تقارير وتحقيقات

ضمن نهائيات مسابقة الكوثر.. شعراء بيت الشعر يتألّقون بحبّ العراق في العاصمة السورية

 الاسدي بالمرتبة الأولى والشاعر العراقي مهدي النهيري بالمرتبة الثانية  تألق شعراء بيت الشعر في النجف الأشرف والشعراء  العرب بقصائدهم الرائعة التي أنشدوها في حضرة الجمال الدمشقي الحبيب، في قراءات شعرية عديدة أقيمت هناك.

 

وتكوّن وفدُ بيت الشعر في النجف الأشرف من الشعراء عادل البصيصي ومهدي النهيري وعادل الفتلاوي ومرتضى الحمامي  ونذير المظفّر إضافة إلى رئيس الوفد الشاعر وهاب شريف .

 

في أمسية اتحاد الكتاّب العرب فرع القطر العربي السوري التي أقيمتْ مساء يوم  الثلاثاء  الماضي في قاعة الاتحاد بالمزة في دمشق وقدمها الدكتور الشاعر عبد القادر الحصني  بحضور رئيس الاتحاد الدكتور  حسين جمعة وأدباء سوريا  وشعراء مسابقة الكوثر والدكتور السيد محمد علي الحسيني والأستاذ احمد نجف أنشد الشعراء علي الاسدي ووهاب شريف  ود. رحمن غركان وأمل طنانة (لبنان) وعادل البصيصي  ومرتضى الحمامي  وعادل الفتلاوي  وزينب شريم (لبنان) ومروة حلاوة ( سوريا)  ومحمد عريج ( لمغرب) ومحمد منذر (سوريا) ورامح وردة  ونذير المظفر  وعبد القادر الحصني (سوريا) ومحمد علي حسيني  قصائدهم  الرائعة التي تحدّث عنها الناقد الفلسطيني  صالح حواري وأشاد بروعتها  بعد أن أشاد الدكتور حسين جمعة  بشعراء بيت الشعر في النجف الأشرف أثناء  لقاء الاستقبال لهم  في مكتبه الرسمي بحضور الشاعر الدكتور عبد القادر الحصني الذي استمع الى الشعراء العرب وقرأ قصائده التي نالت إعجاب الجميع في لقاء آخر والذي قدّم أمسية أخرى في قاعة اتحاد الكتاب العرب مرحّبا بالشعراء العرب بقصيدته :

وندى أفاق على الصباح فسرّهُ

إن الصباح سريره أهدابها

هي لا أقول الحسن في ريعانه

لا سحرها منه ولا أطيابها.

 

اشترك في تلك الأمسية الشاعر مهدي النهيري  والشاعر محمد عريج  من المغرب والشاعر محمد حسن من مصر والشاعر فؤاد كهل من سوريا والشاعر محمد الحلبي  وسمير فراج من مصر  وآخرون .

 

وفي صباح السبت الماضي أقام شعراء بيت الشعر في النجف الأشرف إصبوحة شعرية على جبل قاسيون في دمشق قرأ فيها شعراء مسابقة الكوثر نماذج شعر جميل ازدانت به الأجواء الربيعية في قمة قاسيون التي احتفت بجمال الابداع الشعري العربي للشعراء محمد مهدي الحمادي وفاضل رحمة وعقيل اللواتي  ومرتضى الحمامي وعادل البصيصي وعادل الفتلاوي ومهدي النهيري وعلي الاسدي ونذير المظفر ووهاب شريف فيما أجرت قناة الكوثر ووسائل إعلام أخرى  لقاءات مع الشعراء العرب  ضمن نشاطات متميزة قام بها الأستاذان  الإعلاميان  احمد نجف ومصطفى رجاء.

 

وفي أمسية ثالثة في اتحاد الكتاب العرب أقيمت الاثنين 11/4/2010 ألقى الشعراء قصائد أخرى بحضور الأدباء السوريين الرائعين الذين تميز حضورهم بالمحبة والكرم ضمن قراءات للشعراء  سمير فراج من مصر وأمل طنانه من لبنان ووهاب شريف من العراق وأمير السماري  ورفد رجب  ود. عبد القادر الحصني  ونذير المظفر  ود. عبد الرحمن غركان  ومحمد الحلبي وآخرين .

 

الى ذلك شهد فندق قصر الضيافة في حي السيدة زينب في ريف دمشق أمسية نقدية شعرية للناقد العربي الدكتور عبد القادر الحصني قال فيها : يأبى  العراقيّ أنْ يكون ممثّلا ً  فهو لا يكون إلا هو ولقد سمعتُ  الشعراء العراقيين (وهاب شريف وعادل البصيصي ومرتضى الحمامي وعادل الفتلاوي ونذير المظفر ومهدي النهيري وعلي الأسدي) يقولون بيانا  مضمرا في قصائدهم يقول : مهما حاولتم  تفكيكنا  فنحن لا نتفكك وأشاد  بشعراء بيت الشعر في النجف الأشرف قائلا : أردت ُ أنْ أقول َ استمعتُ الى شعراء كبار  ولكنني شعرتُ إنها كلمة مستهلكة ، لقد سمعت اصواتا مختلفة  ومتميزة  نفخر بها فيما قال ناقد لبناني لا يمكن أن يكون هؤلاء الشعراء إلا من النجف ولا يمكن أن تكون تلك القصائد إلا عراقية في جمالها وبهائها وإبداعها وحزنها .

 

 وبعد أن قرأ الشعراء محمد عريج وسمير فراّج  وعبد القادر الحصني  ومحمد الحلبي ومهدي النهيري ووهاب شريف  وعادل البصيصي وعادل الفتلاوي  وعلي الاسدي ونذير المظفر   ومرتضى الحمامي كانت تعقيبات النقاد الدكتور عبد القادر الحصني والدكتور رحمن غركان والاستاذ الشاعر محمد الحلبي عن كل قصيدة  إثراءً جميلا للأمسية الشعرية .

 

إلى ذلك اقامت رابطة شعراء اهل البيت  في دمشق والتي يديرها الشاعر العراقي جابر الشكرجي  مساء الجمعة امسية شعرية احتفاءً بشعراء بيت الشعر في النجف الاشرف وشعراء مسابقة الكوثر  بحضور شعراء عراقيين مقيمين في دمشق وادباء عرب والدكتور محمد علي الحسيني  استاذ اللسانيات في جامعة طهران والاستاذ احمد نجف معد ومقدم برنامج ملتقى الشعراء في قناة الكوثر

 

اشترك في الامسية الشعرية الشعراء وهاب شريف ونذير المظفر  ومحمد البغدادي  ومرتضى الحمامي ومهدي جناح الكاظمي  ومهدي النهيري ومحمد الكعبي  وعادل الفتلاوي  وعادل البصيصي  ويحيى الراضي ومحمد مهدي  وحسين سرحان وجابر الشكرجي واحمد نجف حيث انشدوا قصائد في حب العراق واهل البيت عليهم السلام .

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها. (العدد: 1379 الاثنين 19/04/2010)

 

 

 

في المثقف اليوم