تقارير وتحقيقات

رحلة فنية في اضخم معرض في العالم لذهب البراري

 للحضارات الانسانية والتأريخ القديم سجل حروفه من ذهب وعلى أعلى المستويات من الأناقة والدقة . معرض ليوبين لعالم 2009,ذهب البراري، هو عرض عالمي كبير وعرض لأول مرة بهذا الضخامة وفريد من نوعه، اقيم تحت رعاية المتحف التاريخي في فيننا وبمشاركة صالة الفن في مدينة ليوبين.

احتضن المعرض كل عام نفائس وثروات العالم التاريخية ومعرض ذهب البراري الذي افتتح يوم 26ـ4 واستمر لغاية 26ـ10ـ2009.

لقد كانت السهول والبراري الأوراسية معقلاً للفرسان المتنافسين ومن بينهم قبل فترة طويلة الهون والمغول. كان سكان هذه البراري غامضين. والذي يبعث فينا السحر تركهم وراءهم علاماتً مكتوبة على قمة اعمالهم الفنية وتلك الثقافة المتطورة التي لا يصدقها البعض . منذ ما يقارب من 300 سنة اكتشف علماء الآثار في تلك السهول الواسعة تلة من المقابر العظيمة تعود للملوك والأمراء وكبار الشخصيات وقد دفنوا مع كنوزهم في تلك القبور. وفقت قاعة الفن في مدينة ليوبين النمساوية مع المتحف التاريخي في فيننا في جلب هذه الكنوز الفنية القيمة لمئات من الاعوام المنصرمة في معرض ضخم يقام في النمسا.

تتسم هذه الكنوز والتحف بأناقة ودقة فنية مميزة من زمن (السمارتيين)، وتعد إحدى تحف الإنسانية الخالدة. ومن تلك الروائع التي عثر عليها في ذلك الوقت، كنوز فنية من زمن (السكيثيين) وهذه هي المرة الأولى التي تعرض هذه التحف مجتمعة.

اكثر من 200 تحفة رائعة من المعرض ونتائج علمية جديدة وهامة توفر للزائر اطلالة ساحرة على هذا الإرث والقلعة التي كانت مجهولة لدى ثقافات الشعوب .

لقد تمت إعارة هذه التحف والنفائس الخالدة من كبريات متاحف العالم الضخمة ومنها(آرميتاج، سانت بطرسبرغ، المتحف التاريخي في كيف، آزوف).

614-badalaكان السمارتيون والسكيثيون بدوا رحلاً من قرون ما قبل الميلاد ولغاية القرن الرابع الميلادي حيث غزوا براري سيبيريا ولغاية البحر الاسود. كان هذا المجال لنقل البضائع والأفكار بين أوربا واسيا.حسب ووفق التقارير القديمة فإن تلك الأقوام كانت تحيا على حافة العالم والمعروفة وقتها ببلاد القبعات الذهبية، كما رواها مؤرخ يوناني عاش في القرن الخامس قبل الميلاد. وهذه التقارير تبرز فرسان السهول والبراري في تلك الحقبة بثياب فاخرة من الفرو وقبعات رائعة وهم يمتطون الخيول الجامحة التي لا تقهر. ومن أساليب الفرسان مع القوس والسهم أنها وضعت في الاستعداد دوماً وذلك يبرز ذلك التقدير لعاداتهم الهمجية وطقوسهم. وبمرور الزمن حلت أقوام أخرى بدلاً من السمارتيين و السكيثيين ونشأت ثقافات مركبة أخرى. وغاب دور الهائمين في تلك البراري ولكن ظلت تحفهم وتراثهم الإنساني الخالدمن أجمل ما ورثه العالم منهم هي الأعمال الفنية ومعظمها من الذهب الخالص المرصع بالجواهر الكريمة، والمزهريات والحلي الثمينة والملابس والأسلحة والخيول والمجوهرات المزخرفة . وكذلك هناك العلامات التجارية لثقافتهم والأسماك والمنحوتات الحيوانية وزينة الخيول بالإضافة الى الغزلان والخنازير البرية كالنمر والأسد والفهد والثعبان والحصان الذي يحتل المركز الاول في التحنيط كأسطورة خالدة.

 

614-badalbيعد هذا المعرض السنوي رقم 12 من تاريخ الحضارات الإنسانية التي أقامتها صالة الفن في ليوبين، حول مصر والصين وفيتنام والساموراي والشرق والإسلام وبيرو ومعارض اخرى.

زار المعرض لغاية الآن اكثر من مليون شخص خلال السنوات السابقة. إن معرضا كبيرا بهذا الحجم عادة ما يقام في معارض العواصم الكبيرة والمتاحف المعروفة في العالم. وإقامته في مدينة صغيرة مثل ليوبين يعتبر فخراً لنا، هذا ما قاله رئيس بلدية المدينة (د. ماتيوس كونرار).

برز المعرض التقنية العالية لذهب البراري وجلب المتعة للزوار بالعيش ولو للحظات أو ساعات مع تحف الإنسانية الخالدة، و وحى بمدى الارتباط الروحي بالجمال من خلال ذهب البراري والسهول.

 

بدل رفو المزوري

النمسا ـ مدينة ليوبين

 

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها. (العدد: 1356 الجمعة 26/03/2010)

 

 

 

في المثقف اليوم