قراءات نقدية

منظومة تكعيبية مع لوحة فنية (3)

latif shafiqيقول الشاعر المغربي لحسن نجمي (آن الأوان لخروج النص من حديقته المسورة).

وتظل الرواية (مختبرا) ابداعيا جديرا بإدماج العديد من الأنماط الأدبية والفكرية والعلمية والأخلاقية حيث تمتلك الرواية آليات استيعاب مختلف الابداعات المرئية وخاصة الفنون التشكيلية.

تبقى الكاتبة والشاعرة الأمريكية (جيرترود ستاين) تمثل قطب الرحى في تفعيل المشاهير بوصفها كاتبة وناقدة فنية وأديبة وصالونها استقطب كبار الفنانين من أمثال بيكاسو وماتيس وهمينغواي وأبو لينير وغيرهم.

لقد أنجز الفنان بيكاسو العديد من (بورتريهات) لصديقته جيرترود عبر أكثر من ثمانين وضعية (أنظر احدى هذه اللوحات التي رسمها بيكاسو لجيرترود ستاين).

يقول صديق بيكاسو الشاعر أبولينير إن بيكاسو يدرس الشيء كما يفعل الطبيب الجراح الذي يشرح الجثة وإن الموديل يستجيب لذوقه ولمبدأ التكعيبية التي تنتجها الأشكال الدائرية والكتل الكروية ولذلك فإنه شغوف بالجسد الممتلئ ذو الخلفية العريضة ويظهر شغفه في أكثر صور صدور النساء الضخم ذي النهدين المندفعين  اكما يظهر بلوحته بعنوان نساء مستحمات والأخرى امرأتان تجريان على الشاطئ).

التكعيبية هي السمة البارزة في أكثر لوحات بيكاسو التي أخذت هذه المدرسة مكانتها الواسعة في بداية القرن العشرين وانطلقت بعد أن بدأ الفنان سيزان يدعو للخروج من صالات الرسم والاستوديو إلى الهواء الطلق وبخطوته هذه اعتبر سيزان مفتاح الفن الحديث والذي اعقبه كل من ماتيس وجورج براك وبيكاسو لينهجوا منهجا جديدا وهو التكعيبية التي شملت كذلك بقية الفنون الأخرى كالكتابة والشعر والنثر وكما اسلفت فقد برزت جيرترود ستاين في الكتابة بأسلوب تكعيبي وكان ابرز رواياتها هو(إيدا)  صورة غلاف الرواية المذكورة وكذلك لوحة نساء أفينون ولوحة تكوين لبيكاسو التكعيبية) واللوحات الثلاثة الخاصة بكاتب المنظومة لطفي شفيق وهي محاولات بسيطة للرسم التكعيبي).بالإمكان الاطلاع عليها في صحيفة الفكر

1370 latif(منظومة تكعيبية الرجل الذي أبصرته)

الفصل الأخير

الرجل الذي أبصرته في المرتين السابقتين أخذته سيارة/

الرجل الذي أخذته سيارة أبصرته في المرتين السابقتين /

الرجل الذي أخذته سيارة كان بانتظار حافلة/

الرجل الذي كان بانتظار حافلة اقتاده رجلان/

الرجلان اللذان اقتادا الرجل اخذاه بسيارة مضللة/

الرجل الذي أخذه الرجلان بسيارة مضللة لم يظهر منه شيء/

الرجل الذي لم يظهر منه شيء أخذه الرجلان بسيارة مضللة/

الرجل الذي أخذه الرجلان بسيارة مضللة لم أبصره بعدها/

الرجل الذي لم أبصره أبصرت الكتاب الذي تركه بموقف الحافلة/

الكتاب الذي تركه الرجل بموقف الحافلة ابصرت عنوانه:

الكتاب الذي أبصرته كان بعنوان (من أجل مستقبل أفضل)!!

الرجل الذي ترك كتابه والذي ابصرته ذهب ولم يعد!!

 

........................

اللوحة الفنية المنشورة هي:

(بورترية للكاتبة لجرترود ستاين بريشة بيكاسو)

 

في المثقف اليوم