أقلام ثقافية

معراج احمد الندوي: القمر بيت الأحلام

القمر هو المنظر الجميل الذي يأخذ الأذهان إلى ما هو يسحر العقول، وما أجمله عندما يكتمل بدراً، في الليل زينة السماء، وفي الليل يزدان القمر بأشكاله المختلفة، يعكس ضوء الشمس بخجل واضح، ويتلاشى تدريجياً تاركاً للنجوم مكانه. الليل يلبس ثوب الظلمة ليبقي الناس يحلمون بأمانيهم وآمالهم، والليل يعرف أن الأحلام تحترق في الشمس وتتلاشي في الضوء، وأكثر ما ترى النور في الظلمة.

القمر الذي يظهر مساءً ويمزّق دياجي الليل ما هو إلّا وجه حبيبة قد أطلّت على عاشقها لترسم على وجهه الابتسامة وتمدّه بألوان الحنين والدفء والراحة. عندما يسدلُ الليلُ ستائرهِ بألوانها السوداءِ المخملية، ويُقبل القمرُ مختالاً مرتدياً عباءتهُ الفضيةَ، والقمر الساكن في أفق الليل هو خير صديقٍ تُوْدِعهُ النفس آلامها وأحزانها.

عندما يظلم الليل، يطلع القمر مع النجوم الساحرة برشاش من النور تتحدر قطرات دقيقة منتشرة كأنها أنفاس تتثاءب الأمواج المستيقظة في بحر النسيان، تحمل إلى الغيب تعبا وترحا، ونحن لا نعرف من كلام النجوم وهي تخلق قوة التصور حتى تستحوذ عليها أحلام اليقظة، يطلع القمر ليملأ الدنيا أحلاما.

 وفي كل قلب إنسان هناك أحلام لم تر النور، ولم يشرق الشمس عليها بالظهور،ولكنه على الرغم من كل شيء، يعيش الإنسان الأحلام ليلا ونهارا، صباحا ومساء، حتى يجن عليه الليل ويصيب بخيبة في الظلمة، ثم يطلع القمر المنير ويتجدد معه الأمل في الحياة والعمل، حينئذ يعرف الإنسان معنى الكون والحياة، يعرف الإنسان أن معنى الحياة هو أن يموت ضاحكا.

 عندما يطلع القمر المنير، ينظر الإنسان إلى الحياة ومعناها، وإلى الموت ومعناه، أما الحلم فهو ابن الحاضر الأبدي، يبحث الإنسان عن حبه في أرض الأحلام الضائعة، والقمر أول من تخلع حجاب الظلمة في مواكب الفجر، فما أنت أيها القمر إلا بيت الأحلام، ولكن هذا البيت لا تقام فيه الحفلات إلا أثناء الليل، هل ترى الرجل الذي يحلم وهو مستيقظ، هل ترى رجل وهو لا يخطو عن الحياة إلا فوق القبر.

***

الدكتور معراج أحمد معراج الندوي

الأستاذ المساعد، قسم اللغة العربية وآدابها

جامعة عالية ،كولكاتا - الهند

في المثقف اليوم