أقلام حرة

بديعة النعيمي: الحرب على غزة (71): طفل الأمس مقاتل اليوم

عندما استولت دولة الاحتلال عام ٦٧ على قطاع غزة، بدأت بقضمه عن طريق إغراقه بالمستوطنات وهو القطاع الضيق الذي يختنق بسكانه. وتوسعت كما حلم آباءه المؤسسون. كما استغلت هذه الدولة حاجة القطاع المنهار اقتصاديا وفقره فاستفادوا من العمال الفلسطينيين الأُجراء داخل مدنهم ومستوطناتهم، وكلفوهم بالأعمال التي يشمئز من القيام بها يهود الشتات بأجر مهين. ناهيك عما ارتكبه الجيش فيما سمي بعمليات "تطهير" أي القبض على الفدائيين الذين بدأوا بتنفيذ عمليات مسلحة ردا على طغيانهم واستبداهم لسكان القطاع. فكان جيش الاحتلال يقتحم المنازل بحثا عنهم، يهين النساء ويعتقل الرجال ويروع الأطفال.

فكيف لا يتحول هؤلاء الأطفال إلى أعداء ومقاتلي المستقبل؟

أطفال واقع صنعته غطرسة الدولة المحتلة. أطفال الواقع المأزوم والحكم العسكري الظالم والحصار المقيت ، أطفال الترويع والإهانة الذين شاهدوا عدوهم يستخدم ضدهم وضد أهلهم جميع أنواع القوة الجبانة. أبناء واقع الجوع وقلة الموارد.

هؤلاء من أراد هذا العدو تدجينهم، وظنوا أنهم سيركعوا أمام بطش رشاشاتهم وصواريخ طائراتهم ونابالهم. إلا أن ظنونهم كذبتهم.

وهم اليوم مصدومين من قوة الذي ظنوه ضعيفا!

هذه الدولة ما علمت أن قوة الضعيف قد تحولت إلى قوة خرجت عن سيطرتهم بسبب بطشهم. قوة أحبطت مخططات عظمى خبيثة.

عدو لم يتوقع أن يبتكر الذي ظنه ضعيفا ذات يوم ،أساليب قتال وإرادة دمرت غطرستهم وشوفينيتهم.

صدمة العدو كانت كبيرة وقوية أمام مقاومة بأسلحتها المتواضعة حين انهارت منظومات أسلحتهم المتطورة وانهارت معها غطرسة أميركا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وبقية دول الشيطان.

انهارت قوة العدو التي كان يظنها العالم رادعة، فغدا الرشاش بيده أداة انتقام. انتقام من ماذا؟ لخساراتهم؟ لجبنهم؟

المقاومة التي خبرت نقاط ضعفهم لعقود هاجمتهم من خلالها فأصابتهم في مقتل.

وها هو الحاخام السفاردي الأكبر "يتسحاق يوسف اليوم في حربها على غزة ٢٠٢٣- ٢٠٢٤" يقول إذا أجبرونا على الانضمام إلى الجيش فسنغادر جميعا خارج "إسرائيل".

فهذا الحاخام لا يهدد باسم طائفته إلا بسبب جبنهم وخوفهم من المواجهة في غزة ،لأنه يعلم ما اقترفت أيديهم التي لا زالت تتلطخ بدم الابرياء وهو يعلم أيضا أن هذا المقاوم الذي سيقف أمامه، هو طفل الأمس الذي غدا اليوم مقاتلا جبلا تهابه دول. يرونه قنبلة ولا يراهم أكثر من حصاة غارقة في وحل خساراتهم.

***

بديعة النعيمي

 

في المثقف اليوم