أقلام حرة

جميع الكتل ترفض ان تكون معارضة برلمانية دليل عدم النضج / قاسم الخفاجي

ان ترفض الكتل احتلال موقع المعارضة البرلمانية ماذا يعني؟

 ببساطة يعني ان تلك الكتل ترفض ان تكون ممثلة للشعب في الرقابة وفي المحاسبة لانك عندما تصر على ان تكون جزءا من السلطة التنفيذية  معناه انك لاتريد الرقابة ولاتريد البحث عن اخطاء الحكومة وبالتالي محاسبتها.

ويعني ايضا بكل وضوح انعدام النضج السياسي ورفض تحمل المسؤولية الدستورية لمن انيطت بهم هذه المهام فتخلوا عنها جريا وراء مصالح شخصية ونفسية  لاتخفى على احد

واصرار الكتل على تقمص السلطة التنفيذية ماهو الا دليل  على عدم النضج السياسي فكيف والعراق يمر بمرحلة هو بامس الحاجة للمعارضة البرلمانية حيث الفساد الاداري والمالي على اشده.

 

امر مؤسف وخطير هذا الذي يحدث

طيب ماهوالفرق؟ البرلماني يتقاضى مرتبات عالية لاتختلف عن الوزير  ولكن الولوج الى الوزارة معناه نفوذ اوسع وفي نفس الوقت هو تخل عن الرقابة والمحاسبة بل وحتى التشريع  وكيف تحل المشكلة  لايوجد حل سوى الايمان بان الاغلبية البرلمانية تحكم والاقلية البرلمانية تراقب وتحاسب وتكسب الشعب الى جانبها وتهئ نفسها للانتخابات القادمة وهذا هو السياق التداولي للسلطة للانظمة الديمقراطية الذي يجري في كل انحاء العالم

 

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها. (العدد: 1545 الخميس 14/10/2010)

 

في المثقف اليوم