أقلام ثقافية

رسالة إلى أبناء الضاد

younis odaبسم الله الرحمن الرحيم: "انا أنزلناه قرانا عربيا لعلكم تعقلون" .. صدق الله العظيم

الفضليات، والفضلاء، أبناء لغة الضاد، وبعد،

فسلام عليكم ورحمة من الله تعالى وبركات،

لا شك ان اللغة العربية، لغة القران، ولغة أهل الجنة، جعلنا الله منهم، هي لغة رائعة أخاذة . لعمري من يجيد الولوج في اعماقها، أو يتقلب بين ثناياها، ليجدن متعة ما بعدها متعة. كيف لا، وقد كانت سببا في دخول الكثيرين الاسلام، بعدما تبين لهم بالبرهان، والمنطق، والحجة الدامغة، مقدرتها على حمل القران، والتنقل فيه بطول البلاد وعرضها، من أقصاها الى أقصاها. كيف لا، وهي حواء السنة النبوية، وحواء التاريخ الاسلامي، والعربي، والادب العربي، بمختلف أعصاره.

ان عقها البعض، فقد قيضكم الله لها فرسانا، وابطالا، واساطين في المعرفة الحقة، لا يغمض لكم جفن، ولا تهدأن لكم جارحة، الا برؤية لغتكم، لغة القران، تعلو رايتها خفاقة في العلياء، وعلى ذرى الرواسي الشامخة، جبال العز، والسؤدد.

أحبتي، الكل يعمل بقدر طاقته لخدمة أرقى، وأسمى، وأجل كلام نطق به اشرف الخلق. هي لغتكم، وشرفكم، ومصيركم في هذا العالم الذي لا يفتأ يروج للغاته صباح مساء، وبالمجان . يطمحون لجعل لغاتهم الدنيوية في الصدارة، ونسوا اننا أمة :

لنا الصدر دون العالمين او القبر "، كما نسوا اننا أمة :

ونشرب ان وردنا الماء، صفوا، / ويشرب غيرنا كدرا وطينا

بارك الله هذه العقول الجبارة، التي لولا حبها للغتها، ما اجتمعت هنا، على بساط هذاه المائدة الطيبة الغراء، التي لم، ولن، تألو جهدا في التفاني لخدمة لسان الضاد . هذه طاقات جبارة، مذهلة، وزخم عقول متفتحة، تأبى الا أن تشق طريقها بقوة، نحو المجد والرفعة للغتها . انها فئة ايقنت بان لا مصير، ولا كيان لامة دون لغة قوية، ولذا، فقد هبت- هذه الفئة- عواصف مدمرات، تجتاح حقول الكيد والتربص بلغتها، مع يقينها بأنها، هذه اللغة، دون سواها، قد تكفل بحمايتها بديع السماوات : " انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون" . اليست العربية حواء القران الكريم؟ اذن فهي في حماية وحفظ الحافظ، الله، جل جلاله.

أحبتي، على الرغم من انني لست متخصصا في اللغة العربية، وتخصصي هو نقيضها تماما، الا انني لا أحبها - العربية- فحسب ؛ بل أعشقها، وطالما نصحت ابنائي الطلبة في الجامعة، ان يعظموا لغتهم، ويعلوا شأنها، ويعملوا على ابرازها وضاءة، متالقة . في الذاكرة الكثير من اسماء الكتب المفيدة لابناء الجلدة، للاطلاع، أو للاقتناء . فقد تزاحمت العناوين، حتى أصابتني الحيرة في حسن الاختيار، حتى بت على يقين بأنني المعني في قول الشاعر :

تكاثرت الظباء على خراش /// فلا يدري خراش ماذا يصيد .

الا انني حزمت أمري، بعد التوكل على الله تعالى، وتوصلت الى ما يلي :

القران الكريم

السنة النبوية الشريفة

كتاب" قول على قول / حسن الكرمي"

العقد الفريد / ابن عبد ربه

كتب الجاحظ (الحيوان، البيان والتبيين،البخلاء، وغيرها).

الوسيط في الامثال / د. عفيف عبد الرحمن

الكامل / المبرد

مروج الذهب / المسعودي

عيون الاخبار

الخطب الرائعة (خطب الرسول، صلى الله عليه وسلم، خطب الصحابة رضوان الله عليهم، خطب زياد بن ابية، خطب الحجاج، وغيرها).

معجم البلدان / يا قوت الحموي

كتب طه حسين (الايام، حديث الاربعاء، وغيرها)

الشعر بكليته، خاصة الجاهلي، وعلى راسه المعلقات، الشعر العباسي، الشعر الاموي

البداية والنهاية / ابن كثير

جمهرة قصص العرب

هذا غيض من فيض، فالشكر موصولهذا الموقع الطيب على كرمه وتكرمه، في اتاحة الفرصة لمنسوبيه الفضلاء، حتى تدور عجلة اللغة العربية باقصى سرعة، ودون توقف. والله الموفق.

 

يونس عودة/الاردن

 

في المثقف اليوم