مقاربات فنية وحضارية

سناء عبد القادر: عشتار حمودي.. سليلة أحد أساطين الفن التشكيلي العراقي

كتبت هذه المقالة في حوار شخصي مع الفنانة عشتار جميل حمودي في خريف العام 2002 في بيته بالعاصمة بغداد وهي جزء من كتاب عن تطور الفنون التشكيلية في العراق في القرن العشرين باللغة النرويجية قمت بتأليفه مع زوجتي آلا بوغدانوفا (ماجستير في تاريخ الفنون التشكيلية، أكاديمية الفنون الجميلة، سانت بطرسبورغ، روسيا 1983) .

Irakisk kunst – dannelsen av egne visjoner.

Kunstutviklingen i Irak i 20 århundre

Sanaa Mustafa & Alla Bogdanova

الفنانة الشهيرة عشتار جميل حمودي هي ابنة جميل حمودي الشهير. والدها هو أحد الفنانين الذين وقفوا إلى جانب تأسيس الأتجاهات الوطنية في الفن التشكيلي العراقي، والدتها فرنسية.

ولدت عشتار جميل حمودي في فرنسا سنة 1952 ودرست هناك. وكان من الطبيعي أن تتأثر بالانطباعيين وما بعد الانطباعيين. حللت نفسها: "يمكن العثور على الروح الأوروبية في أعمالي، ويقول الكثيرون إنه لا يزال من الممكن اكتشاف آثار ماتيس، ولكن مع الرموز الوطنية التي أدخلها، أبدو كفنانة عراقية حقيقية".179 عشتار حمودي

في تكوينها كفنانة، كانت النقطة المهمة هي أن والدها، جميل حمودي، كان معلمها الأساسي. وجه نواياها في الابتكار نحو الطابع الوطني العراقي وساعدها بنصائحه حول القيم الحقيقية في الفن. لهذا السبب بدأت بمواضيع مليئة بالحالة المزاجية العراقية

نجد الطابع الوطني العراقي يتكرر باستمرار في أعمالها. تقول عشتار: "حينما أبدأ العمل مع التشكيل، أفكر مليا في الموضوعات لفترة طويلة وأميل إلى الوقوف بلا حراك أمام قماش فارغ والاستماع إلى ذواتهم الداخلية. الصمت داخل روحي، أحب الهدوء والعزلة. عادة ما أحدق من خلال النافذة وكل الانطباعات التي أحصل عليهاعابرة مثل امرأة أو شجرة نخيل أو قط يعبر الشارع، أحتفظ بها في ذكرياتي. مع اقتراب فترة حضانة الأفكار من نهايتها، يأتي يوم أبدأ فيه الرسم والعمل دون تخطيط مصغر للوحة". غالبا ما توظف الفنانة عشتار في صورها ما هو معتاد في أي مزاج عراقي من الحزن والكآبة. موضوعها الدائم هو المرأة العراقية في المواقف المختلفة.

 ترمز لوحة رسمتها عن صورة السيدة العذراء مريم إلى معاناة وقوة المرأة العراقية. في الوقت نفسه، يرمز الشكل إلى روح الأمومة المقدسة باعتبارها واحدة من السمات المميزة للمرأة العراقية. "الموضوع الأخير الذي يهمني هو المرأة العراقية التي تكافح من أجل الخير والغبطة وسعادة الناس. ترتبط الأزهار بالشخصيات النسائية وتجد مكانا في أعمالي ". شخصياتها الانفرادية من الإناث والأطفال، مع باقات من الزهور أو الكتب، تحتل في الغالب مواقف هادئة. يبدو الأمر كما لو أن الوقت تحت فرشاتها قد توقف عن مساره، ولا وجود له وليس له قيمة. اللوحات الزيتية مثل "العراق، الترقب"، "على الشرفة" وغيرها مشبعة بمزاج، مليئة بالهدوء والانتظار. إن الشعور بحياة متناغمة، لم تمسها الحضارة، موجود في جميع إبداعاتها. يتم التأكيد على هذا المزاج من خلال حقيقة أن الأشكال الموجودة على اللوحات توضع في غرفة مضيئة من الخلف. غالبا ما يكون من السهولة في هذه الحالات ادخال المشاهدة التي يحتاج التكوين إليها.180 عشتار حمودي

 تمتلئ صورها برموز نموذجية للعراق الوطن الأم، مثل أشجار النخيل والمباني القديمة. "أشجار النخيل تمثل وطني الأم - العراق. النوافذ التي غالبا ما أضعها كأجزاء في مؤلفاتي، هي سلسلة من الشرفات العراقية التقليدية - الشناشيل.

التراث هو الاتجاه الذي أتبعه باستمرار مع هذه التفاصيل. بالإضافة إلى ذلك، تتميز أعمالي بسمة من سمات الهوية العراقية التي نسميها "الونين الداخلي" - وهي فرحة هادئة أعبر عنها باللوحة. ولكن مع وجود قوة حكيمة في لوحتي، عبرت عن المرونة والتفاؤل الموجود في الحياة على أي حال. لهذا السبب رسمت آلاف الصور للمساعدة في هذه العملية. وإظهار أنه على الرغم من الحصار المفروض على العراق، يواصل الفنانون العراقيون الإبداع".

 تتبع في فنها القيم التي أطلق عليها أسلافها، بمن فيهم والدها، اتجاه "العراقيات". "عندما أصور العراق، أصور زخارف من جميع أنحاء الوطن الأم. إنها ليست مجرد "بغداديات" التي يمكنك العثور عليها في أعمالي، فأنا آخذ الموضوع على نطاق أوسع بكثير في "اتجاه العراقيات" – تؤكدعلى ذلك الفنانة نفسها.

***

د. سناء عبد القادر مصطفى

في المثقف اليوم