تجديد وتنوير

فاطمة الثابت: ماوراء السطحية.. الكشف عن هشاشة معتقداتنا

"تبدأ معرفة الله بمعرفة النفس ومكانها الادنى وهذا هو الطريق.. والصراط.. والمعراج الذي يبدأ منه عروج السالكين في هجرتهم الكبرى إلى الحق".. مصطفى محمود..

بينما نبحر في تعقيدات الإيمان في عصر يتسم بالتنوع والانحرافات المجتمعية، يصبح من الضروري بشكل متزايد الشروع في رحلة من التأمل والاستقصاء، من خلال استكشاف تقاطع الإيمان والعلم والمعتقد من خلال عدسة علم الدين المعرفي وسوسيولوجيا الدين، يمكننا الكشف عن رؤى عميقة تعمق فهمنا للروحانية وترشدنا للكشف عن سبر غور تجربتنا الدينية.

حيث يشير كيلي جيمس كلارك في كتابه " الله والدماغ: عقلانية الاعتقاد" من خلال "قراءة لتجارب الاقتراب من الموت، مروراً بالجين المسؤول عن الدين، ووصولاً إلى ما سمي بخوذة الله، يتتبع الكاتب، تطور البحوث العلمية فيما يتعلق بالاعتقاد، كما أنه يقف مع التفسير التطوري لنشوء المعتقد الديني، ويكشف قصور كل ذلك، سواء فيما يتعلق بنظرية التطور، أو بعض النظريات الفلسفية التي كانت بمثابة سند لتلك النظرية، ويركز دوماً على مسألة مهمة، وهي من الذي يسبق دوماً، الدليل أم الإيمان؟ بمعنى هل جميع المعتقدات التي نمتلكها، والمعلومات سواء فيما يتعلق بالكون، بالناس من حولنا، بالعالم الشاسع، بكمية هؤلاء الناس، هل كل هذا نملك عليه حججاً قاطعة، أم أننا في جزء كبير من كل ذلك نعتمد على التصديق فقط، من غير دليل، وهذا التصديق مبني على مسألة أساسية وهي الثقة"، يهدف هذا العنوان والهيكل إلى التقاط جوهر استكشافك للعلاقة بين الدين والمعتقد والبحث العلمي، ويقدم رؤى وإرشادات مثيرة للتفكير للتغلب على تعقيدات الإيمان في العالم الحديث، تجبرنا رؤيته على مواجهة محدودية معرفتنا وهشاشة يقيننا، وتحثنا على اعتناق غموض الإيمان بينما نبحر في مياه الحداثة المضطربة.

عندما نتأمل كلمات كلارك والأسئلة العميقة التي يثيرها، نتذكر التشابك المعقد بين العقل والوحي، والدليل والحدس، في هذا المشهد المتغير باستمرار من الإيمان والفهم، نحن مدعوون للشروع في رحلة اكتشاف الذات والبحث - رحلة تبدأ بمعرفة الذات وأدنى مكان لها، وتصعد نحو الحقائق المتعالية التي تغرينا في طريقنا الى الهجرة الكبرى إلى الحقيقة.

وفي هذا الصدد نعود لنتفحص صدى السلوكيات الاجتماعية والروحية التي تعكسها مواقع التواصل الاجتماعي في شهر رمضان وهيكلية المعتقد الديني، حيث تبرز لنا " أزمة الاعتقاد " كيف أفرغ هذا الطقس الروحي من محتواه وملئ بسباق درامي واستعراضي مقيت حيث الدراما الرمضانية المدجنة بسيناريوهات تعبر عن تفاعل معقد بين الرموز الدينية والتوترات السياسية والاعتبارات القانونية ومع ذلك، مع تشابك هذه العناصر بشكل متزايد، أصبح التمييز غير واضح، مما تركنا مشوشين والتي لاتقل مقتاُ عن الطقوس الفيسبوكية والاستعراض بالشهر الكريم، وهذا يدعونا لتفحص مسائل الاعتقاد وفروض الايمان، خاصة بعد عن عرج المسجد كمؤسسة دينية رمزية عن تشكيل دور مؤثر في هذه الاجواء الروحانية ليتحول المشهد برمته الى مجالس للطعام والبذخ والاستعراض.

ومن منظور اجتماعي، يعكس هذا الاتجاه تحولات أوسع في القيم المجتمعية وتسليع الالتزام الديني، ويؤدي تآكل الهياكل الدينية التقليدية إلى ظهور أشكال جديدة من التعبير والجماعات، وغالباً ما يتم ذلك عبر المنصات الرقمية ومع ذلك، فإنه يثير أيضًا تساؤلات حول صحة وعمق التجربة الدينية في مجتمع يزداد سطحية ويحركه الاستهلاك.

فإن تشابك الدين والمعتقد يوفر رؤى جديدة، ويدعونا إلى إجراء فحص نقدي للقوى التي تشكل حياتنا الروحية والأعراف المجتمعية من خلال التحليل الاجتماعي، يمكننا كشف تعقيدات الإيمان في العالم الحديث، وتسليط الضوء على ديناميكيات تكوين المعتقد والتعبير عنه في مشهد ثقافي دائم التطور.

وفي ظل هذا التشابك بين المعتقد والاجتماعي والسياسي دعونا نتساءل عن كيفية بناء المعتقدات؟ يعتبر الأيمان هو حجر الزاوية في الأدراك البشري وهو قوة عميقة تشكل تصوراتنا وقراراتنا وأفعالنا، ومع ذلك تحت قشرة اليقين تكمن شبكة من نقاط الضعف، وتنشأ هشاشة المعتقد من التفاعل بين العوامل النفسية والاجتماعية والوجودية، الإيمان في جوهره هو بناء معرفي يزود الأفراد بإحساس بالمعنى، والتماسك، والقدرة على التنبؤ في عالم فوضوي، من الإيمان الديني إلى الأيديولوجية السياسية، توفر المعتقدات إطارًا لفهم الواقع والتعامل مع تعقيدات الحياة ومع ذلك، فإن هذه الوظيفة بالذات تجعل الإيمان عرضة للتآكل عندما يواجه أدلة متناقضة، أو روايات متنافسة تعكس أزمات سياسية، أن فهم ديناميكيات هشاشة المعتقد يقدم نظرة ثاقبة لتعقيدات الإدراك البشري وتحديات التنقل في عالم تعددي، إن احتضان هذه الهشاشة بالوعي والتسامح يمكن أن يمهد الطريق لفهم أعمق، واحترام متبادل، ومرونة فكرية في السعي وراء الحقيقة والمعنى.

***

د. فاطمة الثابت – أستاذة علم الاجتماع في جامعة بابل

في المثقف اليوم