قضايا

أنيا شتاينباور: ما تحتاج إلى قراءته قبل أن تقرأ كانط

بقلم: الدكتورة أنيا شتاينباور 2024

ترجمة: محمد عبد الكريم يوسف

***

يصادف الثاني والعشرين من نيسان ٢٠٢٤ الذكرى المئوية الثلاثمئة لميلاد إيمانويل كانط. تقدم أنجا شتاينباور الرجل وتجعلك مستعدا لانتقاداته الثلاثة.

عندما سألني الطلاب أن أوصيهم بكتاب تمهيدي جيد للفلسفة، فقد اعتاد أستاذ الفلسفة القديم أن يتذمر من " نقد كانط للعقل الخالص ". للوهلة الأولى يبدو هذا سخيفا: لأن نصوص كانط، وخاصة أعماله المتأخرة، من الصعب قراءتها فهي تثير الخوف من الفلسفة في كثير من الذين يحاولون ذلك. حتى أن صديق كانط موسى مندلسون، أحد أعظم المفكرين في القرن الثامن عشر، أعلن أن نقد العقل الخالص كان "يزيل العصائر العصبية". ومع ذلك، أعتقد أن أستاذي القديم كان على حق. بمجرد أن تجد طريقة لقراءة كانط، يمكن لنصوصه أن تعلمك كيفية التفلسف جيدا. إنها معقدة ومنهجية ونقدية بشكل مُرض، وتحفزك على المصارعة والاختلاف معها.

إذا، كيف تبدأ؟ من المفيد معرفة القليل عن خلفيته واهتماماته وطريقة تفكيره بالإضافة إلى المفاهيم التي يستخدمها.

على عكس العديد من فلاسفة التنوير العظماء الذين لا نزال نتحدث عنهم، فإن إيمانويل كانط، الرابع من بين تسعة أطفال، لم يولد في عائلة تمتلك ثروة وامتياز. كان والده صانع لجامات، وكان اقتصاديا واجتماعيا أقل بكثير من محطة وآفاق السراج. كانت العائلة من أتباع التقوى، وهي جزء من حركة دينية ظهرت في القرن السابع عشر تهدف إلى تنشيط الحياة البروتستانتية وإحداث إصلاح في الكنيسة. على الرغم من أن كانط لم يكن متدينا كشخص بالغ - وهو أمر مشهور جدا لدرجة أن الكثيرين أشاروا بإصبع الاتهام إلى الفيلسوف المؤثر في الكنائس المهجورة بشكل متزايد في كونيغسبيرغ - إلا أنه كان يعتز دائما بهدوء العقل والإيجابية التي سيطرت على أسلوب حياة التقوى، الذي يذكره بالحكيم الرواقي. لقد اعترف بحرارة طوال حياته بالتأثير المبكر لطريقة تفكير والدته "الطبيعية" بالإضافة إلى مبادئها الأخلاقية القوية. وبدعم من الأصدقاء والجيران الذين اكتشفوا موهبة كانط، تم تجميع الرسوم الدراسية معا لإرساله إلى مدرسة جيدة، وإن كانت صارمة للغاية. على الرغم من أن التدريس كان جافا جدا لدرجة أنه بدا وكأنه مصمم "لإزالة أي اهتمام" حتى بالأفكار والأسئلة الأكثر إثارة، إلا أن كانط ظل صاحب فضول فكري. سجل كطالب في الجامعة، التي تمكن من إدارتها ماليا من خلال العمل كمدرس خاص وكذلك من خلال الفوز في لعبة البلياردو - وهي المهارة الأخيرة التي ساعدته على إعالة نفسه خلال معظم حياته المبكرة. وفي سن السادسة والأربعين، حصل أخيرا على درجة الأستاذية في المنطق والميتافيزيقا التي كان يتوق إليها، جالبا معها الأمن المالي.

عاش كانط طوال حياته في كونيغسبيرغ، التي كانت في ذلك الوقت المركز التجاري الصاخب لبروسيا. كان أصدقاؤه متنوعين - أفضل صديق له كان تاجرا إنجليزيا مهاجرا يُدعى جرين، وكان طلابه دوليين، يأتون من بروسيا والولايات الألمانية و خارجها، ولكن أيضا من روسيا ومنطقة البلطيق وبولندا. بقدر ما كان كانط مكرسا نفسه للأوساط الأكاديمية، كان النصف الثاني من كل يوم مخصصا للتواصل الاجتماعي: تناول الغداء مع الأصدقاء، ولعب البلياردو، ولعب الورق، والصالونات، والمسرح. تم تسهيل هذه الحياة الممتعة جزئيا من خلال التحول الثقافي أثناء الاحتلال الروسي لكونيجسبيرج بين ١٧٥٨ و١٧٦٢ مما جعلها أكثر ليبرالية وأقل صرامة اجتماعيا وتحيزا وانفتاحا على الكماليات.

في طليعة العلوم الطبيعية والميتافيزيقا، نشر كانط كتابه " التاريخ الطبيعي العام ونظرية السماوات" في وقت مبكر من عام ١٧٥٥. وفيه، اقترح تفسيرا ميكانيكيا بحتا لبداية الكون، والذي ظل لفترة طويلة كان الوقت بمثابة أساس جدي للمناقشات الفلكية. وبحلول الوقت الذي كان من المقرر أن تنشر فيه كتابات كانط النقدية حول الدين، كان عهد الحكام التنويريين الليبراليين المتتاليين فريدريش فيلهلم الأول وفريدريك الكبير قد انتهى، وكان الملك الجديد فريدريش فيلهلم الثاني قد أعاد تقديم تدابير أكثر صرامة، مما يعني أن كانط دخل في مشكلة مع الرقابة. لفترة طويلة من الزمن، كانت هناك شائعات بأنه قد يتم نفيه أو على الأقل تكميم فمه، مما يفقده الحق في النشر مرة أخرى. وبينما لم يحدث ذلك، تلقى كانط تحذيرا شديد اللهجة من الملك شخصيا، الذي اتهمه بإساءة استخدام منصبه كمربي للعقول الشابة لقلبهم ضد تعاليم الكنيسة. وبعيدا عن الخوف، رد كانط رافضا جميع الاتهامات، لكنه وعد بعدم نشر أي كتابات أخرى عن الدين طوال حياة الملك. في الواقع، بعد وقت قصير من وفاة الملك، نشر كانط أفكارا أكثر انتقادا للدين. في عام ١٧٩٦، عن عمر يناهز 73 عاما، ألقى كانط محاضرته الأخيرة.

الانتقادات الثلاثة

فقط بعد عقود من الانغماس في العلوم والفلسفة والعديد من المواضيع ذات الصلة والكتابة عنها، بدأ كانط عمله في مشروعه "النقدي". بمجرد أن بدأ البحث عن أشهر أعماله، نقد العقل الخالص ، تغير أسلوب حياته. لقد تحول من مثقف شجاع اجتماعي إلى أستاذ منعزل يتبع أسلوب حياة صارم، تحكمه الدقة والانضباط الذاتي المتزايد. ويشار إلى "فلسفة كانط النقدية" أيضا باسم "المتعالي". وهذا ليس مرادفا لـ "متعال": فهو لا يعني "ما وراء"، أو بطريقة ما من عالم آخر. بل إن الكلمة لها معنى تقني هنا. وهو يدل على التحقيق في "الشروط اللازمة لإمكانية حدوث ذلك". بكلمات أخرى، في نقد العقل الخالص يتساءل كانط: ما الذي يجب أن يكون موجودا حتى تكون المعرفة ممكنة؟ وقد تساءل فلاسفة آخرون: ما هو محتوى معرفتنا؟ ماذا يمكننا أن نعرف؟ وعلى النقيض من ذلك، يسأل كانط عن الشروط المسبقة للمعرفة الإنسانية. وبالمثل، في نقد العقل العملي يسأل كانط عن شروط الأخلاق، وفي نقد الحكم عن شروط الجماليات وغيرها من تطبيقات الحكم.

لماذا تُعرف انتقادات كانط الثلاثة الشهيرة بهذا الاسم؟ ما الذي ينتقدونه ولماذا؟ إنها انعكاس نقدي لحدود تطبيق العقل، وفي الوقت نفسه، لتقليد كانط الفلسفي. تلقى كانط تعليمه في العقلانية، وبالتحديد فلسفة لايبنتز كما نقحها كريستيان وولف. يعتقد العقلانيون أن المعرفة تنبع من العقل. لقد بدأت الشكوك حول دقة هذه الفكرة الأساسية تظهر عند كانط قبل سنوات من فترته النقدية، لكنه عندما قرأ ديفيد هيوم استيقظ تماما من “سباته العقائدي”. أصبحت "الدوغمائية" طريقة كانط للإشارة إلى العقلانية، في حين أشار إلى تقليد هيوم، التجريبية، باسم "الشك". التجريبيون، على عكس العقلانيين، يعتقدون أن المعرفة تأتي من الخبرة وحدها. من المفيد بشكل خاص توضيح التمييز بين العقل والفهم. "السبب" هو قدرة البشر على التفكير المنطقي. لا علاقة له بكونك ذكيا أو متعلما بشكل خاص. في حين أن هناك طرقا يمكنك من خلالها تحسين مهاراتك في التفكير، يعتقد كانط أن هذه قدرة نمتلكها جميعا، لذلك لا يُعفى أحد من التفكير بعقلانية. ويعني القدرة على استنتاج الاستنتاج من الأسباب وتجنب المغالطات مثل عقد معتقدات متناقضة بشكل متبادل. لذا فإن "العقل" هو ما نستخدمه للتفكير بشكل جيد؛ إنها مستقلة عن الخبرة. وعلى النقيض من ذلك، فإن "الفهم" يتعلق بالطريقة التي نفهم بها العالم، وبالتالي فهو يتعلق بالتجربة. ويأخذ هذا التمييز أيضا شكلا قبليا – “قبل الخبرة” وشكلا بعديا – “بعد الخبرة”. تنبيه المفسد: سيقول كانط أن العقل ليس شرطا كافيا للمعرفة. وهو يعتقد أننا بحاجة إلى مدخلات من العالم لامتلاك المعرفة، لذا فإن الفهم والطرق المعقدة التي يعمل بها العقل ويتفاعل مع الحواس والعالم الخارجي هي التي تمنحنا المعرفة. المعرفة هي أمر لاحق وأي محاولة للحصول على المعرفة بالعقل وحده لن تؤدي إلا إلى إغراقنا في "الظلام والتناقضات". في مجال الأخلاق، الذي يغطيه نقد العقل العملي ، يأتي العقل حقا في حد ذاته: يعتقد كانط أننا نستخدم العقل لنكون أحرارا في تفكيرنا حول المبادئ الأخلاقية، فهي بديهية.

لماذا هناك ثلاثة انتقادات؟ لماذا ليس فقط اثنين؟ من السهل رؤية الفرق في التركيز بين نقد العقل الخالص ونقد العقل العملي. في النقد الأول ، اكتشف كانط ما نحتاجه لاكتساب المعرفة. ومع ذلك، بالنظر إلى الطريقة التي نفكر بها في القيم الأخلاقية، سرعان ما أصبح من الواضح أن التفكير الأخلاقي يعمل بطريقة مختلفة. وهذا ما عبر عنه في النقد الثاني. إذن، ماذا يفعل النقد الثالث، نقد الحكم؟ إنه موجود للتوسط بين عوالم النقدين الأولين. عند قراءتهما، يبدو لنا عالم الخبرة الحسية والعالم الأخلاقي، الطبيعة والحرية، منفصلين. فالحكم قدرة إنسانية تجمع بين الاثنين. وهناك دراسة الحالة الجيدة علم الجمال. البيان الجمالي يختلف عن بيان المعرفة: "الوردة حمراء" تختلف عن "الوردة جميلة". ومع ذلك، فإن الحكم على الجمال يختلف أيضا عن البيان الأخلاقي. تتطلب الأحكام الجمالية الاهتمام بالطبيعة، والخبرة الحسية، واستخدام الحرية الإنسانية، والخيال الذاتي.

لماذا تعتبر الانتقادات مهمة جدا، ولماذا تظل كذلك؟ لماذا اعتبر شوبنهاور أن نقد العقل الخالص هو "أهم كتاب كتب في أوروبا على الإطلاق"؟ لماذا شعر كوليريدج، عند قراءته، بأنه "كتب على يد عملاق"؟ هل لأن كانط على حق في كل ما يقوله في حالات النقد الثلاثة ؟ بالطبع لا. لكن هذا سيكون الشيء الخطأ الذي يجب البحث عنه في أي فلسفة. على سبيل المثال، اعترض الكثيرون -بشكل مبرر- على استنتاج كانط في كتابه نقد العقل العملي بأن الأخلاق مبنية على قواعد يجب على كل شخص أن يختارها بحرية بنفسه، وأنه يجب عليه بعد ذلك أن يطيعها "بشكل قاطع". إن ما يسمى بـ "الضرورات المطلقة" تعتبر ملزمة مسبقا بغض النظر عن الوضع. من الصعب العيش بهذه الطريقة الرسمية للغاية للنظر إلى الأخلاق. ومع ذلك، هناك الكثير مما يمكن قوله عنه، لأن كانط يعبر عن شيء مهم حول طبيعة الأخلاق والتفكير الأخلاقي. ومن خلال القيام بذلك، فقد تقدم بشكل ملحوظ في المناقشة الفلسفية. وبينما يمكن أن نقول إننا لا نستطيع أن نتبع نظامه في حياتنا، فإننا في الوقت نفسه لا نستطيع أن نتجاهله في الأخلاق الفلسفية. وينطبق الشيء نفسه على نقد العقل الخالص ، الذي غيرت أفكاره إلى الأبد طريقة تفكيرنا في كل من الميتافيزيقا ونظرية المعرفة. أخيرا، يقدم كتاب "نقد الحكم" عملا رائدا متميزا في وضع أسس الجماليات الفلسفية، والتي لا تزال صحيحة حتى اليوم. لذلك، بدلا من أن نتوقع من أي كتاب فلسفي أن يقدم لنا إجابات نهائية، فمن المفيد قراءته كمساهمة تفتح وجهات نظر جديدة وتجعل المزيد من الفلسفة ممكنًا.

الآن أنت جاهز تماما!

الآن لديك فكرة أساسية عن خلفية كانط ومشاريعه، لذا فأنت في مكان جيد بما يكفي لبدء قراءته، حتى انتقاداته الصعبة. كل شيء آخر تحتاجه سيتعين عليك إحضاره إلى الحفلة بنفسك. إن قراءة الفلسفة هي عملية بطيئة ويجب أن تكون هكذا دائما، لذا فإن الصبر هو أحد الأشياء التي لا يمكنك الاستغناء عنها هنا. يدعونا كانط، مثل العديد من الفلاسفة العظماء، إلى الانخراط بشكل نقدي في أفكاره، لذا كن مستعدا للتفكير بنشاط. وأخيرا، اتخذ قرارك بشأن قيمة مساهمته في عصرنا. لكن افعل ذلك بطريقة مستنيرة ومعقولة جيدًا. قم بعملك. هكذا تفلسف كانط، وينبغي لنا أن نفعل ذلك أيضا.

***

* الدكتورة أنيا شتاينباور 2024

.....................

المصدر

What You Need to Read Before You Read Kant

22nd April 2024 is the 300th birthday of Immanuel Kant. Anja Steinbauer.

https://philosophynow.org/issues/161/What_You_Need_to_Read_Before_You_Read_Kant

في المثقف اليوم