قضايا

شايلا لاف: هل يجب أن تنسى أن تسامح؟

بقلم: شايلا لاف

ترجمة: د.محمد عبدالحليم غنيم

***

يرتبط التسامح بشكل شائع بضعف الذاكرة - لكن الأبحاث تستكشف المعنى الحقيقي للتسامح عن الأخطاء.

يواجه فيليبي دي بريجارد، الباحث والفيلسوف في مجال الذاكرة بجامعة ديوك بولاية نورث كارولينا، مشكلة مع عبارة "سامح وانسى". يعود الاقتران إلى قرون مضت. "يجب أن تتحملني." صلي الآن، انسى واغفر،" يقول الملك لير لشكسبير لكورديليا. كتب سرفانتس في دون كيشوت: "دعونا ننسى ونسامح الجراح". إن نصح شخص ما "بالتسامح والنسيان" يوحي بأن التسامح يجب أن يترافق مع النسيان، أو السماح لخطأ الماضي بالهروب من عقل المرء.

ومع ذلك، فقد نشأ دي بريجارد في كولومبيا، حيث يحتفظ هو وكثيرون غيره بذكريات من المخالفات التي يصعب نسيانها. وكانت الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية في حالة حرب لأكثر من 50 عاما، أودت بحياة ما لا يقل عن 220 ألف شخص؛ وتشير التقديرات إلى أن 80 في المائة منهم كانوا من المدنيين. كان دي بريجارد طفلاً في الثمانينيات في بوغوتا. كان أفراد عائلته وأصدقاؤه محاصرين بسبب أنشطة عصابات المخدرات والحرب بين الجيش والمتمردين والقوات شبه العسكرية. يقول: "كانت التفجيرات شائعة". "كنا جميعًا نعرف أشخاصًا قتلوا أو أصيبوا في مثل هذه الأحداث". وفي الفترة من عام 1996 إلى عام 2005، ورد أن شخصًا ما كان يُختطف كل ثماني ساعات. يتذكر دي بريجارد قائلاً: "لقد تم اختطاف آباء العديد من أصدقاء المدرسة، وبعضهم لم يعود أبدًا". "اضطرت صديقة طفولتي إلى الفرار من كولومبيا بشكل غير متوقع، حيث نجت بصعوبة من محاولة اختطاف. لم أتمكن من قول وداعًا أبدًا.

عندما تم التصديق على اتفاق السلام في عام 2016 وسألت صحيفة الغارديان الكولومبيين عن أفكارهم، ذكر العديد منهم الحاجة إلى التسامح. وقال شاب يبلغ من العمر 23 عاماً: "من خلال الإندماج والتسامح، سنصبح بلداً أفضل". يمكن أن يكون التسامح صعبًا تحت أي ظرف من الظروف، وإذا كان النسيان أمرًا أساسيًا بالنسبة له، فقد يجعل الأمر أكثر صعوبة في سياق مثل هذا.

في العام الماضي، حصل دي بريجارد على منحة لكشف العلاقة الحقيقية بين التسامح والذاكرة. عندما يسامح الناس، هل يكون ذلك بسبب تلاشي ذكرياتهم عن أخطاء الماضي؟ وهذا يعني أن الأحداث التي لم تُغتفر من المرجح أن يتم تذكرها بمزيد من الوضوح والتفصيل، في حين أن الأخطاء التي غفرها الناس يتم تذكرها بشكل أقل وضوحًا،هذا إن تم تذكرها على الإطلاق.

ويؤيد دي بريجارد تفسيرا مختلفا: وهو أن التسامح أقرب إلى إعادة التقييم العاطفي. تتضمن إعادة التقييم العاطفي إعادة صياغة معنى شيء حدث من أجل تغيير تأثيره العاطفي. في الحياة اليومية، قد يتضمن ذلك التفكير في تجربة صعبة من منظور جديد يؤدي إلى تقليل الغضب أو القلق أو الحزن. فهو يغير المشاعر التي يشعر بها الشخص تجاه حدث ما، ولكن ليس تفاصيل الحدث في ذاكرته. فهو يعتبرها بمثابة "تهدئة الذاكرة" وليس "تعديل الذاكرة". عندما تهدأ الذاكرة، يقول دي بريجارد: "ربما لا تزال تتذكر الحدث كما حدث بالفعل، ولكن عندما تفعل ذلك، فإنك لا تواجهه بشكل سلبي كما فعلت من قبل أو بنفس القدر من الحدة".

إذا كان التسامح  يشبه إعادة التقييم بهذه الطريقة، فإن النسيان ليس ضروريًا: لا يجب أن تضعف ذاكرة الحدث حتى يتمكن شخص ما من التسامح. إذا كان الأمر كذلك، فيمكننا أن نفترض أن "كل من الأشخاص الذين سامحوا والأشخاص الذين لم يغفروا يختبرون ذكرياتهم بنفس القدر من الوضوح"، كما يقول دي بريجارد.

ولاستكشاف ما إذا كان هذا صحيحًا، أجرى دي بريجارد مجموعة أولية من التجارب مع المشاركين عبر الإنترنت. طلب هو وزملاؤه من الناس أن يتذكروا حدثًا وقع خلال السنوات العشر الماضية، حيث ألحق بهم شخص آخر الأذى العاطفي أو الجسدي. وطُلب من البعض أن يفكروا في الوقت الذي يغفرون فيه لمرتكب الجريمة؛ وتذكر آخرون حدثًا لم يغفروه. بعد ذلك، ملأ المشاركون استبيانًا لتقييم مدى تذكرهم لتفاصيل الحدث، مثل الأحاسيس التي مروا بها في ذلك الوقت. لم تظهر المجموعتان – أولئك الذين سامحوا والذين لم يسامحوا – أي اختلافات في مدى تذكرهم لتفاصيل الأحداث.

ما الذي تغير: أولئك الذين قالوا إنهم غفروا لمرتكب الجريمة، صنفوا شدة مشاعرهم أقل عند تذكر الحدث وقالوا إن المخالفة لم تكن ذات أهمية لحياتهم الحالية أو أنها ليست أساسية لهويتهم.الأشخاص الذين يتذكرون شيئًا سامحوه كانت لديهم أيضًا رغبة أقل في الانتقام له وحاجة أقل لتجنب مرتكبي الجرائم. يقول دي بريجارد: "ما فعلوه هو أنهم أعادوا تقييم المكونات العاطفية لذكرياتهم". "عندما يتذكرون ذلك، فإنهم لا يزالون يتذكرون الأحداث التي حدثت"، ولكن بشكل أقل سلبية.

سيجري دي بريجارد الآن تجارب مماثلة لكولومبيا: مع أولئك الذين نجوا من العنف في مونتيس دي ماريا، في شمال البلاد، ومع الأشخاص في بوغوتا الذين لم يتأثروا بشكل مباشر ولكنهم يعرفون آخرين تأثروا، بالإضافة إلى مجموعة مقارنة في الولايات المتحدة. بعض المناطق في كولومبيا التي سيجري فيها الفريق مقابلاته تقع في أجزاء من البلاد لم يحلم أبدًا بالذهاب إليها وهو صغير. يقول دي بريغارد: "يقام المشروع في مناطق ريفية للغاية في كولومبيا والتي تأثرت بشكل خاص بالعنف". لقد عانوا من أشياء فظيعة: قتل الناس أمام أعينهم، وعمليات الاختطاف، والاختفاء. وكان لا بد من تهجيرهم جميعًا تقريبًا وترك كل شيء وراءهم.

ويعتقد أن عمل الفريق سيستمر في الكشف عن العلاقة - أو عدم وجودها - بين فقدان الذاكرة والمغفرة، وكيف أن التسامح  ينطوي على تغيير الجوانب العاطفية لتجربة الشخص. ما وجدوه يمكن أن يساعد أيضًا الأشخاص الذين يجدون صعوبة في التسامح.

يقول دي بريجارد: "هناك أشخاص يريدون أن يغفروا ويحملوا أنفسهم على القيام بذلك". "وهناك أشخاص لا يريدون أن يغفروا ولا يستطيعون إجبار أنفسهم على القيام بذلك. لا يمكنك إجبارهم على التسامح." وهناك أيضًا مجموعة ثالثة: أولئك الذين يريدون أن يغفروا ولكنهم لا يستطيعون. يقول دي بريجارد: "ما يبحث عنه الناس هو الراحة / العزاء الذي حققه الأشخاص الذين سامحوا".

إذا كان التسامح يتضمن عادة إعادة تقييم عاطفي لما حدث، فقد يكون من الممكن تحقيق نفس الراحة دون الاضطرار إلى المسامحة. وإليك كيف تفترض نظريته ذلك: حتى بدون المغفرة، قد يظل الشخص يشعر بالارتياح الذي يجلبه المغفرة إذا تم تعليمه تقنيات إعادة التقييم العاطفي للمشاعر السلبية التي تنشأ عندما يفكر في الخطأ.وقد تكون النتيجة النهائية قريبة من المغفرة. أحد الأمثلة على هذا النهج يمكن أن يكون التباعد الزمني. هذه هي استراتيجية إعادة التقييم التي تحث الناس على تخيل ما قد يشعرون به تجاه حدث ما في المستقبل (على سبيل المثال، بشكل أقل حدة)، وهو ما تشير الأبحاث إلى أنه يمكن أن يقلل من المشاعر السلبية في الوقت الحاضر.

يقول دي بريجارد: "أعتقد أن هناك جرائم لا تغتفر، وليس لدينا التزام أخلاقي بالتسامح معها". "ومع ذلك، يمكن البحث عن الآثار النفسية للتسامح." ومن خلال استراتيجيات إعادة التقييم الأخرى، لا يزال بإمكان بعض الأشخاص الذين لا يستطيعون أن ينسوا أو يغفروا ما حدث لهم أن يجدوا طريقهم إلى السلام.

***

.............................

الكاتبة: شايلا لاف/ Shayla Love  كاتبة في Psyche. وقد ظهرت مقالاتها الصحفية العلمية في مجلات Vice وThe New York Times وWired وغيرها. تعيش في بروكلين، نيويورك.

الأشخاص الذين يتذكرون شيئًا سامحوه كانت لديهم أيضًا رغبة أقل في الانتقام

 

في المثقف اليوم