تقارير وتحقيقات

احمد سالم: عن ندوة د. عبد الجبار الرفاعي في معرض القاهرة للكتاب

عن ندوة الدكتور ‏عبد الجبار الرفاعي في معرض القاهرة للكتاب مساء السبت 27-1-2024.

د. أحمد سالم، مدير الندوة أستاذ الفلسفة في جامعة طنطا بمصر.

بعد فترة انقطاع طويلة عن المشاركة فى أنشطة معرض القاهرة الدولى للكتاب، أعود لإدارة جلسة المفكر العراقى الكبير عبد الجبار الرفاعي. وهو أحد أبرز الأسماء فى العالم العربى. وهو المفكر الذى إرتقي فى رؤيته للدين من الحدود المذهبية الضيقة إلى الأفق الإنسانى الرحب. وهو المفكر الذى رأى المقدس فى الأفق الإنسانى المتعدد الفهم. وهو يؤمن بأن الدين هو معين القيم الأخلاقية الكبرى كالحرية والرحمة والمحبة. عبر العين العرفانية كانت اجتهادات عبدالجبار الرفاعى فى فلسفة الدين. وأهمية الدين فى حياة الإنسان.3329 مقدمة في علم الكلام الجديد

قبل الندوة التقيت بالمستشار عبد الجواد ياسين وبعض الأصدقاء على كافيه "مقهى" أبو عوف فى معرض الكتاب .. فى الساعة السادسة أدرت حوارا جميلا مع القامة الكبيرة الدكتور عبد الجبار الرفاعى عن رؤيته الإنسانية لتجديد الفكر الدينى. وكان حضور الجمهور ممتازا بالقاعة ..كما شرفت  سفيرة العراق بمصر بحضور الندوة ... وسفير اندونسيا بتونس مع مجموعة من التلامذة الأندونيسيين بجامعة الأزهر. وكان أجمل ماسمعت بالأمس هو كلام سفير اندونسيا للدكتور عبد الجبار الرفاعي عن سعي السفير الدؤوب لنقل كل ما يكتبه باللغة العربية إلى اللغة الاندونسيه، لأنه يدرك بعمق قيم التسامح التى يدعو لها فى مؤلفاته، وأهمية دور القيم الأخلاقية فى مشروعه الفكرى. ولقد حضر جمع من التلامذة الاندونسيين الذين يدرسون بالأزهر بصحبة السفير. وكم تشعر بجمال الدين مع مسلمى جنوب شرق آسيا. أدركت كيف أن المفكر ينكفي على عمله سنوات لكى يخرجه مكتوبا بين دفتى كتاب، ولكنه لايدرك حجم تأثير مايكتبه، الا حينما يرى أفكاره قد طارت عبر المكان والزمان لتصل إلى قراءه...حقيقى كنت فخور جدا برؤيتى لمدى تأثير ما يكتبه عبد الجبار الرفاعى فى أناس يختلفون عنه فى العرق واللغة، ويتوافقون معه  فى الدين بروحه المتسامحة ... كم هى رسالة الكاتب مؤثرة، حين يكتب بصدق يصل صدق ما يكتبه إلى قلوب الآخرين ...نورت مصر دكتور عبد الجبار الرفاعي.
3324 السفير التونسي وعبد الجبار الرفاعي

سفير اندونيسيا في تونس. جاء خصيصا لذلك مع مجموعة من الطلاب الأندونيسيين في جامعة الأزهر، الذين كانوا يحملون نسخا من كتب د. عبد الجبار الرفاعي، وقعها لهم في باب القاعة، وأعلنوا عن استعدادهم لترجمة الكتب.

3328 كتب عبد الجبار الرفاعي

د. أحمد سالم

 

في المثقف اليوم