبر مانع يمنع المرأة من الطلاق هو المال .. فإذا حصلت على راتب شهري يصبح الطلاق عندها كشربة ماء.

أيضا هناك دافع آخر وهو أن المرأة العاملة تكون قوية مؤثرة في عملها كلمتها مسموعة في العمل.. فهل تتوقع أنها ستطبخ لزوجها أو تعتني بأطفالها؟! هي أكبر من ذلك فهي طموحة تريد أن تكون ناشطة في المجتمع، وذات مسئوليات متعددة .

وقد سجّل العراق، خلال العام / 2023، قرابة 70 ألف حالة طلاق، لأسباب متعددة بينها الزواج المبكر والأوضاع الاقتصادية والاجتماعية التي يعانيها الزوجان، وفق بيانات مجلس القضاء الأعلى العراقي .

فيما سجل العراق قرابة "65802" حالة طلاق خلال 11 شهراً من العام/ 2022 وفق إحصائية خاصة .

القصد: أن الدراسة الجامعية وعمل المرأة كما هو عليه في عالمنا العربي اليوم أمسى مدمر للمجتمع وبحاجة إلى تعديل وضبط، فهذا الموضوع يحتاج إلى بحث وعناية، فهو واسع ولا يقتصر على حجاب المرأة والاختلاط بين الجنسين كما يصرح بذلك رجال الدين المتطرفين .

وربما ساهم ايضا في اختيار الزوج الصالح لها، وساهم كذلك في تصحيح قرارتها الخاطئة في مسار حياتها.. بعيداً عن مواقع التواصل الاجتماعي والمسلسلات التركية.

4- الزواج المبكر:

تعتبر مسألة الزواج من أهم القرارات التي يتخذها الإنسان في حياته، أذ يتعين عليه اختيار شريك حياة يساعده على بناء علاقة زوجية سعيدة ومستقرة، واحد من العوامل الأساسية التي يجب النظر إليها عند اتخاذ قرار الزواج هو السن المناسب للزواج.

في مجتمعات مختلفة يعتبر الزواج في سن مبكر هو الطريقة الطبيعية للبدء في الحياة الزوجية، بينما في مجتمعات أخرى يتم التأخير في الزواج لأسباب متعددة مثل الاستقرار المهني والمالي، والتعليم، والتطور النفسي.

أثارت قضية السن المناسب للزواج الكثير من التساؤلات والجدل في الآونة الأخيرة، بعض الناس يعتقدون أن الزواج في سن مبكر يؤدي إلى زيادة معدلات الطلاق، بينما يرى البعض الآخر أن تأخير الزواج يؤدي إلى انخفاض معدل الطلاق.

في دراسة نُشرَت في (مجلة التطور النفسي)، توصلت الباحثة الأمريكية (جنيفر لورانس) إلى أن السن المناسب للزواج يختلف من شخص لآخر ويعتمد على النضج النفسي والاجتماعي للفرد، وأشارت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يتزوجون في سن متأخرة عادة ما يكون لديهم استقرار مالي ومهني يساعدهم على بناء علاقة زوجية مستقرة.

وبحسب دراسة أخرى أجرتها جمعية التنمية السكانية الدولية في العام /2019، تبين أن الارتفاع في معدلات الطلاق يكون له علاقة بالزواج في سن مبكرة، خاصة عندما يكون الشخص لا يمتلك الاستقرار المالي والنضج النفسي اللازم.

إذاً، يمكن القول بأن السن المناسب للزواج هو السن الذي يكون فيه الشخص قادرًا على تحمل المسؤوليات الزوجية والعائلية، ويكون لديه الاستقرار المهني والمالي، والنضج النفسي لبناء علاقة زوجية ناجحة.

في فرنسا يتجادلون حول سن ممارسة الزنا بالتراضي وتريد الحكومة تحديده بسن 15 سنة فيعترض المدعي العام ويطالب بتحديده بسن 13 سنة.

5 - تعدد الزوجات:

من أكثر القضايا التي استُغِلَّت من قبل علمانيين استغلالاً بشعاً في مختلف وسائل الإعلام المسموعة والمقروءة والمرئيَّة للطَعن في الشريعة الإسلاميَّة واتِّهامها بظلم المرأة، والانحياز الكامل للرَّجل – هي (قضيَّة تعدُّد الزوجات).

والذي يتابع ويرصد مستوى الهجوم على الشريعة في قضية تعدد الزوجات يظن أن الرّجل المسلم لا همَّ له في الحياة إلاَّ أن يجمع بين أربع زوجات، ويستمتع بهنَّ، وكأنَّ تعدُّد الزوجات هو ذروة سنام الإسلام، وأنَّ الرَّجل إن لم يُطَبِّقه قد انتقص من إيمانه ودينه بقدر تقصيره في تعدُّد الزوجات.

في الدول الغربية القانون لا يسمح بتعدد الزوجات و لكنه يسمح بعدد لا نهائي من العشيقات، ويسمع بجنس التراضي، و في بعض الدول يكون ممارسة الجنس بالتراضي وبعمر 13 سنه من حق الفتاه تمارس الجنس مع من تشاء.

في الولايات المتحدة الامريكية و كندا و البرازيل و الفلبين و الخ (طائفتي المورمون و الأميش) المسيحيتين تُمارس التعدد اللانهائي بالزوجات، بل يستطيع الرجل الزواج من أختين و قد عرضت احدى القنوات التلفزيونية الأمريكية لقاءات كثيرة معهم .

و أظهرت احدهم متزوج من 6 نساء كلهن شقيقات ! وفي إسرائيل نساء الحريديم يرتدون نقاب لا يستطيع أحد في السخرية منهم .

 6- إنجاب الاطفال:

 في الوقت الذي تُمارس فيه حكومات العالم الثالث الضغوطات على إنجاب الاطفال تقوم كل البلاد الغربية بحملات واسعه في جميع وسائل الاعلام، بل حتى في محطات المترو لإقناع الناس بالإنجاب.

 و كل الدول الغربية تمنح اموالا طائله للتشجيع على الإنجاب، بل ان بلدان مثل المانيا و الدول الإسكندنافية، تشجع على الهجرة وتعتبر الإنجاب اكبر مشروع ناجح و لا داعي للعمل أساسا، و في كندا الحكومة ملزمه بالإنفاق بلا حدود لمعالجه من يعانون من مشاكل طبيه في الإنجاب مهما كانت التكاليف.

وكل عام، يهاجر العديد من الأشخاص إلى كندا، وفي الواقع، وفقًا للتعداد السكاني لعام /2021، يبلغ نسبة الأشخاص الذين يهاجرون إلى كندا 23 بالمائة من السكان، وتشير التوقعات الديموغرافية حتى عام / 2041 إلى أن حوالي 50 بالمائة من السكان الكنديين سيكونون إما مهاجرين أو أبناء مهاجرين.

لا يوجد في العلم ولا الواقع شيء اسمه سن محددة للنضج... النضج حالة عقلية تصنعها التمارين و تجارب الحياة، واي انسان طبيعي تضطره الظروف إلى تحمل المسؤولية .. تتطور لديه قدرات النضج مثل تمارين الذكاء و تمارين العضلات .. تجارب الحياة و تحمل المسؤولية هي التمارين التي تصنع النضج.

وهذا الكلام لا يعني زوجوا أولادكم وبناتكم في الابتدائية ولكنه ردا على من يتهم الإسلام بقتل طفولة الفتيات بالزواج المبكر، بل علميا وطبيا الزواج المبكر أكثر صحة لكلٍ من الأم والجنين!.

أكثر من 200 ألف طفل تزوجوا في أمريكا خلال آخر 15 سنة بمعدل 13 ألف طفل يتزوجون سنويا، هذا مقال صحيفة الأندبندنت البريطانية الشهيرة، مع ملاحظة أن فيه فتيات في أمريكا يتزوجن وعمرهن 10 سنوات أو أقل.

***

شاكر عبد موسى/ العراق

.......................

المصادر

- كتاب/ دراسة في المشاكل الأخلاقية والنفسية/ يحيى الموسوي اللاّري، تعريب محمد هادي اليوسفي/ الناشر مركز نشر الثقافة الإسلامية في العالم- قم/ ط 8، 2011.

- مجلة الدليل/ الرؤية الكونية بين العلم والدين/ سيد روح الله الموسوي/ مجلة فصلية محكمة تصدر عن مؤسسة الدليل التابعة للعتبة الحسينية المقدسة/ العدد الخامس عشر، السنة الرابعة، 2022.

- موقع السومرية/ بالأرقام: السومرية تنفرد بكشف إحصائيات حالات الطلاق في العراق خلال عام 2023/ 3 كانون الثاني، 2024.

https://www.alsumaria.tv/news/localnews.

- مركز باحثات/ ملخص كتاب: مفهوم النسوية .. دراسة نقدية في ضوء الأسلام / الباحثة: أمل بنت ناصر الخريف / 7 مايو 2023.

https://bahethat.com/knowledge.

في المثقف اليوم