تنبيه: نعتذر عن نشر المقالات السياسية بدءا من يوم 1/5/2024م، لتوفير مساحة كافية للمشاركات الفكرية والثقافية والأدبية. شكرا لتفهمكم مع التقدير

الرئيسية

تيتيان الفينيسي الاصيل .. لمحات مضيئة من تاريخ الفن (23)

23-Titian1یعتبر تیتیان أو تشن Titian من اهم رسامي ايطاليا خلال القرن السادس عشر.

 23-Titian4

ولد عام 1488 ونشأ واشتهر في مدينة البندقية وكان من مؤسسي المدرسة الفينيسية خاصة برسم الفريسكو او الرسم على الجدران الجصية.

 23-Titian5

في عمر مبكر شعر والده بتفتح موهبته الفنية فعمد على تشغيله وهو بعمر 12 سنة في الاستوديوهات الفنية من اجل ان يتعلم بالطريقة الاصولية ويصقل قابلياته تحت اشراف شيوخ الرسامين .

 23-Titian6

ولهذا فقد عهده الى الاخوين بلليني Bellini اللذين توفى اكبرهم بعد مدة قصيرة فتعهد به الاخ الاصغر جيوفاني بلليني الذي اصبح استاذه وزميله فيما بعد لمدة طويلة من الزمن.

 23-Titian7

كذلك عمل تيتيان في استوديو الرسام الشهير آنذاك جيورجيوني Giorgione فاخذ من بلليني وجورجيوني طرقهما من خلال مساعدتهما المباشرة في اعمالهما الكبرى حتى تجاوز في مهارته اساتذته ومجايليه.

 23-Titian8

بعد وفاة جيورجيوني عام 1510 ووفاة بلليني عام 1516 تربع تيتيان على كرسي عمادة الفن الفينيسي ولم ينافسه احد خلال الستين سنة سنة الاخيرة من عمره.

 23-Titian10

زينت رسوم تيتيان اهم الاماكن في البندقية وعموم ايطاليا وكانت له مساهماته في انجاز لوحات كنيسة الباسيلكاBasilica di Santa Maria .

 23-Titian2

حاز على وسام الحرية في روما عام 1546، وهو الشرف الذي لم يحصل عليه قبله من الفنانين الا مايكل أنجلو عام 1537.

 23-Titian3

خلال الست وعشرين سنة الاخيرة من حياته تفرغ تيتيان لرسم البورتريه وكان من اول الرسامين الذين يصار الى تكليفهم من قبل الاثرياء والاشخاص المهمين في ذلك الزمن.

 

كانت لوحة الـ بييتا Pieta هي آخر لوحاته وكان قد اهداها الى كنيسة الباسيلكا آملا ان تخصص له الكنيسة زاوية لدفنه هناك.

 23-Titian8

 

وهذا ماحدث فحين توفى بالحمى عام 1576 دفن في الباسيلكا وكان بالما إل جيوفاني Palma il Giovane قد اكمل اللوحة التي لم يتسن لتيتيان اكمالها قبل وفاته.

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم