الرئيسية
رينوار رائد الانطباعية.. لمحات مضيئة من تاريخ الفن (56)
مهدى للاخ الكريم الدكتور عدنان الظاهر
پيير أوگست رينوار Pierre Auguste Renoir) 1841-1919) رسام فرنسي، وهو من اوائل مؤسسي المدرسة الانطباعية التي بدأت تتبلور عام 1870.
كان من الناشطين في تعريف الجمهور بهذا الاتجاه الجديد عن طريق السعي المتواصل والحث على اقامة المعرض الانطباعي الاول عام 1874 والثاني عام 1876.
ولد رينوار لعائلة متوسطة الحال وعمل خلال سني صباه في معمل لصنع اواني الپورسلين وهي الفرصة التي منحته تعلم وممارسة التصميم والنقش على الصحون.
كان ذلك قبل ان يتتلمذ على يد الفنان چارلز گلير Charles Gleyre ويعمل جاهدا للاشتراك والمواضبة على عرض اعماله في صالون باريس والذي بدأه عام 1864 رغم انه كان لايستطيع شراء مواد الرسم الا بصعوبة بالغة.
في استوديو الفنان گلير تعرف رينوارعلى زملاء شباب سيصبحون بعدئذ اصدقاء واقطابا للمدرسة الانطباعية من امثال مونيهMonet وسسليSisley وبازيلBazille .
كان رينوار شغوفا باعمال بعض الفنانين الذين سبقوه للحد الذي اصر على السفر الى حيث يتمكن من تفحص ودراسة اعمالهم الاصلية.
وهكذا فقد سافر الى الجزائر ليرى اعمال ديلاكروا Delacroix والى اسبانيا ليتفحص اعمال فيلاسكز Velazquez والى ايطاليا ليدرس اعمال تيتيان Titian وروفائيل Raphael . وهناك عندما نزل الى صقلية تعرف على الموسيقار الالماني فاگنر Wagner الذي كان قد بنى بيتا واستقر فيه هناك.
خلال عمله في مونمارتر استخدم رينوار الشابة سوزان فالادن Suzanne Valadon كموديل لاعماله فكانت مفتونة برسومه وقررت ان تبقى موديلا له ولغيره من الرسامين وكانت تتابع طريقتهم في الرسم حتى انها تعلمت واصبحت رسامة يحسب لها حساب.
وفي فترة لاحقة استخدم رينوار فتاة اخرى كموديل هي ألاين چيرگو Aline Chrigot التي احبها وتزوجها فانجبت له ثلاثة اولاد اصبحوا بعدئذ فنانين مشهورين: ابنه الاول پييرPierre الممثل، والثاني جان Jean المخرج السينمائي والثالث كلود Claude السيراميكي.
بقي رينوار نشطا ومنتجا حتى آخر ايامه رغم انه اصيب بالروماتزم الحاد الذي تسبب في تشوهات في يديه وجعلها لاتطاوع المرونة والسيطرة التي يحتاجها الرسام لكنه كان يطلب من مساعديه لربط الفرشاة على اصابعه قبل ان يبدأ بالرسم.
وهكذا بقي متمتعا بالرسم رغم الصعوبة والالام حتى وافته المنية عام 1919 وهو بعمر 78 عاما.
مصدق الحبيب