أقلام ثقافية

العراق .. هو عيد الحب!

qassim salihyالجميل في عيد الحب انه اصبح ظاهرة عالمية يحتفل بها غالبية الناس بغض النظر عن اختلافاتهم في الدين او المذهب او القومية. والمفارقة ان هذه المناسبة ما كانت لها علاقة بالحب العاطفي. فأصل الواقعة ان الامبراطور الروماني، كلوديوس الثاني اصدر قانونا يمنع الرجال في سن الشباب من الزواج بهدف زيادة عدد افراد جيشه لاعتقاده ان الرجال المتزوجين ليسوا كفوئين. وتذكر "الأسطورة الذهبية" التي اوردت القصة، ان القسيس فالنتين قام باتمام مراسيم الزواج للشباب في الخفاء. وحين اكتشف الامبراطور ذلك امر بالقاء القبض عليه واودعه السجن. وتناقلت الروايات ان فالنتين قام بكتابة اول "بطاقة حب" بنفسه في الليلة التي سبقت تنفيذ حكم الاعدام فيه اهداها الى حبيبة افتراضية موقعا اياها باسم "من المخلص فالنتين".

تلك هي الواقعة، لا كما وصفها برلماني عراقي سفيه بأنها (بدعة)، ولا كما يظن كثيرون انها بين اثنين من العشاق، لكنها شاعت بين الناس لسبب سيكولوجي أزلي خلاصته، ان الانسان لديه حاجة الى ان (يحب وينحب). ولقد انشغل الفلاسفة في تفسير تلك الحاجة الى جانب علماء النفس مثل فرويد في تفسيره (لغريزة الحب) واريك فروم في كتابه (فن الحب)، فوجدوا ان سبب الحب هو حاجة الانسان الى (التعلّق) بشخص او جماعة او وطن. ومع انهم عدّوا الحب من اجمل الفضائل .. فاننا نرى ان الحب هو (خيمة) الفضائل كلها .. لأن الحب يقضي على شرور النفس وامراضها .. فان تحب فهذا يعني انك لا تكره، وانك تتمنى الخير للآخرين، فضلا عن ان الحب يجلب المسرّة للنفس والناس ويجعلك تحترم حتى الطبيعة وتعمل على ان تجعلها جميلة.

وبالصريح، لا يوجد شيء في الدنيا اجمل واروع من الحب، لأن الحب هو الفرح .. هو النضج .. هو الكمال .. هو اليقين بأنك موجود .. باختصار ، الحب هو الجنة التي يأتي بها الحلم الى الدنيا لتعيش فيها آدميتك كأنسان، ولهذا فانه صار شعار كل الاديان الذي دفعهم الان الى تخصيص يوم عالمي باسم(اليوم العالمي للوئام بين الأديان).

والجميل ان العراقيين موصوفون بالحب، ليس من يوم اصبح العراق موطن الشعر، بل من قبل الاف السنين.ولك ان تعرف ان اول آلة موسيقية وأول نص غنائي في التاريخ .. يعود لاجدادنا السومريين.ما يعني انه ليس غريبا عليهم ان نراهم يتفننون في التعبير عن (عيد الحب) في: دارميات جميلة .. بوسات عراقية .. بطاقات ملونة .. هدايا للزوجة .. للأم .. للحبيبة .. دبدبوب ابيض واحمر ، ورود حمراء .. ارتداء ملابس حمراء مزركشة .. تزيين المحلات بباولونات ملونة، معجنات بقلوب حمراء عليها اجمل الكلمات (أحبك) .. فضلا عن ان المناسبة تشيع في العراقيين روح التفاؤل بمستقبل اجمل ، وتحيي فيهم حبّا اكبر يلفهم كما تلف باقة ورود ملونه .. عنوانها .. العراق!.

 
 

في المثقف اليوم