أقلام حرة

صادق السامرائي: العقل معجزة الإسلام!!

صادق السامرائيأين معجزات الإسلام، ولماذا لم تكن فيه معجزات كالأديان التي سبقته؟

والجواب البسيط والمباشر هو أن البشرية قد تجاوزت تلك المرحلة وأصبحت معجزتها الكبرى في العقل، ولهذا كانت أول كلمة صدَّحت في غار حراء هي "إقرأ"، التي تعني إعمال العقل وتحريره من الأصفاد والضلالات والخرافات، "إقرأ"، إن العقل معجزتك أيها الإنسان !!

فقد بلغت البشرية مرحلة النضج العقلي، وعليها أن تنطلق بعقولها للإتيان بمعجزاتها الإنجازية، وحالما تمّ إعمال العقل وتفعيله المعرفي التنويري الأخلاقي السامي النبيل تحققت المعجزات الحضارية، التي لا تزال ضاربة في تجددها وتطورها في مسيرة الأجيال.

إن تلك القدحة العقلية هي الإعجاز الأكبر، الذي إنتقل بالبشرية إلى ما هي عليه اليوم، وأخرجها من ظلمات وجودها إلى نور تفاعلاتها الإبداعية ذات الإعجاز المستديم.

وما ينقص الأمة إغفالها للمعجزة العقلية التي خصتها بها السماء، ودعتها إليها بنداءات متكررة متمثلة بكلمة " إقرأ"، فعندما قرأتْ تحققت، وحالما تركت القراءة هانت وإندحرت في الذل والهوان، والتبعية والحنوع للأمم التي تقرأ.

ولن تعود الأمة إلى صناعة معجزتها الحضارية وتحقيق رسالتها الإنسانية، إن لم تقرأ وتتعلم كيف تقرأ وماذا تقرأ، ولفرقانها تقرأ، وتتفكر وتتمعن فيما تقرأ!!

فهل سنقرأ لنستعيد كراماتنا الحضارية ومعجزاتنا الإنسانية؟!!

 

د. صادق السامرائي

10\11\2020

في المثقف اليوم