تنبيه: نعتذر عن نشر المقالات السياسية بدءا من يوم 1/5/2024م، لتوفير مساحة كافية للمشاركات الفكرية والثقافية والأدبية. شكرا لتفهمكم مع التقدير

أقلام حرة

شاكر عبد موسى: الدين لدى البعض.. رجوع إلى الماضي

تزايد عدد المتدينين في العراق بشكل حاد بعد عام 2003 على أثر سقوط النظام البعثي في العراق (1968- 2003) والذي حكم العراق بالحديد والنار، وخاصة الشيعة الذين تعرضوا للظلم والاضطهاد خلال تلك الفترة المظلمة من تاريخ العراق الدموي .

التدين السلطوي المتحزب تسبب في جذب الناس اليه عن طريق الأحزاب الدينية وماكنتهم  الإعلامية بعض رجال الدين، مستغلين المناسبات الدينية والأحداث التي مر بها العراق أثناء حقبتي الحكم الأموي والعباسي وما تعرض اليه أهل بيت النبوة رضوان الله عليهم من قتل وتشريد، من أجل تحشيد الملاين من المسلمين الشيعة في كافة أنحاء المعمورة لزيارة مدينة كربلاء المقدسة وبالتالي صرف مئات الملايين من الدورات عليهم نتيجة الخدمة المجانية التي تقدمها الحكومة العراقية  وبعض السياسيين وميسوري الحال، حتى أصبح استلام السلطة في العراق من قبل أحزاب دينية، مغامرة كبيرة.

ولطالما كان عزاء الشيعة على مقتل الإمام الحسين(ع) الذي يستمر طوال شهري محرم وصفر، يفقد حالته المعارضة ويسلط الضوء على ذكر المصيبة وتهييج الأحاسيس للبكاء فقط.

وأحياناً يصطبغ بروح معارضة مستلهماً من الحالة الشيعية الثورية، إذ ينادون بالعدالة والحرية ونفي الاستبداد طوال عزائهم للحسين وأصحابه.

ولكن مشكلة البعض أنهم لا يعترفون بالتطور العلمي ومخرجات الحضارة الغربية التي أحدثت انقلاباً كبيراً في مستوى المعيشة  ونمط التفكير  وقادت ثورة كبرى من الصعب تجاهلها ولكن بعض المتأسلمين لازالوا يعيشون في القرن الأول الهجري، بينما العالم يعيش في القرن الحادي والعشرين .

وقد يحاول بعض رجال الدين من مدمني المنابر العاجية الرجوع بالناس إلى الماضي البعيد بكل سلبياته وإعادة صياغتها بثوب جديد فيه نغمة حزن وتأسي على ما فات،تحت شعار إن هناك من سلب الحقوق من أحفاد النبي محمد (ص) وقاتلهم بحد السيف، وكأن الخلافة الإسلامية نزلت من السماء على ارض الكوفة  ويجب إن تبقى فيها إلى يوم القيام، وبما إن ذاك لم يحصل سوف يأتي مخلص من السماء ليعيد الحقوق المسلوبة إلى أصحابها ويحاسب المارقين والناكثين والقاسطين، وينشر العدل والسلام في الأرض .. ومثلهم هاذ كمثل من يبكي على أجداده الذين ماتوا قبل مائة عام ولم يراهم، ولكنه سمع بطولاتهم من جدته الطاعنة بالسن، التي بدورها ورثتها من أمها المتوفاة في بداية القرن العشرين.

يجب إن يفهم هؤلاء بان التجديد ضروري وان البكاء على الماضي البعيد نوع من الرياح العاتية التي تقتل الحرث والنسل.

من المعروف للعامة إن طريقة حياة الناس أو ثقافتهم يصنعها عملهم ودخلهم فقط، وبالتالي فإن الاقتصاد ومستوي معيشتهم هو الذي يحدد طريقة تفكيرهم،  وليس العكس : أي أن نوع العمل وأدواته والأشكال القانونية التي تضمن وجوده مثل الاتفاقيات والتعاقدات والقوانين المنظمة للعمل.. هي التي تحدد مكانة الناس في مجتمعاتهم، ومكانة المجتمعات نفسها في العالم، أي تحدد مدي سلطة كل منهم علي الآخرين.

الإسلام بالأمس:

الإسلام : نعم قامت قيامته على السلطة السياسية ولولاها لما انتشر ولظلت دعوته مركونة في أرض نجد والحجاز، وقد ينقرض كما انقرضت كثير من الدعوات وأصحابها، ولا يمكن الفصل بين الإسلام والسلطة قبل قيام الدول الحديثة والدساتير العالمية،لذا فكل إحداث الصراعات السياسية لا يمكن فصلها عن الإسلام ،إذ كان الخليفة والحاكم يمثل ظل الله في الأرض وخليفته فيها.

 والآن الحركات الإسلامية والجهادية بكافة عناوينها تريد العود بنا إلى ذلك الزمن الغابر، اليوم نستطيع القول إن الأنظمة السياسية الحالية في الدول الإسلامية لا تمثل الإسلام بكل تفاصيله، ولا يوجد حاكم يقول : أنا ظل الله في الأرض، فقد أصبح الدين عبارة عن طقوس ومناسك يؤديها عموم الناس كالصلاة والصوم والذهاب للمسجد، وغيرها من الأمور التعبدية .

لكن المشكلة في كتابة تاريخ وسير الحكام من قبل بعض الكتاب الإسلاميين حينما كتبوا عن أولئك الحكام والقادة أمثال (صلاح الدين الأيوبي ومعاوية بن أبي سفيان وخالد بن الوليد وأبو العباس السفاح).. وغيرهم، كتبوا عنهم بصفتهم حاملي مشاعل الإسلام، وإنهم منزهون وأخطاءهم تغتفر بأمر الله ولا يسمح المساس بهم .. لهذا حسب ما قاموا به بأنه عمل ديني قائم على أحكام الشريعة .

 فالدولة العباسية مثلاً كسابقتها الدولة الأموية قامت على سفك دماء مروعة في دمشق، وانتهت بسفك دماء أشد ترويعاً في بغداد.

وبالرغم من أن حكم مؤسسها أبو العباس السفاح (عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس أبن أبي طالب) لم يتجاوز الأربع سنوات، لكن السيف كان منطقه، وسفك الدماء منهجه، وفرض الإرادة بالقوة ديدنه، وكان متأجج التفاعلات شديد الصولات، حتى تمزقت البلاد التي كانت تحت إمرة بني أمية، "وتقسمت ممالك الأرض عدة أقسام، وصار بكل قطر قائم يأخذ الناس بالتعسف، وينكبهم بالقهر".

مأساتنا إننا اعتبرنا كل أفعال رجال الحكم منذ عهد الخلفاء الراشدين إلى إعلان انتهاء الخلافة العثمانية دين وممنوع المساس به، يا جماعة الصحابة حاربوا بعضهم البعض وآلاف المسلمين قتلوا في هذه المعارك وعشرات من المسلمات اغتصبن (الم يأمر مسلم بن عقبة بن رباح المري قائد جيش بني أمية باستباحة مدينة رسول الله لجيشه فقتلوا واغتصبوا ونهبوا عشرات من الصحابيات في هذه الموقعة إي موقعة الحرة وعشرات من صحابة رسول الله قتلوا على يد جيش مسلم)، هذا أيضا في تاريخنا . لماذا نتغنى بالانتصارات على الروم والفرس والفتوحات في شمال أفريقيا والأندلس ونتناسى جرائمنا بحق خلق الله، هل هذا يرضي رب العالمين بأن تساق فتيات آمنات في بيوت إبائهم إلى سوق النخاسة؟ هل يقبل إي شخص بأن يحدث هذا لأبنته؟ طبعا لا فكيف يقبل منك رب الرحمة أن تفعل بخلقه ما لا ترضاه على نفسك .

واليوم تغضبني جدا الشعارات البراقة التي يطلقها البعض من ضعاف الوطنية، بالأمس كان كل من في الساحة السياسية قد جلس مع الامريكان وتفاوض معهم وتقاسم الكعكة مع البريطانيين ووافق على شروط الفرنسيين وقبل ايدي الايرانيين شكرا وفضلا لإيوائهم وقبل الدعم من حكومات الخليج والعرب بمختلف مسمياتهم وكان البعض منهم يتباهى في الليل والنهار بالتعاون معهم ومع اجهزتهم الاستخبارية ويتلقى الدعم بالملايين من الدولارات وكان من المساعدين والداعمين لقانون ما يسمى (تحرير العراق) الذي اتخذته الحكومة الأمريكية شعاراً لحصارها الاقتصادي و الذي اودى بحياة الاف العراقيين .

ولم تكن قوات احتلال بل كانت قوات صديقه ومحررة حتى اتخذوا اليوم الذي سقطت فيه بغداد بأيدي الغزاة اول الامر عطلة رسميه وسموه يوم التحرير وحرموا قتالهم ومن يقاومهم مكانه السجن والتهمة ارهاب.

فجأة انقلب كل شيء وارتفع سقف الشعارات وانقلبت الامور راسا َعلى عقب وتبادل السياسيون الادوار والتهم،واصبحت لدينا قوات الاحتلال بعدما كانت قوات تحرير وهناك المقاومة بعد الارهاب ومن يرغب او يرحب بهم فهو خائن للوطن والعرض والدين بعدما كان هو المضحي والخاسر.

***

شاكر عبد موسى / كاتب وأعلامي

في المثقف اليوم