تقارير وتحقيقات

اختتام فعاليات مهرجان الفن التشكيلي الثالث في النجف الاشرف النجف الاشرف / عقيل غني جاحم

 الشباب اختتمت فعاليات مهرجان الفن التشكيلي الثالث الذي أقامته الوزارة بالتعاون مع مديرية شباب ورياضة النجف الاشرف والذي استمر خمسة أيام ثلاثة منها عبارة ورشة عمل فنية أبدع خلالها مجموعة من الفانين الشباب يمثلون سبعة عشر مديرية من مديريات الشباب والرياضة في عراقنا الحبيب أبدعوا في ثلاثة فنون هي محور المهرجان (السم، النحت والخط والزخرفة) … وقد ابلغ مستشار معالي الوزير الدكتور سلمان عاشور خلال كلمته التي ألقاها نيابة عن معالي الوزير تحياته إلى جميع المشاركين من كل محافظات عراقنا الحبيب… وقد أعلن عاشور عن استعداد وزارة الشباب والرياضة الاهتمام بتلك الطاقات الشبابية التي ستزج في مشاركات خارجية في المهرجانات والمعارض الفنية.

وقد أكد عاشور على عزم الوزارة إنشاء أربعمائة مشروع شبابي ورياضي في عموم محافظات بلدنا العزيز دعما لمشروع الوزارة في الاهتمام والرعاية لشريحة الشباب وقطاع الرياضة.

فيما ذكر الدكتور ألعبيدي في كلمته( هذا ليس غريباً ما نحظى به من رعاية كريمة في النجف الاشرف التي تحتضن جسد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام رمز الإنسانية والسلام.

وقد أعرب عن عزم الوزارة على توفير بنى مؤسساتية حقيقية شبابية ورياضية سواء كانت ثقافية أم فنية علمية أو رياضية تتزامن مع وضع برامج تأهيل وورش لتطوير مواهب الشباب كافة من خلال رفدها بالمختصين والاكاديمين لإعادة بناء ذاتهم وثقتهم بأنفسهم فضلاً عن إبعادهم عن التعاطي مع الوسائل الهدامة وبذلك فان الوزارة قدمت رسالة حضارية وإنسانية نحن بأمس الحاجة لها اليوم وشاهدها في مهرجاننا هذا.

وقد شكلت لجنة تحكيم لتقييم الأعمال الفنية مؤلفة من الأستاذ نصير جواد رئيس جمعية الفنانين التشكيلين فرع النجف الاشرف رئيساًَ والفنان فاضل البغدادي عضواً والفنان الشاب علي الحساني رئيس جمعية الخطاطين العراقيين فرع النجف الاشرف عضواً .

وقد أثنى رئيس لجنة التحكيم بمستوى المشاركات الرائعة وثماره اليانعة التي أنتجت خلال الورشة الفنية ضمن فعاليات المهرجان الذي أثار روح المنافسة وأعطى دافعاً للشباب لتقديم المزيد من العطاء بالإضافة إلى إثراء تجاربهم من خلال الاطلاع على الإعمال الرائعة للمشاركين الآخرين.

ومع ختام المهرجان أعلنت النتائج فكان موزعة ما بين المديريات ففي فن الخط المركز الأول من نصيب المشارك حازم يونس الحلو عن النجف الاشرف وفي المركز الثاني حيدر حكمت عن ذي قار بينما حلّ في المركز الثالث المشارك زيدون علاء الموسوي عن البصرة الفيحاء إما فن الرسم فكان المركز الأول من نصيب المشارك حيدر مدلول عن الانبار والمركز الثاني من نصيب المشارك سرمد عبد الرضا عن الرصافة ورضيّ بالمركز الثالث المشارك مهند شاكر عن كربلاء المقدسة واخيراً في فن النحت فان المركز الأول من حصة المشارك حسنين صالح عن الكرخ بينما أحرز المركز الثاني المشارك بشار فليح رميح عن الصدر ونال المركز الثالث حسنين سعدون عن صلاح الدين.

ونال شرف جائزة معالي الوزير كل من المتسابقين الثلاثة صباح حسين سلمان عن الرصافة وعلي حمزة بابل وعلاء محمد هادي النجف الاشرف.

أما جائزة مدير عام دائرة ثقافة وفنون الشباب لأفضل معرض فذهب إلى مديرية شباب ورياضة الكرخ ولأفضل مديرية في الالتزام فكان من نصيب مديرية شباب ورياضة نينوى.

غير ذلك منحت جائزة لجنة التحكيم إلى مديرية شباب ورياضة كركوك .

 

عقيل جاحم

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها. (العدد: 1464 الاربعاء 21/07/2010)

 

في المثقف اليوم