تنبيه: نعتذر عن نشر المقالات السياسية بدءا من يوم 1/5/2024م، لتوفير مساحة كافية للمشاركات الفكرية والثقافية والأدبية. شكرا لتفهمكم مع التقدير

أقلام ثقافية

هيو ماكجواير: لماذا لا نستطيع القراءة بعد الآن؟

أم هل يمكن للكتب أن تنقذنا مما تفعله التكنولوجيا الرقمية بأدمغتنا؟

بقلم: هيو ماكجواير

ترجمة: د.محمد عبدالحليم غنيم

***

في العام الماضي قرأت أربعة كتب. أعتقد أن أسباب هذا العدد المنخفض هي نفس الأسباب التي جعلتك تقرأ عددًا أقل من الكتب مما تعتقد أنه كان يجب عليك قراءته في العام الماضي: أجد صعوبة أكبر في التركيز على الكلمات والجمل والفقرات. ناهيك عن الفصول. تحتوي الفصول عادة على صفحة بعد صفحة من الفقرات. يبدو أن هناك قدرًا هائلاً من الكلمات التي يجب التركيز عليها بمفردها، دون حدوث أي شيء آخر. وبمجرد الانتهاء من فصل واحد، سيكون عليك إنهاء فصل آخر. وعادةً ما تكون هناك مجموعة كاملة أكثر، قبل أن تتمكن من قول "انتهى"، والانتقال إلى التالي. الكتاب القادم. الشيئ القادم. الاحتمال التالي. التالي التالي التالي.

أنا متفائل

ومع ذلك فأنا متفائل. في العام الماضي، كنت أذهب إلى السرير ومعي كتاب  (ورقي أو كتاب إلكتروني) وأبدأ. قراءة. يقرأ. عمل. كلمة تلو الأخرى. جملة. جملتين.

ربما ثلاثة.

وبعد ذلك... كنت بحاجة إلى شيء آخر. شيء لمساعدتي. شيء يخفف من تلك الحكة الصغيرة في الجزء الخلفي من ذهني: مجرد نظرة سريعة على البريد الإلكتروني الموجود على جهاز iPhone الخاص بي؛ كتابة وحذف الرد على تغريدة مضحكة من ويليام جيبسون؛ للعثور على رابط لمقالة جيدة جدًا ومتابعتها في مجلة New Yorker، أو، بشكل أفضل، New York Review of Books (والتي قد تقرأ معظمها، إذا كانت جيدة). أرسل بريدًا إلكترونيًا مرة أخرى، فقط للتأكد.

قرأت جملة أخرى. تلك أربع جمل.

المدخنون الأكثر تفاؤلاً بشأن قدرتهم على مقاومة الإغراء هم الأكثر عرضة للانتكاس بعد أربعة أشهر، وأولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا مفرطين في التفاؤل هم الأقل احتمالًا لفقدان الوزن. (كيلي ماكجونيجال: غريزة قوة الإرادة)

يستغرق الأمر وقتًا طويلاً لقراءة كتاب بمعدل أربع جمل يوميًا.

وهذا مرهق. كنت عادةً  ما أكون نائماً في منتصف الجملة رقم خمسة.

لقد لاحظت هذا النمط من السلوك منذ فترة، لكنني أعتقد أن إجمالي الكتب المكتملة في العام الماضي كان منخفضًا كما كان في أي وقت مضى. كان الأمر محبطًا، خاصة وأن حياتي المهنية كانت تدور حول الكتب: لقد أنشأت LibriVox (كتب صوتية مجانية متاحة للعامة)، وPressbooks (منصة على الإنترنت لطباعة الكتب المطبوعة والإلكترونية)، وشاركت في تحرير كتاب عن مستقبل الكتب.

لقد كرست حياتي بطريقة أو بأخرى للكتب، وأنا أؤمن بها، ومع ذلك، لم أتمكن من قراءتها.

لست الوحيد فى هذا الأمر .

عندما لا يستطيع الناس في نيويوركر التركيز لفترة كافية للاستماع إلى أغنية من البداية إلى النهاية، فكيف يمكن أن يصمدوا مع الكتب؟

لقد سمعت مؤخرًا مقابلة في برنامج New Yorker podcast، حيث كان المضيف يجري مقابلة مع الكاتب والمصور تيجو كول.

المضيف: أحد التحديات في ثقافة اليوم هو، دعنا نقول، الاستماع إلى أغنية من البداية إلى النهاية، نحن جميعًا مشتتون جدًا، هل لا يزال بإمكانك الاهتمام العميق بالأشياء، هل أنت قادر على المشاركة؟ في الثقافة بهذه الطريقة؟

تيجو كول: "نعم كثيرًا."

عندما سمعت هذا، شعرت برغبة في احتضان المضيف. لم يتمكن حتى من الاستماع إلى أغنية طوال الطريق، قبل أن يتشتت انتباهه. تخيل ما تفعله كومة الكتب بجانب سريره.

شعرت أيضًا برغبة في معانقة تيجو كول. إن الأشخاص مثل السيد كول هم الذين يمنحوننا الأمل في أن يُترك شخص ما لتعليم أطفالنا كيفية قراءة الكتب.

الرقص على الإلهاء

ما كان صحيحًا بالنسبة لمشاكلي في قراءة الكتب (الأغنية الحتمية للتأثير الرقمي للمعلومات الجديدة) كان صحيحًا أيضًا لبقية حياتي.

ابنتي البالغة من العمر عامين، حفلة رقص. توتو وردي. آذان القط على رأسها. جنبا إلى جنب مع خمسة أطفال آخرين يبلغون من العمر عامين، وأمام حشد من 75 من الآباء والأجداد، قدم هؤلاء الأطفال الصغار عرضًا. ولكم أن تتخيلوا الباقي. لقد شاهدت مقاطع الفيديو هذه على YouTube، ربما عرضت عليك مقاطع الفيديو الخاصة بي. كان مستوى الجاذبية شديدًا، وهي لحظة تحدد نوعًا معينًا من الفخر الأبوي. لم ترقص ابنتي حتى، بل كانت تتجول على المسرح، وتنظر إلى الجمهور بعيون واسعة مثل عيون طفل يبلغ من العمر عامين، وتبدأ في النظر إلى مجموعة من الغرباء. لم يكن مهماً أنها لم ترقص، لقد كنت فخوراً جداً. لقد التقطت الصور ومقاطع الفيديو بهاتفي.

وفقط في حالة التحقق من بريدي الإلكتروني. تويتر. أنت لا تعرف أبدا.

أجد نفسي في كثير من الأحيان في مثل هذه المواقف، أتفقد البريد الإلكتروني أو تويتر أو فيسبوك، دون أن أكسب أي شيء سوى الضغط الناتج عن رسالة متعلقة بالعمل لا أستطيع الرد عليها الآن بأي حال من الأحوال.

يجعلني أشعر بالقذارة بشكل غامض عندما أقرأ هاتفي بينما تفعل ابنتي شيئًا رائعًا بجانبي، وكأنني أسرق سيجارة.أو أنبوب الدخان .

ذات مرة كنت أقرأ على هاتفي بينما كانت ابنتي الكبرى، البالغة من العمر أربع سنوات، تحاول التحدث معي. لم أسمع تمامًا ما قالته، وعلى أية حال، كنت أقرأ مقالًا عن كوريا الشمالية. أمسكت وجهي بين يديها، وسحبتني نحوها. قالت: "انظر إليّ عندما أتحدث إليك".

عليّ أن أعترف: إنها على حق.

عندما أقضي الوقت مع الأصدقاء أو العائلة، غالبًا ما أشعر بنبض عميق يأتي من تلك الرقاقة المصممة بشكل مثالي من الفولاذ المقاوم للصدأ والزجاج والمعادن الأرضية النادرة الموجودة في جيبي. المسني. انظر إليَّ. قد تجد شيئا رائعا.

لا يقتصر هذا المرض على الوقت الذي أحاول فيه القراءة، أو الأحداث التي تحدث مرة واحدة في العمر مع ابنتي.

في العمل، كان تركيزي منقطعًا باستمرار: الانتهاء من كتابة مقال (هذا المقال في الواقع)، والإجابة على طلب ذلك العميل ومراجعة التصميمات الجديدة والتعليق عليها، وتنظيف النسخة في صفحة "حول". الاتصال فلان وفلان. الضرائب.

كل هذه المهام الحاسمة لكسب عيشي، أتعرض للصدمات في كثير من الأحيان أكثر مما ينبغي أن أعترف به من خلال نظرة سريعة على تويتر (للعمل)، أو فيسبوك (للعمل أيضًا)، أو مقال حول مجموعات ماندلبروت (التي قرأتها في هذه اللحظة فقط).

البريد الإلكتروني، بالطبع، هو الأسوأ، لأن البريد الإلكتروني هو مكان العمل، وحتى لو لم يكن هذا هو العمل الذي يجب أن تقوم به الآن، فقد يكون العمل أسهل في القيام به مما تفعله الآن،وهذا يعني بطريقة ما أن ينتهي بك الأمر إلى القيام بهذا العمل بدلاً من العمل الذي من المفترض أن تعمل عليه الآن.وعندها فقط ستعود إلى ما كان ينبغي عليك التركيز عليه طوال الوقت.

الدوبامين والرقمية

لقد اتضح أن الأجهزة والبرامج الرقمية تم ضبطها بدقة لتدريبنا على الاهتمام بها، بغض النظر عما يجب علينا فعله. الآلية، التي أثبتتها دراسات علم الأعصاب الحديثة، هي شيء من هذا القبيل:

* تؤدي المعلومات الجديدة إلى اندفاع الدوبامين إلى الدماغ، وهو ناقل عصبي يجعلك تشعر بالسعادة.

*الوعد بمعلومات جديدة يجبر عقلك على البحث عن اندفاع الدوبامين.

باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي، يمكنك رؤية مراكز المتعة في الدماغ تضيء بالنشاط عند وصول رسائل البريد الإلكتروني الجديدة.

لذلك، كل بريد إلكتروني جديد تتلقاه يمنحك فيضًا صغيرًا من الدوبامين. كل طوفان صغير من الدوبامين يعزز ذاكرة دماغك، حيث أن فحص البريد الإلكتروني يعطي طوفانًا من الدوبامين. وأدمغتنا مبرمجة للبحث عن الأشياء التي من شأنها أن تعطينا فيضانات قليلة من الدوبامين. علاوة على ذلك، تبدأ أنماط السلوك هذه في إنشاء مسارات عصبية، بحيث تصبح عادات غير واعية: العمل على شيء مهم، حكة الدماغ، التحقق من البريد الإلكتروني، الدوبامين، التحديث، الدوبامين، التحقق من تويتر، الدوبامين، العودة إلى العمل. مرارًا وتكرارًا، وفي كل مرة تصبح هذه العادة متأصلة أكثر في الهياكل الفعلية لأدمغتنا.

كيف يمكن للكتب أن تنافس؟

إسعاد أنفسنا حتى الموت

هناك دراسة مشهورة أجريت على الفئران التي تم وضع أقطاب كهربائية في أدمغتها. عندما تضغط الفئران على رافعة، يتم إطلاق شحنة صغيرة في جزء من دماغها مما يحفز إطلاق الدوبامين. رافعة المتعة.

إذا تم الاختيار بين الطعام والدوبامين، فسوف يتناولون الدوبامين، وغالبًا ما يصل ذلك إلى حد الإرهاق والجوع. سوف يأخذون الدوبامين أثناء ممارسة الجنس. ترى بعض الدراسات أن الفئران تضغط على رافعة الدوبامين 700 مرة في الساعة.

نحن نفعل نفس الأشياء مع البريد الإلكتروني لدينا.  ننتعش. وننتعش.

لا يوجد عالم جميل على الجانب الآخر من زر تحديث البريد الإلكتروني، ومع ذلك فإن نداء ذلك الزر هو الذي يستمر في إخراجي من العمل الذي أقوم به، ومن قراءة الكتب التي أرغب في قراءتها.

لماذا الكتب مهمة؟

عندما أفكر في حياتي، أستطيع تحديد مجموعة من الكتب التي شكلتني فكريًا وعاطفيًا وروحيًا. لقد كانت الكتب دائمًا ملاذًا، وتجربة تعليمية، ومنقذًا، ولكن أبعد من ذلك، وأعظم من ذلك، أصبحت بعض الكتب، بمرور الوقت، نوعًا من الغراء الذي يجمع فهمي للعالم. أفكر فيها كعقد للمعرفة والعاطفة، العقد التي تربط نسيج ذاتي معًا. الكتب، بالنسبة لي على أية حال، هي التي تشكلني بما أنا عليه.

الكتب، بطرق مختلفة عن الفنون البصرية، والموسيقى، والراديو، وحتى الحب، تجبرنا على السير عبر أفكار الآخرين، كلمة واحدة في كل مرة، على مدى ساعات وأيام. نحن نشارك أفكارنا في ذلك الوقت مع أفكار الكاتب.هناك بطء، وانعكاس قسري يتطلبه الوسط الفريد. تعيد الكتب خلق أفكار شخص آخر داخل عقولنا، وربما يكون هذا التخطيط الفردي لكلمات شخص آخر، بمفرده، دون محفزات خارجية، هو الذي يمنح الكتب قوتها.تجبرنا الكتب على السماح لأفكار شخص آخر بالسيطرة على عقولنا بالكامل.

ليست الكتب مجرد ناقلات للمعرفة والعواطف، بل هي نوع خاص من الأدوات التي تحول الذات إلى ذات أخرى، والتي تمكننا من تجربة الأفكار والعواطف الأجنبية.

هذا القمع للذات هو أيضًا نوع من التأمل - وبينما كانت الكتب دائمًا مهمة بالنسبة لي بسبب مزاياها الخاصة (ما قبل الرقمية)، فقد بدأ يخطر لي أن "تعلم كيفية قراءة الكتب مرة أخرى" قد يكون أيضًا أمرًا مهمًا. طريقة لبدء فطام ذهني بعيدًا عن هذه المخلفات الرقمية المشبعة بالدوبامين،وهذا الغسيل الذي لا معنى له للمعلومات الرقمية، والذي سيكون له فائدة مزدوجة: سأقرأ الكتب مرة أخرى، وسأستعيد عقلي.

وفي كثير من الأحيان، توجد أكوان جميلة على الجانب الآخر من غلاف الكتاب.

المشاكل مع الرقمنة

يؤكد علم الأعصاب الحديث العديد من الأشياء التي نعرفها نحن الذين نعاني من الحمل الرقمي الزائد بالفطرة. إن تعدد المهام الناجح هو أسطورة. تعدد المهام يجعلنا أغبى وفقًا لعالم النفس جلين ويلسون، فإن الخسائر المعرفية الناجمة عن تعدد المهام تعادل تدخين الحشيش. (تحديث: شكرًا لليزا دالي على الإشارة إلى أن جلين ويلسون صرح علنًا أن هذه الدراسة كانت جزءًا من حفلة علاقات عامة مدفوعة الأجر، وتم تحريفها في وسائل الإعلام. انظر:

http://www.drglennwilson.com/Infomania_experiment_for_HP.doc)

وهذا أمر سيئ لعدة أسباب: فهو يجعلنا أقل فعالية في العمل، مما يعني إما أننا نقوم بإنجاز أقل، أو أن لدينا وقت أقل لقضائه في القيام بأشياء أخرى، أو كليهما.

إن كونك في موقف تحاول فيه التركيز على مهمة ما، ووجود بريد إلكتروني غير مقروء في صندوق الوارد الخاص بك، يمكن أن يقلل من معدل الذكاء الفعال الخاص بك بمقدار 10 نقاط. (العقل المنظم، بقلم دانييل جي ليفيتين)

لكن الأمر أسوأ من ذلك، لأن هذا التنقل المستمر من شيء إلى آخر مرهق أيضًا.

الأيام الأقل إنتاجية بالنسبة لي، هى تلك الأيام التي قضيت فيها معظم الوقت في التنقل بين المشاريع ورسائل البريد الإلكتروني وتويتر وأي شيء آخر، هي أيضًا الأيام الأكثر إرهاقًا. كنت أظن أن الإرهاق هو السبب في قلة التركيز، لكن تبين أن العكس قد يكون هو الصحيح.

يتطلب الأمر المزيد من الطاقة لتحويل انتباهك من مهمة إلى أخرى. يستغرق طاقة أقل للتركيز. وهذا يعني أن الأشخاص الذين ينظمون وقتهم بطريقة تسمح لهم بالتركيز لن يقوموا بإنجاز المزيد من المهام فحسب، بل سيكونون أقل تعبًا وأقل استنزافًا للكيمياء العصبية بعد القيام بذلك. (العقل المنظم، بقلم دانييل جي ليفيتين)

المشكلة بالتحديد

وهكذا، تم تحديد المشكلة، بشكل أو بآخر:

1- لا أستطيع قراءة الكتب لأن عقلي قد تم تدريبه على الرغبة في الحصول على جرعة مستمرة من الدوبامين، الذي سيوفره الانقطاع الرقمي.

2- إدمان الدوبامين الرقمي يعني أنني أعاني من صعوبة في التركيز: على الكتب والعمل والأسرة والأصدقاء.

تم تحديد المشكلة، أو معظمها. وهناك ما هو أكثر.

أوه، ولا ننسى التلفزيون

نحن نعيش في العصر الذهبي للتلفزيون، ليس هناك شك. الأشياء التي يتم إنتاجها هذه الأيام جيدة جدًا. وهناك الكثير منها.

على مدى العامين الماضيين، كان روتيني المسائي عبارة عن تنويع على: العودة إلى المنزل من العمل مرهقا. التأكد من أن الفتيات قد أكلن. التأكد من أنني آكل. وضع الفتيات في السرير. شعور بالارهاق. القيام بتشغيل الكمبيوتر لمشاهدة التلفزيون (العصر الذهبي الجديد). أعبث برسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالعمل، والعبث عمومًا بينما يستهلك تلفزيون العصر الذهبي هذا 57% من انتباهي. كن سيئًا في مشاهدة التلفاز وسيئًا في إنجاز رسائل البريد الإلكتروني. اذهب إلى الفراش. حاول ان تقرأ. تفقد البريد الإلكتروني. حاول أن تقرأ مرة أخرى. أغفو.

أولئك الذين يقرؤون يمتلكون العالم، وأولئك الذين يشاهدون التلفاز يخسرونه. (فيرنر هرتزوج)

لا أعلم إذا كان فيرنر هرتزوج على حق، لكنني أعلم أنني لن أقول أبدًا عن التلفاز (ولا حتى الأشياء العظيمة، التي يوجد منها الكثير) ما أقوله عن الكتب. لا توجد برامج تلفزيونية موجودة كعقد تربط فهمي للعالم معًا. علاقتي بالتليفزيون ببساطة ليست مثل علاقتي بالكتب.

وهكذا التغيير

وهكذا، بدءًا من شهر يناير، بدأت بإجراء بعض التغييرات. أهمها هي:

1- لا مزيد من قراءة تويتر أو فيسبوك أو المقالات خلال يوم العمل (صعب)

2- عدم قراءة المقالات الإخبارية العشوائية (صعب)

3- لا توجد هواتف ذكية أو أجهزة كمبيوتر في غرفة النوم (سهل)

4- لا يوجد تلفزيون بعد العشاء (اتضح أن الأمر سهل)

5- بدلًا من ذلك، اذهب مباشرة إلى السرير وابدأ في قراءة كتاب — عادة على قار إلكتروني (اتضح أن الأمر سهل)

كان الشيء الصادم هو مدى سرعة تكيف عقلي مع قراءة الكتب مرة أخرى. كنت أتوقع أن أقاتل من أجل هذا التركيز، لكن لم يكن علي القتال. مع مدخلات رقمية أقل (خصوصًا عدم وجود تلفزيون قبل النوم)، ومزيد من الوقت (مرة أخرى، لا يوجد تلفزيون)، وبدون جهاز رقمي مغري في متناول اليد... كان لدي الوقت والمساحة لعقلي للتركيز على كتاب.

كم كان شعوراً رائعاً

أنا أقرأ الكتب الآن أكثر مما قرأته منذ سنوات. لدي المزيد من الطاقة والتركيز أكثر مما كنت أمتلكه على مر العصور. ومع ذلك، لم أتغلب تمامًا على إدماني للدوبامين الرقمي، لكنه وصل إلى هناك. أعتقد أن قراءة الكتب تساعدني في إعادة تدريب ذهني على التركيز.

واتضح أن الكتب لا تزال هي نفس الأشياء الرائعة التي كانت عليها من قبل. يمكنني قراءتها مرة أخرى.

ومع ذلك، لا يزال البريد الإلكتروني في يوم العمل يمثل مشكلة. إذا كان لديك اقتراحات لذلك، من فضلكم اسمحوا لي أن أعرف.

رابط المقال:

https://hughmcguire.medium.com/why-can-t-we-read-anymore-503c38c131fe

في المثقف اليوم