أقلام ثقافية

محمد داخل التميمي: استخدامات اللغة الاسبانية في الولايات المتحدة الأمريكية

من المهم جدا معرفة ما هو دور اللغة الأسبانية، اللغة التي يبلغ عدد متكلميها ألان ما يقارب (500) مليون نسمة في كل أرجاء المعمورة، وأهميتها في الولايات المتحدة الأمريكية تحديدا، والتي تعتبر القوى العالمية الأولى في جميع الميادين.  نستطيع القول بان اللغة الاسبانية هي اللغة الثانية من حيث عدد متكلميها في الولايات الأمريكية بعد اللغة الإنكليزية. اذ يتميز هذا البلد، أي الولايات المتحدة الأمريكية، بأنه يحتضن ثاني اكبر مجتمع بشري يتكلم اللغة الأسبانية بعد المكسيك ويليها كل من أسبانيا وكولومبيا والأرجنتين.

تعتبر اللغة الاسبانية اللغة الأكثر تحدثا واستخداما في ولاية نيويورك الأمريكية. واللغة الأجنبية التي يدرسها الأمريكيون بإقبال كبير بعد الانكليزية. واللغة الأم لأكثر من 2 مليون شخص من سكان نفس هذه الولاية، وهي تعتبر كذلك اللغة الثانية من حيث التكلم والاستخدام  في 43 ولاية أمريكية اخرى.

 نيومكسيكو هي واحدة من الولايات الأمريكية القلائل التي يوجد بها سكان اصلين من غير المهاجرين، إذ  تعتبر اللغة الاسبانية لغتهم الأصلية، وتمثل اللغة الاسبانية علامة مميزة في ثقافة سكان هذه الولاية، بيد أنها في نفس الوقت لا تعتبر اللغة الرسمية لهذه الولاية.

عدد كبير من المؤسسات الأمريكية الرسمية في الولايات المتحدة تستخدم نظام ثنائي اللغة (اللغة الانكليزية والاسبانية) في تعاملاتها الاقتصادية منها والسياسية، كما هو الحال في المواقع الالكترونية للحكومة الأمريكية والمكتبة الوطنية والبيت الأبيض.

أدخلت اللغة الأسبانية إلى الولايات الأمريكية في القرن السادس عشر. ففي عام 1513 قام (خوان بونثة دا ليون) Juan Ponce de Leon وهو أول شخص اسباني الأصل، بزيارة الولايات المتحدة وخصوصا ولاية فلوريدا. وفي عام  1565 قام (بيذرو مينيدث دا ابيليس)  Pedro Menendez de Aviles) بتأسيس مدينة (سان اغوستين) San Agustin) في ولاية فلوريدا، إذ تعتبر أقدم مدينة على الأراضي الأمريكية ناطقة باللغة الأسبانية . إما أول نص كتبت فيه قواعد اللغة الاسبانية فقد ظهر في ولاية جورجيا في عام 1658.

بعد الحرب الأمريكية المكسيكية في 1846-1848 فقدت المكسيك التي تتكلم اللغة الاسبانية نصف أراضيها، واستحوذت الولايات المتحدة عليها بضمنها أجزاء من الولايات الحديثة كولاية، (تكساس، وكولوراذو  واريزونا، ونيومكسيكو، ويومينغ ومجموعة كاليفورنيا، ونيفادا، واتاوا) وكلها ولايات يتكلم أهلها اللغة الاسبانية. وقد تمكن بعد ذلك الآلاف من المكسيكيين المقيمين على هذه الأراضي الحصول على الجنسية الأمريكية.

ووفقا لدائرة الإحصاء في الولايات المتحدة الأمريكية هناك ما يقارب 48 مليون شخص ممن يتكلمون اللغة الاسبانية في الولايات المتحدة في عام 2009. أي ما نسبته 15% من سكان الولايات المتحدة. ويشير نفس المصدر إلى أن عدد المتكلمين للغة الاسبانية في بيوتهم هو 35 مليون شخص أي ما نسبته 12% من السكان، أما العدد المتبقي فأما هم صغار السن لم يتجاوزوا سن الخامسة أو يتكلمون اللغة الاسبانية كلغة ثانية، أو أما يتكلمون اللغة الانكليزية فقط، بشكل عام نستطيع القول بان أعداد الذين يتكلمون اللغة الاسبانية في الولايات المتحدة في زيادة مستمرة  بسبب الإقبال الكبير على تعلم اللغة الاسبانية في الولايات المتحدة. فتعتبر ولايات تكساس، فلوريدا، نيوجرسي، نيومكسيكو ونيويورك، الولايات الأولى من حيث عدد متكلمين اللغة الاسبانية فيها آذ تصل نسبتهم إلى ما يقارب 30%  .

بما يتعلق بأصل نفس اللغة ومفرداتها وقواعدها، فمن الصعب التكهن فيما لو أن المتكلمين للغة  القشتالية في الولايات المتحدة لا يزالون مستمرين على استخدامها على شكلها الصحيح أو أنهم قاموا بإدخال بض الكلمات الدخيلة عليها؟ ولكننا نعرف بان إدخال الكلمات الغريبة تحدث عادة في بيئية لا توجد فيها مراجع حديثة ومصادر رصينة لها علاقة بنفس اللغة، ألا أن هذا الحال، وحسب المختصين، غير موجود في الولايات المتحدة لكون اللغة الاسبانية يدخل تعليمها في المدارس، وتستخدم أيضا بالقنوات التلفزيونية والتي تبث برامجها دائما باللغة القشتالية ومع ذلك فان هناك يظهر تأثيرا للغة الانكليزية على المفردات الأسبانية ولاسيما في الأماكن التي يقل فيها نسبة المتكلمين للغة القشتالية اقل من 10% من مجموع السكان.

بعد اللغة الانكليزية تأتي اللغة الاسبانية من حيث عدد دارسيها في الولايات المتحدة فهي اللغة الأكثر شعبية في المدارس والجامعات الأمريكية، ووفقا لمعهد (ثربانتس) فهناك أكثر من ستة ملايين شخص يدرسون اللغة الاسبانية أي ما يقارب 60% من الطلاب الذين يفضلون دراسة الاسبانية كلغة أجنبية إضافة إلى لغتهم الأصلية. ووفقا لدائرة إحصاء السكان في الولايات المتحدة فان نسبة الدارسين للغة الاسبانية تزداد كل عام لتصل إلى ما يقارب سبعة ملاين طالب موزعين كالأتي ثلاثة ملايين في المدارس الابتدائية وثلاثة ملاين أخرى في المدارس الثانوية ومليون طالب قي الجامعات.

أما فيما يتعلق بالصحافة فهناك العديد من الصحف الأمريكية التي تصدر باللغة الاسبانية كجريدة (الرأي) التي تصدر في ولاية كاليفورنيا وهي الجريدة الأكثر إقبالا عليها من قبل القراء، تليها صحيفة ( هيرالد الجديدة) والتي تصدر في ولاية فلوريدا ومن ثم صحيفة (الصحافة) والتي تصدر في ولاية  نيويورك إضافة إلى العديد من الصحف الأخرى التي تصدر باللغة القشتالية.

ختاما ... من الضروري جدا أن نذكر بان ثقافة أمريكا اللاتينية والتي تعود أصولها إلى الثقافة الاسبانية قد تركت تأثيرا واضحا في بعض بلدان العالم ولاسيما في الولايات المتحدة الأمريكية وهي لا تزال كذلك فنجد  أثار هذه الثقافة واضحة في الهندسة المعمارية وفي الفن والأدب ونجد أيضا بان الكثير من أسماء الأماكن والولايات في الولايات المتحدة قد أخذت أسمائها من أسماء ذات أصل اسباني على سبيل المثال لا الحصر: أسماء (اريزونا)(Arizona)(كاليفورنيا) و(الباسو) (El paso) (سييرا ناباذا) (Sierra Nevada ) (الريو كراندة ) (El rio grande) .

واللغة الاسبانية على الرغم من أهمية أشكالها الأدبية والثقافية تلعب دورا مهما كذلك في الاقتصاد العالمي وهذا ما يظهره التنامي الكبير للشعوب الناطقة باللغة الاسبانية ولاسيما تلك التي تتخذ من الولايات الأمريكية موطنا لها. إضافة إلى أن تعليمها أصبح إلزاميا في عملاق القارة اللاتينية البرازيل لأهميتهما في كل جوانب الحياة.

 

 ترجمة: محمد داخل ذياب التميمي

   

في المثقف اليوم