الرئيسية
گروز الطليعي الصامت .. لمحات مضيئة من تاريخ الفن (51)
جان باتيست گروز Jean Baptiste Greuze (1725-1805) هو احد كبار فناني فرنسا خلال القرن الثامن عشر.
ولد في مقاطعة البرگندي Burgundyفبدأت مواهبه في الرسم مبكرا حتى انتبه اليه الرسام المحترف گراندون Grandon الذي كان محترفا في مدينة ليون، فاقنع والده ان يبقيه في مرسمه ليتعلم الرسم بالطرق الاصولية.
وهكذا تدرب جان منذ صباه ودخل اكاديمية الفنون في باريس وبدأ يعرض اعماله مع كبار فناني الاكاديمية وهو مايزال طالبا فيها.
في عام 1755 سافر الى ايطاليا للاطلاع والدرس الذاتي لمدة قصيرة عاد بعدها الى فرنسا وقد اكتملت تجربته الفنية ونضج اسلوبه مما لفت الانظار اليه ورفع من مقامه وشهرته التي ذاعت خاصة خلال عقد من الزمن بين 1759 و1770 .
وخلال ذيوع شهرته امتعض منه بعض الفنانين فاثاروا عليه قضية انه لم يكمل دراسته ولم يقدم مشروع اطروحة التخرج فتحول الامر الى غضب رسمي من قبل مسؤولي الاكاديمية الامر الذي تلقفه النقاد والصحفيين وصعد من المشاكل والخلافات بينه وبين الاكاديمية والبيئة الفنية عموما، خاصة وانه كانت لديه مواقف وفلسفة معارضة للتقاليد آنذاك، وكان نافرا من زيف المجتمع وثائرا بطريقته الخاصة على الاخلاقية البرجوازية السائدة في الاوساط الفنية ومن يتعامل معها.
وهكذا تطور الحال الى عزوفه عن العرض مع الاكاديمية الامر الذي قلل من اهميته كفنان في عيون المتنفذين الذين يمسكون بمصائر الفنانين ووسائل معيشتهم.
ورغم انه حصل على الكثير من المال ايام العز الا انه لم يدخر شيئا بل كان ينفق كل مايحصل عليه بدون حذر. وهكذا، فمع افلاسه وانخفاض شهرته وقلة تكليفاته ومبيعاته، عانى الرجل الكبير شظف العيش فمات معوزا بائسا عام 1805.
يقول بعض نقاد الفن ان وعي گروز الاجتماعي والسياسي المبكر ومواقفه الطليعية الشجاعة كانت من العوامل التي الهمت معاصره جان جاك روسو في اطروحاته في العقد الاجتماعي والمساواة والحضارة الزائفة المفتعلة.
كما ان سمعته او لوحاته كانت قد ذكرت في كثير من القطع النقدية والادبية ذات الآثار الاجتماعية كذكر لوحته "الاناء المكسور" الذي جاء في مسرحية جان بول سارتر "المومس المحترمة" اضافة الى ذكره في رواية مغامرات شارلوك هولمز وغيرها.
مصدق الحبيب