أقلام حرة

فارس حامد عبد الكريم: قضية البرميل المتدحرج

عندما يكون محل التزام المدين التزام ببذل عناية ويدق الإثبات يستعين القضاء الانكلو امريكي، بقرينة تسهل من عملية الإثبات وتدعى هذه القرينة بقاعدة

The thing speaks it self

 ومعناها (ان الشيء يتحدث لذاته)

 وهي تطبق في حالة ان يكون العثور على سبب الحادثة أيسر على المدعى عليه منه على المدعي، ومن ثم ينتقل عبء الإثبات الذي هو حسب الاصل على عاتق المدعي إلى عاتق المدعى عليه.

ويتطلب العمل بهذه القرينة توفر شرطين:

اولهما: ان يخضع الشيء الذي تسبب في احداث الضرر لسيطرة المدعى عليه وحده. ثانيهما: ان تكون الحادثة مما لا تقع بحسب المجرى العادي للأمور إذا بذل المسيطر على الشيء العناية الواجبة.

والحكم التالي يوضح هذه المسألة:

في قضية ( 1863 Byrne V.Boadle ) المعروضة امام محاكم انكلترا والتي تتلخص وقائعها أنه حدثان سقط برميل من نافذة حانوت على راس أحد المارة واصابه بجراح فرفع دعوى بالتعويض، ولكنه لم يتمكن من اثبات خطأ صاحب الحانوت. ودفع صاحب الحانوت ان الخطأ لا يفترض.

 استعانت المحكمة بقرينة على الاهمال استنتجتها من واقع الحال وقالت ان واجب الاشخاص الذين يحتفظون ببراميل في مخازنهم ان يحرصوا على ان تظل ثابتة في أماكنها، فإذا تدحرجت البراميل نهض ذلك لأول وهلة دليلا على الاهمال .

إن برميلا ما لا يمكنه ان يسقط من نافذة مخزنه إذا لم يوجد ثمة اهمال، ولا يتصور ان يكلف المدعي بإحضار شهود من داخل المخزن لإثبات ما يدعيه.

ومن جهة أخرى تستند هذه القاعدة إلى ظاهر الأمور فلا تسري حيث يشير الظاهر إلى سبب آخر غير اهمال المدعى عليه، ولا تسري كذلك إذا عرف على وجه الدقة سبب الحادث .

وهذه القاعدة يمكن تطبيقها كلما كان محل الالتزام هو التزام ببذل عناية، سواء كان مصدر هذا الالتزام هو العقد أو الفعل الضار.

***
فارس

النائب الأسبق لرئيس هيئة النزاهة الإتحادية

في المثقف اليوم