صحيفة المثقف

فرحاً بآثارِ الخراب

باسم الحسناوييأتي لنا مستبشراً جبريلُ

                      ويداهُ نهرُ فراتِهِ والنيلُ

ويقولُ يا قومُ الحياةٌ جميلةٌ

                وكذاكَ حبُّ الغانياتِ جميلُ

لكن بشرطِ الصبِّ يصبحُ فارساً

                    في حبِّهنَّ وحبُّهنَّ خيولُ

وبشرطِ أنَّ الصبَّ يغدو شاعراً

                 فيقولُ لكن وهو ليس يقولُ

هنَّ اللواتي قلنَ أشعارَ الفتى

            والفضلُ إذ يُعزى هو التسجيلُ

اكتُبْ يقلنَ لهُ قصيدةَ حبِّنا

                         فيقولُ لبَّيكنَّ ثمَّ يميلُ

فإذا بهِ في الحربِ مرتجزاً بما

              أوحينَهُ يدعو الوغى ويصولُ

ينسى من الخصمُ الذي هو خصمُهُ

                  فعلاً فيطعنُ نفسَهُ المتبولُ

نادى بجثَّتِهِ الندامى لم يكن

                  إلا الكؤوس لهُ هناكَ قبيلُ

حتى الكؤوسُ تبرَّأت منهُ فقد

                   قالت بأنْ هوَ قاتلٌ مقتولُ

بل إنَّها قد حرَّضت ندماءَهُ

                     أن ينكروهُ لأنَّهُ مجهولُ

ما كان من أحدٍ جريئاً مطلقاً

                 بل كلُّهم في النازلاتِ ذليلُ

قالوا بلى ذا سيفُهُ في غمدِهِ

               كذبوا فصارمُهُ هوَ المسلولُ

لكنَّهُ قتلَ العدوَّ بنفسِهِ

               فإذا الدماءُ على الدماءِ تسيلُ

لو لم يقاتل نفسَهُ لم يتَّخذ

                سمتَ النبوَّةِ فاحتفى التنزيلُ

وأتاهُ تأويلُ الكتابِ بلحظةٍ

                كالبرقِ حتى شعشعَ التأويلُ

إن أمةٌ لم تستقم في نفسِها

                هيهاتَ يهديها الغداةَ رسولُ

إن لم نرتِّل في الدجى أرواحَنا

                    لا ينفع التجويدُ والترتيلُ

ما النصرُ إلا خدعةٌ أزليةٌ

               يحيا بها المهزومُ والمخذولُ

أين انتصرنا في المواقعِ كلِّها

                     إلا علا للنائحاتِ عويلُ

كنا نخوض الحربَ من أجلِ السُّدى

                   ودمارُنا بالإنتصارِ كفيلُ

فرحاً بآثارِ الخرابِ يزفُّنا

                   لقبورِنا هذا الدمُ المطلولُ

وتعيشُ أجيالٌ لنا من بعدِنا

                قد ساءَ أجمعُها فبئسَ الجيلُ

فرضاً بأنا كعبةُ اللهِ التي

                   لجلالِها كلُّ الجلالِ يؤولُ

سيكونُ أبرهةٌ محقّاً عندما

                   يأتي ليهدمَها ويأتي الفيلُ

إنا لعائلةٌ من النكساتِ

           والأزماتِ والفشلُ الذريعُ يعولُ

حتى النخاعُ جميلُنا مستقبحٌ

                   وكثيرُنا حتى النخاعِ قليلُ

من بعدِ موسى العجلِ صارَ إلهَهم

                     وإلهُنا بعد النبيِّ عجولُ

بصلاً أرادوا في مكانِ المنِّ

               والسلوى فقُبِّحَ ذلكَ التفضيلُ

لكنَّنا أخزى وأقبَحُ منزلاً

                    إذ ليسَ إلا أن نهانَ بديلُ

                   ***

باسم الحسناوي

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم