تجديد وتنوير

التنوير الراديكالي الجديد

ترجمة عن الألمانية: رضوان ضاوي

تركزّ الفيلسوفة الإسبانية مارينا غارسيس Marina Garcés 1 في أعمالها على التفكير النقدي المعاصر، فكرّست له أيضاً عملها الجديد الذي تُرجم إلى اللغة الألمانية في 2019 بعنوان "التنوير الراديكالي الجديد"2. وتمارس غارسيس في هذا البحث نقدها للتفسير الأيديولوجي للعقل ضمن تقليد مدرسة فرانكفورت، وتلوم هذا التفسير الإديولوجي للعقل بأنه هو الذي أوصلنا إلى ما نحن عليه اليوم: إلى نقطة تاريخية للمعرفة العامّة بالدمار الذي يعرفه العالم. في مدخل هذا الكتاب، تقتبس المؤلفة الإسبانية من العمل الأساسي لثيودور فـ. أدورنو / ماكس هوركهايمر "جدلية التنوير" النص التالي: "لقد سعى التنوير بمعناه الأوسع للفكر التقدمي دائمًا إلى هدف إزالة الخوف من الناس واستخدامهم بوصفهم سادة. لكن الأرض الكاملة المستنيرة تضيء في ظل علامة شرور غالبة"2. كل المعرفة المتاحة لنا كافية لإبطاء العمليات التي بدأت. ولهذا تقترح المؤلّفة تنويرها الراديكالي الجديد: "أنا أؤيد استئناف الكفاح ضد السذاجة وسرعة التصديق والإيمان بحرية وكرامة التجربة الإنسانية؛ أي أن الإنسان قادر على أن يتعلم الدروس من نفسه".(Garcés S.14)

يتنبأ هذا العمل بانقضاء زماننا الصالح للعيش، وبمعرفة ذلك نعاني من أكبر عجز: ألا وهو عدم القدرة على التدخل في ظروفنا المعيشية. نحن الأشخاص الذين وقعوا هنا في نوع جديد من العبودية من خلال مجتمع المعرفة والمعلومات، لم يعد بإمكاننا مواكبة التعقيد الذي نخلقه بأنفسنا. الشيء الوحيد الذي يمكن أن يحررنا من هذا العجز "... هو صراع الفكر ضد المعرفة الراسخة وسلطاتها، صراع الفكر الذي يبلّغ القناعة التالية: يمكننا أن نصبح أفضل من خلال التفكير، وأن ما هو جدير حقاً بالتفكير هو ما يساعد عليه بطريقة أو بأخرى". (Ebd., S.48)

بالنسبة لغارسيس، محاربة السذاجة تعني محاربة المطالبة بالسلطة. وللقيام بذلك، وفقًا لتقليد أدورنو/ هوركهايمر، يجب أن يتعرض العقل نفسه للنقد. في هذا السياق، من المهم التشكيك في تعريفنا للمعرفة، وفهم وتحسين علاقتنا بالبيئة؛ هذه هي المعرفة. (Ebd., nach S.61). تصف الناقدة الإسبانية ما يولده علمنا من معرفة، وما يؤدي إلى الشعور بالعجز عندنا، بـ"الأمية المستنيرة". (Ebd., S.72) يجب أن نعيد الاتصال بالعالم الذي سمحنا لأنفسنا بالانفصال عنه. وفقًا لغارسيس، فإن الآليات التي تمر دون أن يلاحظها أحد لتحييد النقد هي: "الاهتمام المشبع، وتقسيم الجمهور، وإقرار وتثبيت اللغات التقنية، وسيادة تحليل البيانات من أجل تحسين العالم. " (Ebd., S.79) الانتباه المتخم يدل على التشبع الزائد. مرشحاتنا لم تعد تعمل. نحن غارقون في بحر المعلومات. العجز والارتباك وفقدان البوصلة والاكتئاب هي ظواهر العصر. تفتيت المعرفة، وتبني الآراء الجاهزة نتجت عن هذا الحمل الزائد. وإذا ظهر ما يسمى بـ "الفقاعات"، حيث يتحرك المرء بينما يؤكد باستمرار نفس المحتوى، فإن هذا يمكن مقارنته بالتغاير الكانطي، وهو تعريف الأجنبي الذي نختاره بأنفسنا. كل هذا يسير جنبًا إلى جنب مع تثبيت اللغات التقنية وتوحيدها في المجالات العلمية، مما يجعل كل علم على حدة يفقد إمكانية التواصل مع باقي العلوم.

الحل إذن في المدينة الفاضلة من وادي السيليكون. هنا يتم تفويض الذكاء إلى ذكاء اصطناعي، الذي يجب أن يكون أقل عرضة للفشل من الذكاء الإنساني. ومع ذلك، وفقًا لغارسيس، هناك شيء واحد لا يستطيع هذه الذكاء فعله: التشكيك في ذاته بشكل نقدي. وإذا كان هناك اقتراح تطلعي، فإنه يعتمد على حقيقة أن الإنسان - بغض النظر عن مدى محدودية استخدامه - قادر على الأقل على الحكم على نفسه بشكل تأملي ونقدي ذاتي، وإجراء تحولات في النموذج، وتقديم تفسيرات أخرى للإنسان والعالم. لذلك فهو مطالب بإعادة التفكير، والتفكير التقدمي بوصفه نقداً؛ أي التنوير الراديكالي الجديد.

في هذا الكتيب تم سرد الكثير من الأمثلة: العصور القديمة، والنهضة، والعصر الحديث؛ والشعارات، والطاوية، والعلم؛ وروسو، وأدورنو، وهوركهايمر وغيرها. يعتبر هذا الكتيّب ممتعًا للغاية ومحفزًا للغاية، ويحاول في 120 صفحة استخدام نظرية العلم ونظرية المعرفة بأكملها بوصفها نموذجاً لانتقاد المواقف الراهنة، وهو طموح مشروع رغم الحيّز القليل المكرّس لهذا المشروع النقدي. ومع ذلك: "العلوم الإنسانية التي تمر بمرحلة انتقالية، بدلاً من العلوم الإنسانية المحتضرة." (المرجع نفسه، ص. 95). هذا يعني أن هناك حاجة إلى نقلة نوعية. وربما يمكننا أن نتطلع إلى المزيد من المنشورات لهذه الفيلسوفة الإسبانية. فرضيتها الرابعة حول العلوم الإنسانية المتغيرة تقول: "إن أهم حقيقة معرفية في عصرنا -من أجل المصير المشترك للبشرية- هي إعادة اكتشاف استمرارية الطبيعة - الثقافة". (Ebd., S.116, Hervorh. Im Original).

***

.................

مصدر النص:

https://literaturimfenster.blog/2020/01/12/marina-garces-neue-radikale-aufklaerung/

هوامش:

1- الفيلسوفة الإسبانية مارينا غارسيس أستاذة الفلسفة المعاصرة في جامعة سرقسطة.

2- Marina Garcés: Neue radikale Aufklärung. Verlag Turia + Kant, Wien, 2019. Originalausgabe: Nova il lustració radicale, Barcelona 2017.

3- Theodor W. Adorno/Max Horkheimer: Gesammelte Schriften, Band 3, Suhrkamp, 1997, S.19.

 

في المثقف اليوم