أقلام حرة

صادق السامرائي: الكتابة الفارغة!!

الكتابات النظرية فارغة، أي لا تتفاعل مع الواقع بموضوعية وكيفية قادرة على التأثير والتعبير.

الكتابات الشائعة في الصحافة العربية هروبية، أي أنها تخشى المواجهة مع الواقع، ومعظم الأقلام مرعوبة من قول الحقيقة، ومواجهة الفساد والباطل، ويمكن القول أن أقل من 10% من الكتابات المنشورة ذات بعض الفائدة، والباقي حشو سطور وزوابع في فناجين البهتان.

والفرق واضح بين ما تخطه أقلامنا وما تكتبه أقلام المجتمعات المتطورة تقنيا ومعرفيا، فكتاباتنا غامضة، مبهمة، بلا معنى واضح، وكتاباتهم تميل للتبسيط والإيضاح وتقريب الأفكار من الأفهام.

وما جرى في واقعنا الثقافي إجتهاد خادع هدفه زيادة مساحة التجهيل وتأكيد سلوكيات التركيع والترتيع، والإندماج في قطيع الكراسي والعمائم، والفئات المتربعة على صدر الجاهلين.

والدليل على أننا نساهم في تجهيل الناس كثرة المنشورات والأقلام وزيادة مساحة الجهل، أي أن العلاقة طردية بين زيادة النشر ومساحة الجهل في المجتمع.

وهذا يدعونا إلى مراجعة نشاطتنا الكتابية والتعرف على مواطن الخلل فيها، فالكاتب لا يكتب لنفسه أو لبضعة أشخاص، إنه يكتب للناس الذين عليه أن يساهم في تحبيب القراءة إليهم، وتبسيط ما يذهب إليه ويريد طرحه.

والمشكلة الصعبة التي تخنق مجتمعاتنا في كل عصر، هناك أبواق كراسي وأقلام خداع السلاطين، الذين يمررون المآسي والمآثم ولا يعنيهم سوى ما يكسبون.

وهؤلاء أعداء الكلمة والوطن والإنسان، وينضم إليهم مَن يسمّون أنفسهم بالفقهاء الذين يتاجرون بالدين، وعلى أشلاء المواطنين يتربعون ومنهم يغنمون، وليعاني المواطن سوء المصير.

فالمطلوب أن نكتب بصدق وإخلاص وجرأة، وقدرة على الوضوح والتبسيط وطرح الأفكار الطيبة الصالحة لحياة فاضلة، فهل سنكتب بمداد الحق المبين؟!!

***

د. صادق السامرائي

في المثقف اليوم