تنبيه: نعتذر عن نشر المقالات السياسية بدءا من يوم 1/5/2024م، لتوفير مساحة كافية للمشاركات الفكرية والثقافية والأدبية. شكرا لتفهمكم مع التقدير

قضايا

ماندي أوكلاند: العار الصامت للعقم عند الذكور

بقلم: ماندي أوكلاند

ترجمة: د.محمد عبدالحليم غنيم

***

لقد ملأ برادلي جولدمان قميصًا كبيرًا الحجم طوال حياته البالغة. بصفته لاعب كمال أجسام، كان يعلم أن التدفق المستمر من البروتينات الخالية من الدهون والأوزان الثقيلة والمنشطات من شأنه أن ينمى عضلاته ويجعهلها اكثر بروزا .

لكن على مدى الأشهر الستة الماضية، شاهد جولدمان، مستشار اللياقة البدنية والتغذية في لوس أنجلوس، جسده المرفوع يلين ويتقلص. ويقول: "لقد أصبت بحالة من الكسور منذ بضعة أسابيع، واضطررت إلى شراء قميص بمقاس أصغر بالكامل". لقد جربه لزوجته بريتاني، وكان معلقًا على إطاره. يقول: "لقد هززت رأسي نوعًا ما". كان يعلم أنها رأت التغييرات أيضًا.

بدأ جولدمان، البالغ من العمر الآن 30 عامًا، بتناول المنشطات في عمر 18 عامًا. وقد سمع أنها يمكن أن تتداخل مع الخصوبة - حيث يمكن للستيرويدات إيقاف إنتاج الجسم الطبيعي لهرمون التستوستيرون - ولكن مثل العديد من الشباب، كان مهتمًا بعدم إنجاب الأطفال أكثر من اهتمامه بإنجابهم.. والآن يحاول هو وزوجته الحمل، وعلى الرغم من أنه تخلى عن المنشطات منذ عامين، إلا أنه يبدو أن الضرر قد حدث.

عندما أجرى تحليل السائل المنوي في شهر مارس الماضي، عاد عدد الحيوانات المنوية لديه إلى الصفر. يقول: " لقد كان الأمر مزلزلاً للأرض".

بدأ بتناول أدوية الخصوبة لمساعدة خصيتيه على التعافي. ولكن بعد مرور ثلاثة أشهر، لم يكن لديه أي حيوانات منوية. كان يحقن نفسه بهرمون التستوستيرون لأن جسده لم يعد قادرًا على إنتاجه بشكل طبيعي، لكن طبيبه أوصى بالتوقف لجعل أدوية الخصوبة أكثر فعالية. الآن يتزايد عدد الحيوانات المنوية لديه ببطء، لكن دافعه الجنسي قد ذبل، إلى جانب طاقته و30 رطلاً من العضلات. صار لديه دهون في أماكن لم تكن موجودة من قبل، بما في ذلك أنسجة الثدي. لقد أصبح مكتئبا.

على حساباته على وسائل التواصل الاجتماعي، قام جولدمان بتقليل عدد الصور بدون قميص ونشر بدلاً من ذلك المزيد من الصور بأكمام طويلة. ولكن إلى جانب ثقته بزوجته، لم يشارك علنًا ما يحدث بالفعل. يقول: "لدي أكثر من 10000 شخص يتابعونني على إنستغرام، والذين لا يعرفون من أنا بحق الجحيم".

يُنظر دائمًا إلى العقم على أنه مشكلة تخص المرأة، وصحيح أن المرأة تتحمل العبء الأكبر منه. إنهن هن اللاتى في النهاية إما أن يحملن أو لا يحملن، وبغض النظر عن الشريك الذي يعاني من مشكلة الخصوبة، فإن جسد المرأة عادة ما يكون موقع العلاج. على سبيل المثال، يتطلب التخصيب في المختبر (IVF) في كثير من الأحيان عينة من الحيوانات المنوية من الرجال فقط، ولكنه يتطلب أكثر بكثير من شركائهم الإناث: حقن الهرمونات الاصطناعية، واختبارات الدم، والموجات فوق الصوتية.

ومع ذلك، فإن ما يصل إلى 50% من الحالات التي لا يتمكن فيها الأزواج من إنجاب الأطفال ترجع بطريقة أو بأخرى إلى الرجال. يتحدث المزيد من الرجال عن هذا الأمر الآن، لكنه لا يزال مدعاة للخجل أو العار، خاصة في الولايات المتحدة. الرجال غائبون إلى حد كبير عن الحديث العام حول العقم، وحتى أولئك الذين بحثوا عن الدعم يترددون في تعريفهم على أنهم شخص يعاني من العقم عند الذكور.

يقول جولدمان: "أشعر وكأنني رجل ذو مظهر ذكوري نمطي". "أنا موشوم. لدي عضلات. أمارس الرياضة. وأنا عقيم. كم عدد الرجال الآخرين الذين لديهم هذه الرجولة، وهذه العقلية، هم في مكاني أيضًا؟"

بعض الرجال، مثل جولدمان، يعرفون سبب إصابتهم بالعقم. أحد الأسباب الأكثر شيوعًا هو دوالي الخصية. في بعض الأحيان، تنمو الأوردة الموجودة في كيس الصفن بشكل كبير جدًا وتتشابك، مما قد يؤدي إلى ارتفاع حرارة الخصية وإضعاف وظيفة الحيوانات المنوية. ويمكن في كثير من الأحيان إصلاح هذا عن طريق الجراحة. ومن المعروف أيضًا أن بعض الأدوية، بما في ذلك المنشطات وأدوية تساقط الشعر، تؤثر على الخصوبة لدى الرجال، وكذلك السمنة وغيرها من المشكلات الطبية. تشير الأبحاث الحديثة إلى أن العمر عامل مساهم آخر، حيث أن جودة الحيوانات المنوية، وليس فقط جودة البويضات، تقل كفاءة مع مرور الوقت.

لكن العديد من حالات العقم عند الرجال تكون مجهولة السبب، مما يعني أن سببها يظل لغزا بالنسبة للأطباء. قد يكون للوراثة أو العوامل الصحية الأخرى دور في ذلك، أو قد يكون لشيء بيئي. النظام الغذائي، والكحول، وتلوث الهواء، والإجهاد، والمبيدات الحشرية، والمركبات الموجودة في البلاستيك،حتى ارتداء الملابس الداخلية الضيقة بدلا من البوكسرات الواسعة . لقد أشارت الأبحاث إلى تورط كل هذه العناصر في التدهور المحتمل للخصوبة، ويحاول العلماء معرفة ما هو الأكثر أهمية. يبدو أن الأمر أصبح أكثر إلحاحا. وجد تحليل للدراسات لعام 2017، نُشر في مجلة التكاثر البشرى الحديثة ، أنه بين الرجال الذين يعيشون في الدول الغربية، انخفض عدد الحيوانات المنوية بأكثر من 50٪ في أقل من 40 عامًا.

خلال السنوات الثلاث التي قضاها الدكتور جيمس كاشانيان في ممارسة طب المسالك البولية في كلية طب وايل كورنيل في مدينة نيويورك، لاحظ تحولًا في كيفية تعامل الرجال مع هذه القضية. اعتاد الأزواج على افتراض أن المشكلة تكمن في المرأة، فيلجأون إلى التلقيح الاصطناعي والتلقيح داخل الرحم (IUI) - حيث يتم إدخال الحيوانات المنوية مباشرة في الرحم - قبل استكشاف المشكلات مع الرجل. ويقول: "الآن، أصبح الأطباء والمرضى والأزواج أكثر وعياً بهذا العامل الذكوري، ويتطلعون للحصول على إجابات عاجلة".

ومع ذلك، بعد أن يغادر الرجال عيادة الطبيب، غالبًا ما يواجهون مشاعر قاسية: الشعور بالذنب، لأن شريكتهم لا تستطيع أن تنجب طفلهم البيولوجي، وما يجب أن تمر به للقيام بذلك؛ العار، لعدم القدرة على أداء العمل الفذ الأساسي للتكاثر؛ الوحدة، لأنهم يشعرون أنهم الوحيدون في هذه الحالة.

تقول إسمي حنّا، الباحثة في العقم عند الذكور في جامعة دي مونتفورت في إنجلترا: "كانت هناك فكرة تاريخياً مفادها أن الرجال لا ينزعجون من العقم أو الإنجاب أو الأطفال، وهذا غير صحيح". في استطلاع عام 2017، سألت حنا وفريقها  من الباحثين 41 رجلاً عن مدى تأثير العقم على حياتهم؛ قال 93% أن ذلك كان له تأثير سلبي على صحتهم واحترامهم لذاتهم. استمرت نفس المواضيع في الظهور: شعر الرجال بالاكتئاب والوحدة والقلق بشأن مستقبل بدون أطفال - وحتى الانتحار. ومع ذلك فإن ما يقرب من 40% منهم لم يطلبوا الدعم.

العقم أمر خاص بالنسبة لكثير من النساء أيضا. لكن لدى النساء خيارات للعثور على مجتمع يمكن أن يرتبط بما يمررن به، بما في ذلك مجموعات الدعم، ومنتديات المناقشة عبر الإنترنت، ومجموعات الفيسبوك. على الرغم من أن 12% من الرجال الأمريكيين الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و44 عامًا يعانون من العقم، إلا أن هناك مجموعات قليلة - شخصيًا أو عبر الإنترنت - مخصصة لعقم الرجال. تضاعف حجم إحدى المجموعات الأكثر شعبية على فيسبوك المخصصة للرجال فقط، وهي Mens Fertility Support، في عام 2017. ومع ذلك، لا يزال عدد أعضائها أقل من 1000 عضو.

ومن بين هؤلاء أندي هانسن، وهو تقني أشعة سينية يبلغ من العمر 33 عامًا ويعيش خارج سانت لويس. في عام 2015، علم أنه يعاني من انخفاض عدد الحيوانات المنوية بسبب دوالي الخصية. ارتفعت أعداده بعد الجراحة، ولكن بعد خمس سنوات من المحاولة، وخمس جولات من التلقيح الصناعي والتلقيح الاصطناعي، وإجهاضين، ظل هو وزوجته بدون أطفال. ويقول إن "اللوم" تحول ذهابًا وإيابًا. "كلانا يعرف ما يعنيه أن تكون في هذه النهاية."

لقد حضرا مناسبة في عيادتهما على أمل مقابلة الأزواج في وضعهما، ولكن كما يتذكر هانسن، كان هناك عدد قليل من الرجال، إن وجدوا. لقد جرب مجموعة فيسبوك للعقم تضم أكثر من 20000 عضو. ويقول: "لم يكن هناك رجال، ربما واحد أو اثنان".

وأخيرا، وجد دعم الخصوبة للرجال، والذي من خلاله يستطيع هو والرجال الآخرون تقديم النصح لبعضهم البعض والمواساة. يقول هانسن: "إن إيقافه أمر مرهق". ومع ذلك، فقد تم إدراك أن معظم أعضاء المجموعة يقيمون في المملكة المتحدة. يقول هانسن: "في أمريكا، "يميل الرجل إلى الشعور بأنه يجب أن يكون الصخرة".

تقول ليبرتي بارنز، عالمة الاجتماع الطبي ومؤلفة كتاب "تصور الذكورة: العقم والطب والهوية" الصادر عام 2014: "إن الكثير من الرجولة في أمريكا تدور حول كونك قويًا ومستقلًا وقادرًا مثل الرجال الآخرين" "إذا لم تتمكن من حمل زوجتك، فلا يمكنك إلا أن تقارن نفسك بالرجال الآخرين وتشعر بالنقص".

لكن الأفكار حول الذكورة يمكن أن تكون مرنة بشكل مدهش في مواجهة العقم، كما تقول بارنز. فمن أجل إنجازكتابها، أجرت مقابلات مع 24 زوجًا أمريكيًا، مرة بعد تشخيص إصابة الرجال بالعقم، ومرة أخرى بعد عامين تقريبًا. تقول بارنز: "يمكنك أن ترى أنهم كانوا يعملون بجد لمحاولة معالجة تجربتهم وإعادة تعريف معنى الرجولة بالنسبة لهم". أكد الرجال على دورهم كزوج صالح أو استعدادهم ليكونوا أبًا صالحًا. بالنسبة للكثيرين، كونك رجلاً يعني الخضوع لجميع أنواع إجراءات الخصوبة - مهما كانت مؤلمة - "لتثبت لزوجتك أنني قوي، وأنني شجاع، وأنني على استعداد للقيام بكل ما يتطلبه الأمر".

تجنب جولدمان الانضمام إلى مجموعة فيسبوك لمدة شهر بعد أن أخبرته زوجته بذلك. يقول: "لم أكن على استعداد لمشاركة ما مررت به مع مجموعة من الأشخاص العشوائيين". ومع ذلك، فقد رضخ في النهاية. عندما قرأت له منشورًا لرجل دفعه صراعه مع العقم إلى التفكير في الانتحار، عند ذلك انهار جولدمان باكيا. يقول: "هذا ما يمر به الكثير من الرجال ويبقون أفواههم مغلقة".

تعتقد فيليس زيلكويتز، مديرة الأبحاث في الطب النفسي في المستشفى اليهودي العام في مونتريال، أن المجموعات عبر الإنترنت تحمل الكثير من الأمل لأنها تعمل على تطبيع تجربة العزلة. وتقول إنه من الصعب على الرجال التحدث عن هذه القضايا، "لأنهم غير متناغمين مع أقرانهم - فمعظم الأشخاص الذين يعرفونهم ينجبون أطفالًا، وهم ليسوا كذلك". وتقوم الآن هي وفريقها باختبار تطبيق قاموا بتطويره، يسمى العقم / Infotility، والذي يقدم للرجال خطوات يجب اتخاذها لتحسين خصوبتهم بالإضافة إلى لوحة رسائل.

نشر جولدمان ذات مرة على مجموعة الفيسبوك الخاصة؛ علاوة على ذلك، فهو لا يتحدث علانية عن عقمه على وسائل التواصل الاجتماعي. لكن في الآونة الأخيرة خطرت له فكرة إنشاء سلسلة على اليوتيوب حول تجربته. قال: "لا يجعلك الحديث عن ذلك ناعمًا". "هذا لا يجعلك أقل من رجل." إذا كان بإمكانه إخبار رجل آخر بأنه ليس وحيدًا، "فإن رواية قصتي والتعرض للخطر أمر يستحق ذلك بالتأكيد".

(تمت)

***

.......................

المؤلفة: ماندي أوكلاند/ Mandy Oaklander تكتب ماندي أوكلاند وتحرر الأخبار الصحية لمجلة TIME.

رابط المقال على مجلة تايم:

https://time.com/5492615/male-infertility-taboo-society-shame/

في المثقف اليوم