الرئيسية
برنيني: شيخ النحت الايطالي .. لمحات مضيئة من تاريخ الفن (29)
يعد جيوفاني لورينزو برنيني Giovanni Lorenzo Bernini 1598- 1680 واحد من اعظم نحاتي التاريخ.
نظرة واحدة على تمثال اغتصاب پيرسفون، كمثال، تؤكد ادعاء اعداد غفيرة من مؤرخي الفن عبر القرون بان عبقرية برنيني في النحت استثنائية ونادرة بندرة العباقرة من امثاله.
لنتأمل كيف تغوص اصابع پلوتو الواثقة الانيقة في لحم فخذ پيرسفون البض وهو يحاول جاهدا ان يضمها اليه.
وكيف تطوق يده اليسرى خصرها النحيل بينما تدفع هي برأسه بعيدا عن صدرها وتغلق ساقيها باحكام معبرة عن امتعاضها واشمئزازها منه.
يقول استاذ تاريخ الفن البروفسور هاورد هبرد "على مدى القرن السابع عشر، لم يستطع اي نحات في العالم تجاوز موهبة برنيني، ليس فقط في دقة التشخيص انما في الحركة والتعبير الدرامي للشخوص".
ولد برنيني في نابلس لاب فلورنسي وام ناپولية وكان والده نحاتا ناجحا اشترك في انجاز مشاريع فنية رئيسية في روما وبقية المدن الايطالية.
كانت موهبة برنيني قد ولدت معه في البيئة الفنية المناسبة حيث كان يراقب والده بفطنة وذكاء واهتمام حتى اصبح نحاتا بعمر مبكر مما جلب انتباه بابا الفاتيكان الذي قربه منه ورعاه وعهد اليه فيما بعد اكبر المناصب في الاشراف المعماري والفني على المشاريع مستفيدا من خبرته ليس فقط في النحت بل في الرسم والعمارة والتخطيط الحضري.
كانت لبرنيني ايضا موهبة في الكتابة للمسرح لكن قابليته الفذة في تطويع الرخام جعلت منه الخليفة الاول لمايكل انجلو.
في عنفوان نشاطه اصبح برنيني مبدع عصره وملك الستايل الباروكي في النحت والعمارة.
قام البابا بتكليفه لانجاز مشاريع رئيسية كبرى في روما لا تزال الى اليوم تشهد ببصمته الفنية مثل كنيسة سانت پيتر وساحة سان پيترو وانصاب ونافورات عديدة. كما ان تكليفه تعدى ايطاليا لانجاز انصاب رئيسية في بريطانيا وفرنسا لازالت خالدة الى اليوم.
من اهم اعماله التي تعرض بوضوح اسلوبه الفني هي:
The rape of Persephone 1622
Apollo and Daphne 1625
Ecstasy of Saint Teresa 1651
David 1624
Angels of Ponte Sant’Angelo 1669
Blessed Ludovica Albertoni 1674