أقلام ثقافية

جوزيفينا استرادا: السلوك المتهور للمرأة العارية

بقلم: جوزيفينا استرادا

ترجمة: د.محمد عبدالحليم غنيم

***

المرأة التي تمشي عارية في شوارع سانتا ماريا تثير الدهشة لدى الأطفال، والفرح عند الرجال، وعدم التصديق وغضب النساء. تجلس على زاوية سور خوانا إينيس دي لا كروز وسابينو، بجوار ورشة إصلاح الدراجات. يخرج الأطفال من منطقتين فقيرتين متجاورتين ويعبرون الشارع لمشاهدتها وهي تشم الغراء من الحقيبة التي كانت تملكها فقط. لا يبدو أنها تهتم بأنها عارية، لكن لا يمكن أيضًا أن يقال إنها اتخذت قرارًا واعيًا لإظهار لحمها الداكن السخى .

حتى عندما تجلس، يمكنك أن تدرك أنها امرأة طويلة. على مستوى الكتف، يبدو شعرها كتلة متشابكة تحتوي على كرات العلكة وقطع من الأوساخ والغبار والوبر. يرتفع صوت تصفيق واستهجان المارة عندما تفتح ساقيها وتبدأ في الخدش بقوة فى الجزء الأكثر حساسية من جسدها. في هذه المرحلة، لا يمكن للشباب، الذين يتسكعون دائمًا، أن يكتموا ضحكاتهم، غريزيًا، كما لو كانوا يخشون أن يكشفوا هم أيضًا عن أسرارهم في أية لحظة، فإنهم يلمسون أعلى فتحة سراويلهم .

وعندما تستلقي المرأة وتدير ظهرها لهم، يبدأ المتفرجون في إلقاء الأشياءعليها. تستغرق بعض الوقت للرد، لكنهم يعلمون جميعًا أنه بمجرد أن تجلس، ستقف على قدميها وتطارد مهاجميها. وبعد ذلك سيتمكن الأطفال من رؤية أن ثدييها ليسا، في الواقع، ملتصقين فى الواقع ببطنها الواسع. يذهب بعض الأطفال الصغار ويقولون لأمهاتهم إن "المرأة التي لا ترتدي سروالاً داخلياً أو أي شىء " أصبحت طليقة من جديد، وتمنعهم أمهاتهم من الخروج مرة أخرى .

كان هناك وقت رآها العديد من النساء بالقرب من تقاطع الداما ومينا. ثم جابت شارع أفينيدا جيريرو صعودا وهبوطا لمدة عامين. كانت تذهب للنوم محاطة بكومة من الملابس التي تبرع بها الأشخاص ذوو النوايا الحسنة، والتي كانت بمثابة وسادة وفراش. عندما سئمت من حزمة ملابسها، أحرقتها باستخدام نفس المذيب الذي تستنشقه.

تذهب المرأة السوداء الضخمة إلى مواقع البناء لتغتسل. يبلغ ابتهاج العمال ذروته عندما تنحني لتشرب من الصنبور. إنهم يتورطون في الإثارة عندما تلتقط حفنة من الليمون وتزيل ما تحت إبطيها. إن أي رجل جريء بما يكفي للاقتراب منها كان دائمًا يُصدم من ضراوة إهاناتها. لا تشتكي النساء اللواتي يعشن في منطقة كالي سور خوانا من العرض الجسدى الذي تقدمه بنفسها ولكن من حقيقة أنها أكثر حرية من الرجال. وبدلا من وضع حد للسلوك البذىء لهذه المرأة - الذي يثير أفكارا بذيئة حتى في أكثر الرجال قداسة - فإن الشرطة، كما يقولن، تقضي كل وقتها في القبض على السكارى.

(تمت)

***

......................

الكاتبة: جوزيفينا إسترادا (مكسيكو سيتي، 1957) روائية وصحفية ومعلمة ومحررة. على مدى عقد من الزمان، قدمت ورش عمل في سجون النساء في مكسيكو سيتي وتشيكوناوتلا وجزر مارياس وبوغوتا.عملت أستاذة في في كلية العلوم السياسية والاجتماعية، منذ عام 1991م . جوزيفينا استرادا / ولدت في مكسيكو سيتي في 14 مايو 1957م. صحفي وكاتب ومحرر بأسلوب خاص يمزج بين الواقع والخيال. نشر القصص القصيرة والروايات والسير الذاتية والسجلات التاريخية والمقالات. من بين أعمالها المشهورة: "القط السيئ"، "أن تموت نفس الشيء"، "منذ فجر الله"، "منتصف الليل العذراء"، "علامات خاصة"، "ريكاردو غاريباي، مختارات موجزة" .

لماذا أكتب؟

أجابت جوزيفينا استرادا:

- أن العالم يمكن أن يكون مسالما، العالم لا يتغير سواء أكتب أم لا. ما لا يمكن أن يكون جيدًا في العالم، بدون كتابة، هو أنا ؛ لذا، لكي أكون في وئام مع نفسي أحتاج إلى الكتابة. لذلك أكتب بدافع الضرورة. إذا كنت لا تكتب بدافع الضرورة، يبدو لي أنه لا ينبغي عليك الكتابة .

في المثقف اليوم