أقلام ثقافية

المنقلب والمتحول (4)

qusay askarكيان الكيان: الكون والكيان والكينونة  هو الحدث وكون  (بتشديد الواو) تعني احدث وهذه معان عامة لغوية وفلسفية تطالعنا في اللغة الادب والفلسفة والفيزياء، فالكيان والكون والكينونة هي مصادر لكلمة كان، اما في فكرنا المعاصر فقد قلبناكلمة كيان الى معنى سلبي في حالة الوصف والإضافة  لأسباب قد تكون سياسية  او اجتماعية فنقول الكيان الصهيوني، وكيان الغدر. الكيان المتهالك.

 

خرط  او خريط

خرطت الشيء بمعنى حتته وهو ان تقبض على الشيء من اعلاه وتمرر يدك الى اسفله ونستخدم كلمة خرط وخريط في العراق للكلام الفارغ الذي لا معنى ولا قيمة له فهو من المتحول بوجود علاقة الكثرة والسرعة المتأتية  من عملية الخرط، والهبوط من علو الى أسفل.

 

خريطة

تعني الخريطة لغة" وعاء من أدم وغيره يشرج على ما فيه، و الخريطة مثل الكيس مشرج من أدم أوخرقٍ، ويتخذ ما شبه به لكتب العمال فيبعث بها، ويتخذ  أيضاً فيجعل في رأس البلية وهي الناقة التي تحبس عند قبر الميت" والخريطة او الخارطة بالمعنى المتعارف عليه جغرافيا وهي المخطط الذي يُبين السهول والجبال والتضاريس الطبيعية  والحدود السياسية لمكان ما او بلد او العالم وجمعها خرائط في من باب الإيجاد.

 

زمرة

الزمرة هي الجماعة او الفوج من الناس وجمعها زمر قال تعالى " وسيق الذين كفروا الى جهنم زمرا"وقال تعالى" وسيق الذين اتقوا ربهم الى الجنة زمرا" ان زمرة مفردة لاتختص بالخير وحده ولا بالشر وحده مع ذلك انقلب معناها العام في عصرنا الراهن فلا تدل على الإيجاب قط ان أيا منا نحن المعاصرين لا نقول عن مجموعة نحترمها زمرة لأطباء او المهندسين او الأدباء بل نقول دائما زمرة البغي والعدوان زمرة الغدر والخيانة فهي من الكلمات المنقلبة.

 

فلتة

الفلتة الامر يقع من غير احكام والكلمة تعني معنى سلبيا لا إيجابيا فمن معانيها فجاة وغلطة اما في العصر الراهن فقد انقلب مفهومها الى معنى إيجابي في اذهان الناس اذ نقول عن اي طالب متفوق متميز عن اقرانه انه فلتة ونقول عن اي طبيب بارع حاذق هو فلتة لكون الكلمة بمفهومها الجديد أصبحت تعني العبقري في حين كان معناها القديم اقرب الى الهفوة او الزلة.

 

صليب

الصليب مشتقة من كلمة صلب وهي من المعاني السلبية لكن الكلمة انقلبت لسبب ديني الى معنى إيجابي فأصبح الصليب مقدسا عالميا ويدخل في رموز الزينة مثل القلائد ويشار اليه في الصلاة عند المسيحيين ويعد رمزا أدبيا وفنيا وفلسفيا وطبيا  إيجابيا وقد  بقيت كلمة صليب تحمل المعنى السلبي في حالة تحولها الى صفة كما في قولنا الحروب الصليبية، فهي كلمة مزدوجة منقلبة الى خير اذا بقيت اسما وتحمل في الوقت نفسه معنى سلبيا اذا أصبحت صفة .

 

عجمي او أعجمي

كلمة أعجمي تعني من حيث اللغة كل ما هو غير عربي من القوميات الاخرى كالفرس والهنود والأحباش الا ان العقلية العربية المعاصرة قلبتها لأسباب عنصرية الى كلمة سيئة حين عنت بها قومية معينة بصيغتين للتحقير وللدلالة على عدم الاصالة وهما عجمي وأعجمي والمقصود بهما الفرس فقط .

 

تقوقع

كلمة قوقع غير عربية وفي القواميس اللغوية نجد كلمة حلزون الا اننا نحن المعاصرين تداولنا شفاها وكتابة كلمة قوقع ونعني بها الحلزون ثم كلمة قوقعة لجزء من الإذن واشتققنا من كلمة قوقع او قوقعة كلمة تقوقع لمن ينطوي على نفسه فنقول تقوقع في بيته فلان وفلان متقوقع وهكذا وهي من الإيجاد في الاسم ثم الانقلاب في الفعل.

 

أثرة

اناني تعني الأثرة اذ الحقنا ياء النسبة الى ضمير المتكلم" انا "على الرغم من كون ذلك لا يجوز لكن تبدو كلمة أثرة غير مقبولة في الحديث وكتب الادب والتعامل اليومي. يقول صاحب اللسان الأثرة بفتحتين الاستئثار والتفرد ويبدو اننا اذا أردنا ان نستغني عن كلمة "اناني " قلنا عن شخص يتصف بتلك الصفة انه " ذو أثرة " معنى ذلك نضطر لذكر كلمتين " مضاف ومضاف اليه" بدلا من كلمة واحدة لذلك استغنت الذاكرة العربية عن أثرة وابقت الشائع المتداول الذي هو كلمة اناني من انانية.

 

اللَّات

هي احدى آلهات العرب الثلاث قبل الاسلام حيث ذكرت في القران الكريم " أفرأيتم اللَّات والعزى ومناة الثالثة الاخرى" ولا تحمل من معنى إيجابي قط وفق دن التوحيد الاسلام مع ذلك فقد أبقى العرب على معناها التراثي والجمالي والنفسي كونه يمثل خصوصية تاريخية فسموا مواليدهم ب عبد اللَّات وهو من المنقلب بالاضافة لأسباب تراثية وجمالية وتاريخية.

 

عور

عورت ( بتشديد) الواو عن الماء رددته، وفلانا عن حاجته رددته عنها والتعوير الرد ونقول نحن فلان عور "بتشديد الواو" فلانا بمعنى اذاه او المه او سبب له ضررا فهي من المتحول.

 

مؤامرة

 لغة من امر وهي المشاورة  وتعني كل شيء إيجابي غير ان العقلية المعاصرة قلبتها الى معنى اخر هو محاولة قلب نظام الحكم والتخطيط لإيقاع الاذى بالآخرين، فهي من المنقلب من الإيجابي الى السلبي.

 

تطبير

طبر في اللغة العربية قفز واختبأ والطبر ركن القصر وطبرية بلدة  الا اننا ضعفنا الفعل طبر واشتققنا بعد تضعيفه

المصدر" تطبير" واسما اخر "مضموم الفاء" طبر  آلة التطبير فانصرف الفعل المضعف الى معنى اخر هو جرح الجسد بالطبر وهو الآلة الحادة التي يستخدمها المطبر بضم الميم وتضعيف الباء وكسرها.

 

دريد

من درد ويعني ذهاب الأسنان ودريد مصغر ادرد الذي مؤنثه درداء الذي لاسن في فمه وعلى الرغم من سلبية الاسم وربما قبح شكل الفم من دون أسنان الا ان " دريد" اسم شائع فهو منقلب من القبيح الى الجميل فالانقلاب جمالي.

 

غرام

الغرام هو العذاب والهلاك والغرامة العقوبة،في معنى العذاب قال تعالى" ان عذابها كان غراما" وفي معنى الهلاك ايضا يقول الطرماح او بشر بن ابي خازم

وَيوْمَ النِّسارِ وَيَوْمَ الجِفا... رِ كَانَ عِقَابًا وَكَانَ غَرَاما

والغرام في لغتنا المعاصرة يعني الحب او معاناة الحب وهو من التحول.

 

غراب

الغراب من الطيور التي يتطير بها فنعيبه ورؤيته مبعثان للقلق عند العربي وفي العصر الراهن هناك من يحمل اسم غراب  واظن ان التسمية الحالية تتجاوز المعنى السلبي اما لانه مجرد اسم او  لكون كلمة غراب انقلبت من المعنى السلبي الى مجرد معنى لايدل على اي مدلول سلبي.

 

السوق

السوق مصطلح اقتصادي ومكاني غير ان كلمة سوق تصبح بالوصف معنى سلبيا عندما نقول السوق السوداء فهي تنقلب لكونها  موصوفا لصفة تتعلق بلون ذي معنى سالب في اذهاننا ولعل في إلحاق كلمة سوداء بالسوق  نتج عن تفكير عنصري.

 

فستق

ان كلمة فستق تعني نوعا من المكسرات لكنها تتحول الى نوع اخر بالاضافة وذلك حين نقول فستق عبيد pea nutان اضافة كلمة عبيد ذات المدلول السلبي جعلت الفستق ينقلب  من نوع الى اخر وان كان المضاف اليه ذَا مدلول عنصري وهناك من يخفف من وقع تلك الكلمة  فيستغني عن هذه التركيبة وياتي بدلها بكلمة مركبة من موصوف وصفة  هي  فول سوداني نسبة الى السودان البلد المعروف.

 

الشذوذ

شذ لغة انفرد او ندر عن جمهوره واسم الفاعل شاذ لكنها تتحول بالتمييز الى معنى سلبي حين نقول شاذ جنسيا غير ان كلمة شاذ جنسيا بدأت تتلاشى هي والكلمة الاخرى " غير السوي"abnormal التي لا يقرها الفكر الاوروبي ولا مباديء حقوق الانسان الى كلمة مثلي اي من كانت له ميول جنسية لمن هم من جنسه نفسه آما في البلاد العربية فان  الصحف الان ووسائل الاعلام تجنبت كلمة شاذ وبدات تستخدم كلمة مثلي.

 

سحاقية/سحاق/مساحقة

من سحق ومساحقة كما في لسان العرب كلمة مولدة ولم تعد وسائل الاعلام تتداولها نظرا لتغيرات العصر فحلت محلها كلمة مثلية .

 

مرحاض

من رحض غسل والمرحاض المغتسل والمرحاض بيت  الخلاء  لم تعد هذه التسمية مقبولة من حيث التطور ولا من حيث الناحية النفسية والذوق فشاعت بدلها كلمة حمام  وكلمة دورة المياه وأحيانا يستخدم العربي الكلمة الأجنبية تواليت لانسياقها مع الذوق العام.

 

غجر غجري

ليس هناك من معادل للكلمة وهي من باب الإيجاد.

 

سجارة سجائر

كلمة مستحدثة بعد اكتشاف أمريكا دخلت العربية ٠ايجادي من غير لغة.

تبغ

نبات. وهو إيجادي من غير لغة.

 

دعاية

أصل الكلمة من دعا يدعو ولا تحتوي القواميس القديمة على كلمة دعاية بل (دعاوة) ماعدا نصا للنبي محمد "ص"ورد في بعض الكتب وكتب السيرة الى هرقل فيه" أدعوك بدعاية الله" ومعنى الدعاية بالمفهوم المعاصر

منهج أو طريقة لخلق اتِّجاه مشايع أو معادٍ نحو سلعة أو فكرة أو مذهب بالكتابة او الخطابة أو الإعلان "

وقد انصرف الذهن في العصر الحالي الى التعريف الحديث الذي يعني المصطلح الاوروبي للدعاية وهوpropagandaاما الترويج لفكرة دينية فتختص به كلمة دعوة.

 

هروت يهروت

ورد اسم هاروت في القران الكريم "وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ " وهما ملكان وفق الأخبار يعلمان الناس أشياء تقيهم الشر، وورد اسم هاروت في الشعر، يقول بشار بن برد:

وكان تحت لسانها.  هاروت ينفث فيه سحرا

اما في  وقتنا الحالي فقد قلب الناس واشتقوا، قالوا عن الذي يتكلم بكلام فارغ غير متناسق لا معنى له يهروت اي يثرثر وعندما نريد ان نوقف شخصا عن الكلام نقول لا تهورت، ويعني ذلك كف عن الثرثرة.

 

حنفية

لغة حنف مال واعوج والحنف المصدر يعني ان تعوج قدما الانسان حيث يتقابل ابهاما  اليمنى واليسرى والحنيفية دين ابراهيم، والحنفية هي صنبور الماء لم يرد في القواميس العربية ونظن ان الذهن العربي قارن  بين تقوس الصنبور وتقوس الأنابيب المعدنية المتلقية على شكل قوس فأطلق على صنبور الماء حنفية وهو تحول الى معنى اخر .

 

غثيث

غث الجرح تقيح وسال وغث هزل ورجل غثيث اي هزيل اما نحن فنقصد بكلمة غث معنين:

الاول هزيل نقيض سمين، اما غث للجرح فقد تلاشت الكلمة من مفهومنا واكتفينا بكلمة تقيح.

 الاخر وهو إطلاق كلمة غثيث في الخطاب اليومي على الشخص المزعج بكلامه او سلوكه وتصرفاته وهو معنى جديد بحديثنا المعاصر .

 

غلام

كلمة غلام عربية فصيحة  تتردد كثيرا في الكتب القديمة يبدو انها أصبحت من الاسماء الشائعة عند كثير من الشعوب غير العربية كالهنود والباكستانيين والايرانيين والافغان والبنغاليين وعند استطلاعي للأسماء العربية وجدت ان استعمال الكلمة قليل عند العرب في التدوين الكتابي والاستعمال الشفوي فضلا عن ان الذين سموا باسم غلام من المعاصرين يعدون على الاصابع وخلال استطلاعنا لكثير من العرب في العراق وسوريا ولبنان تأكدنا من ان العرب لا يحبذون ان يسموا مواليدهم باسم غلام ويرون ان غير العرب يسمون بها فهي وفق تصورنا من المنقلب.

 

تأمين

لغة أمن الامام تأمينا اي قال  امين  وهي من الأمان والأمن ضد الخوف اما نحن فقد استخدمنا كلمة تأمين  بمعنى ضمان ويؤدي التأمين دورا مهما في حياتنا العملية وهناك شركات التأمين  بمعنى شركات الضمان فكلمة تأمين من المتحول.

 

قُصي الشيخ عسكر

 

في المثقف اليوم