تنبيه: نعتذر عن نشر المقالات السياسية بدءا من يوم 1/5/2024م، لتوفير مساحة كافية للمشاركات الفكرية والثقافية والأدبية. شكرا لتفهمكم مع التقدير

الرئيسية

أندرو وايث والعودة الى الريف .. لمحات مضيئة من تاريخ الفن (17)

17-AW2أندرو وايث (1917-2009) Andrew Wyeth أحد ابرز فناني الواقعية الامريكان خلال النصف الثاني من القرن العشرين.

 17-AW1

وهو من ممثلي المدرسة الامريكية المحلية في الفن والادب Regionalism   التي نشأت خلال سني الكساد الاقتصادي العظيم في الثلاثينات من القرن الماضي.

 17-AW3

انطوت تلك النزعة المحلية على رفض حياة المدن والعودة الى الريف واحتضانه باعتباره الجانب الذي يجسد قلب الحياة الامريكية النابض بالحيوية والبساطة والنقاء.

 17-AW4

ولذا فان اندرو وايث امضى حياته الطويلة التي دامت اكثر من تسعين عاما ملتصقا بمنشأه في ريف چادفورد في ولاية بنسلفانيا وفي بيته الصيفي في ريف كشنگ في ولاية مين.  

 17-AW10

يقول اندرو وايث "انني ارسم حياتي الخاصة.. الارض التي اراها تتسع امامي والطبيعة الجميلة والناس الذين يحيطون بي والاشياء من حولي وحولهم، ولاشئ سوى ذلك"

17-AW8 

17-AW5كان والد اندرو، نويل وايث، رساما معروفا ربى اطفاله الخمسة في بيت يملأه الفن والادب والموسيقى ويعمه كبار الفنانين والكتاب والشعراء. لم يذهب اندرو للمدارس النظامية انما تعلم داخل بيت العائلة، وهو اتجاه وفلسفة امريكية Home schooling لازالت تتبعها بعض العوائل بان تعلم اطفالها داخل البيت ولاتبعث بهم الى المدارس النظامية. وبنفس الطريقة تولى والد اندرو تعليمه الرسم منذ سن مبكر فلم يدخل اندرو اي اكاديمية فنية.

 17-AW7

قبل وفاته بسنتين وفي عام 2007، دعاه الرئيس الامريكي جورج دبليو بوش الى البيت الابيض في حفلة تكريمية منحه فيها الوسام الوطني للفنون.

 

ا. د. مصدق الحبيب

مصدق الحبيب

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم