أقلام فكرية

ابعاد العلمانية السياسية، الفلسفية، الإجتماعية والدين

علي رسول الربيعيالدين ظاهرة أنثروبولوجية عالمية في تطور الوعي البشري. إنه مرافق لكل المجتمعات المعروفة تاريخيا. يبدو أن عالمية الدين ونجاحه التاريخي لهما علاقة على الأرجح بخلق أوامر ذات مغزى وأنظمة ذات معنى للبشر وكذلك بالإسهام في الاندماج الاجتماعي، ومع ذلك لا يوجد إجماع علمي على السبب في كيف حافظ الدين بالضبط على هذا الدور الحيوي والمستمر خلال التطور البشري. أدخلت الحداثة والتنوير أنقطاعاً قيصرًا مهمًا، في تاريخ المجتمع البشري، لا يزال يمثل أشكالية في الفلسفة السياسية المعاصرة. أن الترتيبات السياسية العلمانية تسبق الحداثة والتنوير وليست غربية على وجه التحديد. لكنها برزت خلال عصر الحداثة والتنوير بأشكالها وآثارها المتعددة؛ ومنها كتوجه سياسي وفكري، وكان للعلمانية تأثير هائل، حيث نشر فكرة الممارسة الدستورية الحديثة للدولة المنفصلة عن الأمور الإلهية أو مايتعلق بماهو ديني، وبشكل أكثر جذرية، فتحت إمكانية  قيام مجتمع بدون دين. كان المفكرون العلمانيون الكبار من ماركس وفرويد إلى بارسونز وهابرماس في فلسفته المبكرة مقتنعين بعمق بأن تقدم الحداثة سيؤدي إلى موت الله ووأنحلال  الدين وموته.

تعد "العلمانية" اليوم، مفهومًا مثيرًا للجدل، ويتم استعماله بطرق وسياقات مختلفة تمامًا. إن فحص أوليً  ومقاربة أبتدائية للعلمانية نقوم بها هنا تكشف أن لها ثلاثة ابعاد قد لاتتوافق مع بعضها بالضرورة.

 أولا، تشير إلى الترتيبات السياسية بين الدولة والدين بناءً على المبادئ الدستورية الحديثة مثل الاحترام المتساوي، وحرية الضمير، فصل السلطات. النزاهة  أو العدالة والموضوعية والحياد . لقد تم التعبير عن هذه الترتيبات والمبادئ بشكل مختلف في السياقات الغربية وغير الغربية، مما أدى إلى تشكيل أنواع من العلمانية من النموذج الليبرالي الأمريكي في طريقة فصله بين السلطات  والجمهوريّة العلمانية الفرنسية إلى الأنظمة التعددية القانونية الهندية والإندونيسية.

ثانياً، تشير العلمانية إلى الاعتقاد الفلسفي والإيديولوجي بأن الدين هو وهم، شكل من أشكال ما قبل الحداثة من الاغتراب والأستلاب وغياب الحرية.  تم تطبيق هذا الاعتقادفي أقصى أشكاله  من قبل الدول الشيوعية التي كانت تهدف إلى ابعاد الدين عن المجال العام والقضاء عليه، وفي حالات مثل ألبانيا وكوريا الشمالية، ابعاده عن المجال الخاص أيضًا. فينادي الإلحاد المتشدد الجديد بفكرة شرور الدين التي يُنظر إليها على أنها بقايا "العصور المظلمة" والتي تقوض التحرر السياسي والحياة الديمقراطية. في أكثر إصداراته تطوراً، يزرع هذا الاتجاه العلماني شكلاً من أشكال العلوم التي يمكن أن تعتمد على النظرية التطورية وعلم الأعصاب. إن هذا الاتجاه العلماني، في صيغته الأكثر تطوراً، يرعى ويشجع  شكلاً من أشكال العلموية التي تعتمد على نظرية التطور وعلم الأعصاب. لكن الاعتقاد الفلسفي بأن الدين هو بالضرورة شكل من أشكال غياب الحرية ونوع  خداع الذات فقد جاذبيته عند عدد كبير من الفلاسفة والعلماء. مقابل الأتجاه  العدائي للدين  هناك  اتجاه علماني مؤثر، استبدل مفكرون مختلفون مصطلح "العلمانية" في صيغته الصارمة بعلمانية منفتحة مثل: Sen، Nussbaum، (Taylor، أو ما بعد العلمانية Habermas. تجادل هذه المنظورات، أولاً، أن الدين هو وسيلة لتوضيح المواقف القيميًة  أزاء الوجود، والبحث عن تجارب ذات معنى، والإجابة على الأسئلة النهائية (معنى الحياة، والمعاناة، والموت، والشر، والله ؛ علاوة على ذلك، يرون بأن الدين يمكن  للدين، في ظل ظروف محددة، أن يكون بُعدًا للحياة الديمقراطية وأداة للتحرر السياسي.

ثالثًا، تشير العلمانية على المستوى  السوسيولوجي (الاجتماعي)، إلى الفرضية القائلة بأن صعود المجتمع الحديث يتسبب في تراجع لا يمكن إصلاحه للدين وتأثيره على المجتمع ككل. وقد تم تفسير هذه الفكرة (والتي تسمى أيضًا بأطروحة العلمنة) بأشكل مختلفة، مما أدى إلى نقاش اجتماعي معقد للغاية لا يمكن  أكثر من الأشارة إلى ابرز المفكرين الذين شاركوا في هذا النقاش راهنا  واهم اعمالهم:

Casanova, J. (2008) "Secular Imaginaries: Introduction", International Journal of Politics, Culture, and Society 21(1):

Bruce S (1992) Religion and Modernization: Sociologists and Historians Debate the Secularization I11esis. Oxford: Clarendon Press.

Bruce, S. (2011) Secularization: In Défense of an Unfashionable Theory. Oxford: Oxford University, Press.

Beck, U. (2010) A God of One's Own: Religion's Capacity for Peace and Pote11tial for Violence. Cambridge, UK: Polity.

Berger, P. (ed.) (1999) The Desecularization of the World: Resurgent Religion and World Politics. Grand Rapids, MI: William B. Eerdmans.

 

Norris, P. and Inglehart, R . (2004) Sacred and Secular: Religion and Politics Worldwide. Cambridge, UK: Cambridge University Press.

Pollack, D. and Olson, Daniel V.A. (eds.) (2008) The Role of Religion in Modern Sodeties. New

York: Routledge.

Pollack, D., Milller, 0., and Gert, P. (eds.) (2012) The Social Significance ef Religion in the Enlarged Europe: Secularization ,Individualization and Pluralization. New York: Routledge.

Roy, 0. (2004) Globalized Islam: The Search for a New Ummah. New York: Columbia University Press.

Roy,0 . (2007) Secularism Confronts Islam. New York: Columbia University Press.

R oy, 0. (2010) Holy Ignorance: When Religion and cullture Part Ways. New York: Columbia Uni¬versity Press.

يعتقد البعض بأن الدين سيختفي مع ظهور المجتمع الحديث المحرّر. يختفي الدين على رأي ماركس، في المجتمع الشيوعي الجديد لأنه تم القضاء على أساس وجوده، الصراع الاقتصادي والنضال الطبقي. بالنسبة للآخرين، فإن أطروحة العلمنة تعني أن تقدم الحداثة يجعل الدين غير ذي صلة بالتدريج في تحديد التكامل الاجتماعي والسياسي للمجتمع، أيً "تقلص الأهمية الاجتماعية للدين" . كانت هذه الفرضية سائدة في الأوساط الأكاديمية الغربية حتى وقت قريب. ومع ذلك، فإن التاريخ الحديث  ونظرية التطور، وعلم الأعصاب، والبحوث الاجتماعية لم تؤكد بوضوح أطروحة العلمنة. على الرغم من أنها لا تزال مفتوحًةً ومؤثرًةً، إلا أنها  فقدت بعضًا من دعمها ومعقوليتها. كما لاحظ  دي تو كفيل بالفعل في القرن التاسع عشر،أن التحديث في الولايات المتحدة أتثبت أنه يتوافق مع مستوى عالٍ من التدين، على الرغم من أن السخط الديني والإلحاد بين المواطنين الأميركيين (وخاصة الشباب) قد زاد في الآونة الأخيرة. علاوة على ذلك، وحتى في أوروبا، القارة الأكثر علمانية، فقد نجحت في إحياء الاهتمام بالمسائل الروحية والدينية. على المستوى العالمي، يرتفع عدد المؤمنين فعليًا: سكان العالم هو في الغالب هم توحيديون، ومن المتوقع أن يرتفع العدد الإجمالي للتوحيد إلى حد كبير، ولأسباب ديموغرافية إلى حد كبير، حتى لو كان عدد الملحدون ينمو في الولايات المتحدة وبعض الدول الإسلامية ببطئ؛ و بسرعة أكبر في أيرلندا وإسبانيا) كما تقول الأحصاءات المنتشرة أو الشائعة.

أدت صعوبات أطروحة العلمنة التي تضخّمت بظهور الدين في المجال العام خلال العقدين الماضيين إلى دفع بعض العلماء إلى الحديث عن إلغاء العلمانية. وفقًا لفكرة إلغاء الحرية، كان إعلان وفاة الله متسرعًا للغاية: بعد فترة من التراجع، عاد الدين بكامل قوته. "انتقام الله" و "صراع الحضارة"  هي الكلمات التي اصبحت طنانة في الكتابات التي تصور "معركة الآلهة والشياطين" العالمية. ومع ذلك، فإن فكرة تفكك العلمنة أمر مشكوك فيه تجريبياً؛ لقد  طغت المعركة بين الرأسمالية والشيوعية على مشكلة الدين خلال الحرب الباردة، ولكن ايضاً مع ذلك فإن التحديث لم يجعل الدين يتراجع أو يختفي، في "الستينيات" حيث كانت الأسطورة التقليدية للعلمنة  في أوجها، والدليل عودته بعد ذلك للحضور القوي في الساحة العامة. لا يؤكد التاريخ الحديث والبحث الاجتماعي بشكل لا  لبس فيه قصة العلمنة ولا العكس. المشهد  العالمي الحالي هو صيغة الجمع: فهويتكون من اتجاهات مختلفة لا يتم الأمساك بها  بالكامل من خلال سرد بعينه  أو فرضية واحدة. إلغاء التنظيم. لهذه الموجة الجديدة من العنف علاقة متناقضة بالدين: على الرغم من ادعاء تنظيم القاعدة وداعش بالعودة الى نقاء الإسلام الأصلي  إلا أنهم في كثير من النواحي عصريون للغاية في الاعتماد على الأفكار القادمة من الغرب، وفي كونهم طفيليين على التكنولوجيا والتطورات الدينامية للرأسمالية. يدعي تنظيم القاعدة وداعش أنهما يعيدان تثبيت الأسس القديمة للإسلام، إلا أنهما يتعارضان مع تعقيدات التقاليد والثقافة الإسلامية: العنف الإرهابي الجديد هو تعبير عن "الجهل المقدس" كما يقول روي .

كان هناك تغيير كبير هو أن الأغلبيات والأقليات الدينية في جميع أنحاء العالم أصبحت أكثر نشاطًا في المجال العام السياسي والقانوني. أصبح النفوذ السياسي للأغلبية الدينية في الساحة العالمية،أقوى،  وأندمج في بعض الأحيان مع القومية الإثنية ومع الشعبوية ايضاً. يؤثرهذا الاتجاه على الأنظمة الديمقراطية وغير الديمقراطية، ويشكك في الإيمان بإمكانية تشكيل السياسة من خلال الحوار، والتفكير العمومي، وأشكال التبادل، ويشكل مستقبل يتسم بعدم اليقين.أصبحت النزاعات السياسية والقانونية المتعلقة بالدين وتحت مظاهر مختلفة، جزءًا من العناوين الرئيسية والنقاشات العامة من فرنسا وبولندا وتركيا إلى الولايات المتحدة وإندونيسيا والهند.

 

الدّكتور عليّ رّسول الرّبيعيّ

 

في المثقف اليوم