أقلام ثقافية

نهاد الحديثي: الخط العربي دخل قائمة اليونسكو

أدرجت منظمة اليونسكو، الخط العربي على قائمة التراث العالمي غير المادي باعتباره رمزا للتناسق والجمال، بالرغم من تراجع عدد الخطاطين، وبحسب ما أفادت تقارير إخبارية فقد أعلنت اليونسكو، عن إدراج الخط العربي في تراثها غير المادي، الذي يشكل رمزا ثقافيا أساسيا في العالمين العربي والإسلامي،والخط العربي كان مرشحا ضمن نحو 40 تقليدا من القارات الخمس، وتصنيفه جاء بناء على سعي 16 دولة مسلمة أو ذات أغلبية مسلمة، ويذكر ان 15 دولة عربية، وتحت إشراف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)، طالبوا في 30 مارس 2020 بتسجيل الخط العربي في قائمة اليونسكو، باعتبار أن إدراج الخط العربي ضمن قائمة اليونسكو للتراث غير المادي سيساهم في “توعية” العرب بهذه المشكلة وسيكون له “أثر إيجابي حتما” في جهود الحفاظ على هذاالفن

الخط العربي يشكّل رمزا ثقافيا أساسيا في العالمين العربي والإسلامي رغم تراجع عدد الخطاطين، في تصنيف يتيح الحفاظ على تراث يكون في كثير من الأحيان مهدّدا، ووصفت المنظمة التابعة للأمم المتحدة الخط العربي بأنه “فن الكتابة بالعربية بطريقة سلسة تعبيرا عن التناسق والجمال، ورأى مختصون أن إدراج الخط العربي ضمن قائمة اليونسكو للتراث غير المادي سيساهم في “توعية” العرب بهذه المشكلة وسيكون له “أثر إيجابي حتما” في جهود الحفاظ على هذا الفن.

جمالية الخط العربي، وانسيايبة الحرف العربي، عنصران تكوينيان رئيسيان في منظومة الفن الإسلامي، يمتاز "الخط العربي" من حيث الأسلوب وطريقة كتابة حروف اللغة العربية، ولكل خط شكل خاص وتاريخ ارتبط بنشأته. وتصل أنواع الخطوط العربية إلى 14 خطاً، ولكن يستخدم منها حاليا 7 خطوط أساسية ولعل ابرزها

الخط الكوفي -- من أقدم الخطوط العربية ويسمى بـ"أبو الخطوط" وأولها ظهورًا. وهو مشتق من الخط النبطي الذي ينسب إلى الأنباط، وسمي بالكوفي نسبه إلى "الكوفة" أول مدينة أنشأها المسلمون في العراق.

لخط الديواني---- من أجمل الخطوط التي ابتكرها "العثمانيون"، يتميز بالحيوية والطواعية، وأول من وضع قواعده وحدد موازينه الخطّاط "إبراهيم منيف"، وسمي بالديواني نسبة إلى الدواوين الحكومية، يُستعمل في كتابة الأوسمة والنياشين والتعيينات

خط الثُلث--- يعتبر خط الثلث من أجمل الخطوط العربية، وأصعبها كتابة، ولا يعتبر الخطاط فنانًا ما لم يتقن خط الثلث، فمن أتقنه أتقن غيره بسهولة ويسر، ويجب أن يكون الخطاط دقيقاً حتى لا يخطئ في رسمه. تطور خط الثلث عبر التاريخ عما كان عليه في الأصل الأموي الطومار، وابتكر منه خط المحقق والخط الريحاني خطاط بغداد ابن البواب

أن الخط العربي عنوان بحث جمالي معاصر ومقدمة لصياغات بصرية تستلهم حيويته ضمن بيئة تشكيلية تبرز من خلالها مختلف فنون الصورة الخطية من جهة أخرى يشكل الخط باتساق مظهره الصورة الأكثر بلاغة في التعبير عن صوت الفكرة بفعل أصوله وتراكيبه التي تؤكد هويته الجمالية الراسخة ما يضفي على النص زخم التلقي، ولهذا فإن الملتقيات التي تحتضن الخط بأنواعه التي تحكمها القواعد ويستقطب التجارب الخطية المعاصرة المرتبطة بالثقافات العالمية ولغاتها المختلفة، وفي مقدمتها اللغة العربية انطلاقًا من الأهمية البصرية للنقطة كونها العنصر الموازن في بنية الخطوط العربية ونواظمها، وتلك الملتقيات ترسخ حوارا

يرتقي بنبرة النشاط التفاعلي الفني للخطوط بين الشرق والغرب ويستكشف الجهود الفردية للخطاطين على اختلاف مشاربهم ويقوم بتفعيل الدراسات والأبحاث النظرية، وهذا ما يتم العمل عليه وإخراجه واقعًا ملموسًا من خلال العروض المتنوعة والورش التجريبية واحتفالية الجوائز التي نعتمدها تقديرًا للأعمال الخطية المتفردة، إضافة إلى استضافة المبدعين وهو مدعاة فخرنا واعتزازنا.

 

نهاد الحديثي

 

 

في المثقف اليوم