تنبيه: نعتذر عن نشر المقالات السياسية بدءا من يوم 1/5/2024م، لتوفير مساحة كافية للمشاركات الفكرية والثقافية والأدبية. شكرا لتفهمكم مع التقدير

أقلام حرة

ميلاد عمر: ايران وحق الرد.. ذاك ما يشدنا!

ندرك جيدا ان نتنياهو يرغب في توسيع دائرة الصراع في الشرق الاوسط، ستة اشهر ولم يحسم بعد معركته في غزة، القطاع المحاصر على مدى 17 عاما، كما انه ومنذ السابع من تشرين الاول اغلقت كافة المنافذ، فلم يعد القطاع يستقبل أي شيء الا وفق رغبة الصهاينة، في حين يتم تزويد العدو بمختلف انواع الاسلحة والذخائر، والدعم اللوجستي من قبل امريكا وبريطانيا وغيرهما. كما ان الحكام العرب المطبعين يقومون بإمداده بالمؤن بريا عقب هجمات اليمن على السفن التابعة للكيان او المتجهة الى موانئه.

اردوغان من جانبه وبعد ان فقد زخمه الشعبي في بعض المدن الكبرى عبر الانتخابات المحلية الاخيرة، قرر وقف تصدير بعض السلع الى الكيان ما يعني انه يصدر اليه مختلف انواع السلع طوال الفترة الماضية، وبالتالي سقطت الشعارات المزيفة التي كان يرفعها بشان نصرة القضية الفلسطينية وقيام الدولة المستقلة.

لا نريد ان نتكلم عن الانظمة العربية فغالبيتها مطبعة مع كيان العدو واي منها لم يقو على طرد السفير منه او يستدعي سفيره لديه، وفي نفس الوقت بعض الانظمة تقوم برعاية المحادثات بين حماس والعدو وتقوم بالضغط على حماس لأجل الهدنة بدلا من الضغط على العدو، أما غير المطبعين فهم لم يقدموا أي شيء يجدي نفعا لسكان القطاع، والمواقف الاعلامية مجرد تهريج ليس الا، لدغدغة الراي العام العربي المصاب بالإحباط وعدم القدرة على توفير قوت يومه.

هذه هي حال العرب اليوم، ايران هي الدولة الوحيدة التي تدعم المقاومين في غزة وتسهل لهم الحصول عليه رغم صعوبة ذلك فالقطاع محاصر بحرا من كيان العدو، اما برا فهو محاصر من قبل نظام الشقيقة الكبرى مصر الذي ينظر الى حماس على انها اخوانية وليست حركة تحرر وطنية .

ايران رغم الحصار الجائر من قبل الغرب وامريكا على مدى 4 عقود الا انها استطاعت توظيف امكانياتها بما يعود عليها بالنفع، ربما شعبها لا يعيش حياة الرفاهية ولكنه على الاقل لا تسطيع قوة خارجية التدخل في شؤونه الخاصة كما انه لا توجد لديه اراضي محتلة من قبل الغير.   

لم يعد امامنا كشعوب عربية مغلوبة على امرها وجمهور مثقفين لم يستطع ان يقدم شيئا يذكر للتعريف بالقضية الفلسطينية الا التوجه بأنظارنا الى ما يمكن ان تقوم به ايران، لأننا فقدنا الامل في قياداتنا العربية المهزومة قبل ان تدخل أي معركة رغم النياشين التي تملأ صدور حكامنا، لان تدخل ايران الجدي سيعيد خلط الاوراق وقد يكون لصالحنا، النظام الايراني بالتأكيد ينظر الى الامور وعواقبها أي انه يتريث في اخذ القرار وفق امكانياته ومدى تحقيق اهدافه والخروج بأبسط الخسائر.

ربما "تخذلنا" ايران وهذا محتمل....على مدى عقود وامتلاكنا لمختلف انواع الطاقة (نفط، غاز) وتخريج الالاف من ابنائنا في مختلف العلوم التطبيقية، الا اننا لم نلج قطاع الصناعات الهندسية الثقيلة (الصناعات الحربية) وذاك سبب وقوعنا لقمة سائغة يتلذذ بها الاعداء.

***

ميلاد عمر المزوغي

 

في المثقف اليوم