مقاربات فنية وحضارية

شمس الدين العوني: عن تجربة الفنانة التشكيلية ايناس الزيلي وأعمالها الفنية

وفق نظرة فنية مخصوصة فيها من سردية العناصر والأحوال تمضي الفنانة التشكيلية ايناس الزيلي نحو العوالم تبث في الجهات شيئا من تلويناتها وحكاياتها حيث القول بالرسم والتلوين في تجاور وتقاطع مع الكولاج وغير ذلك من تقنيات مختلفة ليبرز العمل الفنية بمثابة حالة جمالية تعبيرية نحو الذات والآخرين والعالم.

فمن حكايات العناصر والأشياء مجال للتذكر والذكرى كأن يسافر الكائن عبر الفنانة ايناس في مذكرات صبار يشهد حيزا من جوهر الحكاية وهنا تكمن لعبة الفنانة الزيلي في هذا العالم من الحكايات المفعمة بالتلوين مثل أطفال ينشدون الحلم والاكتشاف والفرح ..3471 ايناس الزيلي

أعمال فنية متعددة للفنانة ايناس الزيلي التي تواصل تجربتها الفنية ضمن المشاركات الفنية الثقافية الخاصة والجماعية والتي منها مشاركتها الجديدة ضمن المعرض الفني الجماعي لمجموعة من الفنانين التشكيليين في عدد من الأشكال والانواع الثقافية والتجارب المختلفة والذي ينتظم ضمن عنوان لافت هو " عوالم متقاطعة " بفضاء فن وثقاف الهادي التركي بتونس وذلك في الفترة من يوم السبت 24 فيفري الجاري الى غاية يوم 10 مارس 2024.

و ايناس الزيلي  فنانة تشكيلية ضمن التركيب البصري، ومساعدة جامعية في المدرسة العليا لعلوم وتقنيات التصميم (ESSTED). حصلت في عام 1999 على درجة الماجستير في الفنون الجميلة، وفي عام 2003 حصلت على دبلوم الدراسات العليا (DEA) في علوم وتقنيات الفنون. في عام 2007، أصبحت مساعدة جامعية. وتتميز ممارستها الفنية بلغة تصويرية خيالية تهدف إلى الابداع ضمن انجاز الروايات والقصص. تعمل جميع الصور التي تنجزها سواء من خلال الكولاج أو الرسم على التعاطي مع المسائل الإنسانية والوجدانية في علاقتها بالبيئة وبالآخرين وبالتاريخ وبالتجارب الشخصية ..تشتغل ايناس فنيا وابداعيا ضمن عالم مجازي تلتقي فيه الشخصيات والأشكال والأجواء في عالم يقع في منتصف الطريق ..عالم مقيم بين الأحلام والواقع.3472 ايناس الزيلي

الفنانة ايناس كانت على علاقة بحلمها الفني حيث كانت طفلة، التحقت بمرسم حمادي بن سعد وزاد عشقها واهتمامها بالألوان والمواد فغالبًا ما كانت تحضر في ورشة الصور مع والدها الفنان الفوتوغرافي الراحل رضا زيلي كما  تمكنت من ملاحظة الصور الفوتوغرافية المختلفة التي تشير الى تاريخ تونس ما بعد الاستقلال والتعرف عليها والتي تمت أرشفتها سابقًا وإدراجها في خدمة التصوير الفوتوغرافي بوزارة الشؤون الثقافية. وفي عام 1995، بدأت دراستها في المعهد العالي للفنون الجميلة بتونس، حيث حصلت على الإجازة في علوم وتقنيات الفنون. وفي عام 2001، انضمت إلى المدرسة العليا لعلوم وتقنيات التصميم كمساعدة جامعية. في عام 2018، عرضت للمرة الأولى تركيباً بعنوان "الحلم" بالتعاون مع الفنان أسامة عمار، في قصر خير الدين بمعرض الفن المعاصر. ومن هناك، شاركت في العديد من المعارض الجماعية، كان آخرها مشاركتها في أيام قرطاج للفن المعاصر (JACC) عام 2023، في معرض "6 تحيات" بقاعة مكام. لديها اهتمام خاص بالصور بجميع أشكالها. تجمع الأشياء الصغيرة، التي تعدها وتلصقها وتواجهها بعناصر أخرى وفق العمل على انجاز لغة مصورة من خلال عناصر معنى، سرد، رواية... أي صورة تم إنشاؤها أو لصقها أو توضيحها أو رسمها فقط تستجوب الإنسان وعلاقته مع بيئته: الآخرين، التاريخ، التجارب... بيئته عبارة عن عالم مجازي تلتقي فيه الشخصيات والأشكال والأجواء في عالم في منتصف الطريق بين الحلم والحقيقة..

هكذا تواصل ايناس الزيلي تجربتها الفنية ومنها هذا المعرض بفضاء الفن والثقافة الهادي التركي مبرزة هذا الجانب الخصوصي في تجربتها التشكيلية المحكية ببناء عناصرها السردية والجمالية الساحرة تجاه الواقع والحلم.

***

شمس الدين العوني

في المثقف اليوم