الرئيسية

حصـــان دافنشي .. لمحات مضيئة من تاريخ الفن (49)

49-DH7في عام 1482 أراد دوق ميلانو، لودوفيجو إلمورو، ان يكرم والده فرانسيسكو بنصب يفخر به، فقام بتكليف فنان ايطاليا الكبير ليوناردو دافنشي بنحت اكبر حصان في العالم.

 49-DH6

بدأ دافنشي العمل واضعا تخطيطات وملاحظات عديدة انتهت بتنفيذ النسخة الاصلية من الطين . الا ان المشروع لم يكتمل ولم يصار الى انجازالنسخة البرونزية النهائية لاسباب لم تعرف.ومن سوء الحظ تحطمت نسخة الطين الاصلية اثناء غزو ميلانو من قبل الجيش الفرنسي عام 1499 مما تسبب باسدال الستار على المشروع بشكل نهائي.

 49-DH2

في عام 1977 وبعد مرور قرابة خمسة قرون على ذلك المشروع الذي لم يكتمل، قرر الامريكي چارلز دنت اعادة الحياة للمشروع وتنفيذ مابدأ به دافنشي.

 49-DH7

ومن اجل ذلك قام چارلز دنت، وهو احد المولعين بالفنون التشكيلية ومن اكبر مقتنيها، بتأسيس شركة لجمع الاموال اللازمة لتنفيذ المشروع والتي قدرت ب 2.5 مليون دولار في نهاية السبعينيات.

49-DH4

قامت بعدئذ هذه الشركة بتكليف النحات الامريكي گارث هيرك بالتخطيط للعمل اعتمادا على عدد كبير من تخطيطات وملاحظات دافنشي المحفوظة في المتاحف الايطالية الا ان الاب الشرعي للمشروع چارلز دنت توفى عام 1994 تاركا كل مايملكه من مقتنيات فنية لتمويل هذا المشروع.

 49-DH3

في عام 1997 قررت ادارة المشروع تكليف النحاتة - الباحثة نينا أكامو بالتعاون مع گارث هيرك للوصول الى شكل الحصان النهائي حيث قامت هذه النحاتة بدراسة مضنية نقبت فيها بكل الملاحظات والاشارات والتخطيطات التي تركها دافنشي اضافة الى دراسة تشريح الحصان الاندلسي الذي كان مرغوبا من قبل الدوق آنذاك والسبب في هذا البحث هو ان التخطيطات والملاحظات الكثيرة التي تركها دافنشي لم تكن موحدة ولم تشر الى الشكل النهائي للحصان .

 49-DH5

في عام 1999 اكتمل المشروع ونصب الحصان في بارك فريدريك ميجر في گراند رابدز في ولاية ميشگن. ارتفاع الحصان 7.5 متر ووزنه 15 طن.

 49-DH1

 

مصدق الحبيب

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم