مقاربات فنية وحضارية

فنانو البصرة علامة مضيئة في تاريخ حركة التشكيل العراقي

khadom shamhodيذكر ان الحركة الفنية في البصرة يصعب الكتابة عن تاريخها بسبب ضياع الشواهد وعدم وجود مدونات مكتوبة، ولم نجد غير عدد من الرسوم والصور في ملكية الطبقات الغنية والتجار حيث كانت تزين قصورهم ومؤسساتهم التجارية والثقافية وتمثل مناظر وصور شخصية وطبيعة صامته .. وهو ما ذهب اليه الاستاذ شاكر حسن آل سعيد بعدم وجود وثائق ومصادر تؤرخ تلك الحقبة الماضية للفن العراقي .

1309 khadom1

البدايات:

من المعروف ان البصرة كانت طيلة تاريخها القديم والطويل منارا للعلم والثقافة والادب سجلت فيها حضورا رياديا في تاريخ الادب والشعر العربي ومن المؤكد ان هذا النشاط كان يصاحبه نشاطا فنيا ومعماريا ووجود مزوقين ومصورين ومعماريين محليين واجانب كون المدينة تقع على الخليج وحركة التجارة الضخمة القادمة اليها من شرق آسيا والتي تغذي كل مدن العراق بصنوف التمدن ورقي المعرفة والثقافة . وهو ما اكده المؤرخون العرب على ان البصرة من ارقى مدن العراق بقصورها وتمدنها وترفها وتحضرها قبل انشاء بغداد . بل ان بعض المؤرخين يعدونها احد المدن السومرية القديمة ...

و قد ذكرت كتب المؤرخين عن وجود مزوقين وممثلين ورسامي فكاهه في البصرة .. كما ذكرت عن حركة صناعة الدمى ومسرح خيال الظل والتي وصلت مدوناتها الينا عن طريق كتب المؤرخين وسنذكرها موجزا . ولكن مدونات المصورين والمعماريين غابت واخفيت علينا بسبب اولا ان التحريم من قبل فقهاء الاسلام كان كارثة على فن التصوير بحيث حجب رؤية ومعرفة المصورين الذين كانوا يخشون ظهور اعمالهم لكراهية الناس لها .. ثانيا ان تطور الحضارة في هذه البلاد وكونها مركزا لها قد اثار البغضاء والحقد والحسد على رموزها العلمية والثقافية والادبية والفنية لهذا حاولوا بكل طاقاتهم من مسح تاريخهم من الوجود .. واما تاريخ صناعة الدمى فقد كان قديما ظهر في بلاد سومر ووجدت آثارها في الحفريات الحديثة في مواقع كثيرة من مناطق الجنوب وهي مصنوعة من الطين . وفي سنة 680 ايام بني العباس ظهرت الدمى المتحركة مصنوعة من الورق والجلد ويقوم بتحريكها اشخاص من وراء الستار يتكلمون بدلا عنها وانتشرت في مدن العراق وكانت مواضيعها على الاغلب عاشورا والآلام الشعبية .. ونجد في كتاب الدمى المتحركة عند العرب لسعيد الخادم، قصصا وروايات تتحدث عن تاريخ مسرح الظل او العرائس .. كما يذكر ان اهم من كتب عن هذا الموضوع هو محمد بن دانيال الموصلي عام 1248 . وقد ذكرنا في مواقع كثيرة عن جود رسام كاريكاتيري ومصور ومزوق اسمه احمد الخراط البصري ظهر في البصرة في النصف الثاني الهجري (الثامن م) سبق الفنانين الاوربيين في وعيه الفني واسلوبه الكاريكاتيري بعدة قرون . ومن حسن الحظ ان هذا الرسام ذكر في كتب الادب في قصة جمعته مع الشاعر المعروف بشار بن برد ..

و كانت مقامات الحريري 1237 م التي ظهرت في البصرة من قبل محمد القاسم الحريري قد امتازت بفن راقي من فنون اللغة والسجع والابداع . وكانت تتصف قصصها بالفكاهة والحيل وبديع الالفاظ . وقد تسابق الرسامون على تزويق هذا الكتاب لشهرته وجمال لغته . منهم المصور الواسطي .. كل هذه المشاهد الثقافية والفنية تؤشر لنا عن وجود حركة فنية تشكيلية ومعمارية نشطة في البصرة سبقت مدن العراق، مثلها مثل الادب واللغة والشعر . ولكن مع الاسف ضاعت او سرقت او احرقت المدونات والمخطوطات التي تؤرخ تلك الحقبة .علما ان ثورة العبيد في زمن العباسيين احرقت البصرة وحولتها الى ركام .

1309 khadom2

قصور البصرة:

وقد ذكر المؤرخ ابو الحسن البلاذري عددا من قصور البصرة مثل، القصر الابيض، قصر المسرين، قصر آوس، قصر عيسى بن جعفر، القصر الاحمر، قصر النعمان، قصر انس بن مالك وذكره الجاحظ وياقوت في معجم البلدان وغيرها . ويذكر انه لا يعرف شيئا عن تخطيط القصور القديمة ونظامها وكانت تمتاز بسقوفها البديعة المصنوعة من الخشب وبالنقوش المذهبة (اي الرسوم) بينما كانت واجهاتها تزدان بالمشربيات (الشناشيل) . كما لا يعرف عن اسماء المعماريين او النقاشيين الذين ساهموا في تزويقها وتشييدها. والمعروف ان المعماريين في تاريخ حضارتنا هم ايضا رسامين ومزوقين .. وقد ظهر ابو الحسن الملاذري في زمن الخليفة العباسي المأمون . وهو مؤرخ وراوية ونساب وشاعر .

ويذكر الاستاذ احسان وفيق السامرائي من ان بلاط السريدار خزعل خان امير المحمرة 1861 – 1936 تم فيه استظافة الفنان اللبناني –قيصر الجميل –ليرسم له ولابناءه مجموعة من الصور الشخصية ولازالت اللوحات عند الورثة. كما يذكر ان قصر الباشا طالب النقيب كانت مزينة جدرانه بالصور وان الرسامين كانوا اتراك وعرب . وايضا ضم قصر السيد عبد اللطيف آغا جعفر روائع الفن الفارسي وخمريات عمر الخيام، وعددا كبيرا من المجسمات والرسوم المنفذه بالحبر والفحم . يضاف الى ذلك عمارة القصر الرائعة وشناشيله . كل هذه الاعمال نفذت في نهاية القرن التاسع عشر . ويذكر ان هناك 30 باشا في البصرة يمثلون النسيج البرجوازي، هؤلاء عملوا على اتباع الاساليب الحديثة كما شاهدوها في ايران وتركيا وكلفوا مجاميع من الفنانين على تزيين قصورهم ورسم رجالاتهم . ولكن مع الاسف لم تكن هناك وسائل اعلام ونقاد لتوثيق وتدوين هذه المصورات والزخارف مما يشعرنا بان هناك عدم الاهتمام بالفن وتوثيقه وربما بسبب التحريم او الكراهية له من فقهاء الاسلام ..

1309 khadom3

الرسامون الاوائل:

 وذكر احسان وفيق عن وجود فنان يدعى فاضل محمود عوض عرض اعماله في سوق عكاظ وكذلك شارك في المعرض التشكيلي في بغداد عام 1924. والفنانة شيرين مراد السلامي حيث ولدت في البصرة عام 1905 وعملت اول معرض لها عام 1933 في البصرة، وكانت مواضيع اعمالها تعبر عن حياة المجتمع البصري بتقاليده وقصوره ذات الشناشيل الخشبيه الساحرة واهله بازيائهم الشعبية التقليدية واحيائها وازقتها العتيقة، وقد نفذت باسلوب واقعي اوربي ... وقد ذكرناها في المقامة السابقة .

و يذكر الفنان سليم البصري 1939 وهو احد رواد الفن البصري بان الحركة التشكيلية في البصرة بدأت بين اعوام 1925 و1955 على يد عدد من الفنانين البصريين امثال هادي البنك وسليم ايلياس، كما ذكر الفنان محمد راضي 1934 ان هناك عدد آخر من الفنانين يعتبرون من رواد البصرة وهم عبد الباقي النائب وعبد الرزاق الصانع وعبد الرزاق العايش وقد درس بعض هؤلاء على يد رواد الفن العراقي امثال فائق حسن وجواد سليم وحافظ الدروبي .. ولكن مع الاسف ليس عندنا هناك معلومات كافية عن هؤلاء الرواد البصريين .

وتشكلت جماعتين للفن في البصرة في عام 1969 هما جماعة الظل وجماعة المثلث والاولى كانت تتكون من الفنانين سلمان البصري، شاكر احمد، عبد الله شاكر، علي طالب، محمد الزبيدي، ومؤيد عبد الصمد . والجماعة الثانية هي جماعة المثلث وتتكون من محمد راضي وفاروق حسن وعجيل مزهر .. وقد ذكر شاكر حسن هاتين الجماعتين في كتابه (فصول من تاريخ الحركة التشكيلية في العراق ..الجزء الثاني ص -117 -119-1983) واشار الى ان الفنانين البصريين اخذ يتبلور في وعيهم الفكر الفني في مدينة كانت لها المساهمة الكبرى في تطور الحضارة في العصر الاسلامي . وذكر شاكر بان الفنانين البصريين اكثر وعيا من غيرهم في مرحلة السبعينات (ويبدو ان احتدام الفكر السبعيني في العراق كان يبدأ بالبصرة من مواقع اكثر انهماكا بالوعي العالمي منه في بغداد ..) (والواقع ان ظهور البحث في مجل التقنية الملمسية بدأ لدى فنانين بصريين بالاساس اكثر استغراقا منه من فناني بقية انحاء القطر العراقي ومن ذلك بحوث محمد مهر الدين وعجيل مزهر وفاروق حسن..)

ثم ظهر عدد آخر من الفنانين الشباب في فترة التسعينات ولكن كان محبطا نفسيا وماديا وفنيا بعد ما خرج العراق من حربين مدمرتين ثم حصار دام عشرة سنوات ابتداءا من 1991 حتى سقوط النظام عام 2003 مما ادى الى هروب اكثر الفنانين والمثقفين الى الخارج .. وقد شاهدت اعمال الفنانين العراقيين الرواد ايام الحصار تباع في الاردن وسوريا بارخص الاثمان مثلا بمائة دولار لللوحة الواحدة بل ان احد الرواد وهو محمد علي شاكر التقيته في الاردن اخبرني انه باع معرضه الكرافيك كاملا بالف دولاار؟؟؟

 

د. كاظم شمهود

 

في المثقف اليوم