تقارير وتحقيقات

النجف تستضيف (بيت) قصيدة النثر، حميد الحريزي

  سهيل نجم وحسام السراي، و محمد ثامر، والشاعر فارس حرام –رئيس الاتحاد العام للأدباء والكتاب في النجف – الذي  قدم الأمسية بالترحيب بالزملاء الأدباء القادمين من بغداد وكذا هو ترحيب  الزملاء والسادة الحاضرين في مقر الاتحاد

قدم الزميل سهيل نجم نائب رئيس تحرير المجلة ورقة يوضح فيها نهج ومنهج المجلة وتبنيها لقصيدة النثر  الحديثة  كون بيت الشعر منحازة بالتمام والكمال إلى قصيدة النثر مبعدة ومستبعدة  القصيدة التقليدية  وبالخصوص الشعر العمودي. إلى

كما  تطرق إلى  مسالة  تقديم الشاعر (ادونيس) للعدد الاول من المجلة حيث كان البعض يتمنى أن تكون المقدمة بقلم أديب عراقي.

كما تحدث الزميل حسام السراي حول فكرة إصدار المجلة وانحيازها لقصيدة النثر الحديث، وتطلعاتها لإيصال القصيدة إلى القارئ العربي والعالمي كون قصيدة النثر عابرة للقطرية والقومية.

كذا كان حديث  الصحفي والإعلامي (محمد ثامر يوسف) مسئول القسم الثفافي في الاتحاد عضو مؤسس ل(بيت) الشعر

 موضحا طبيعة قصيدة النثر ومنشأها والبنية الاجتماعية الحاضنة لها.

كما أشار الزملاء إلى ما أبدعوه من وسائل للوصول للمتلقي ومتذوق قصيدة النثر وخصوصا في بغداد ومحاولاتهم الاتصال والتواصل مع الأدباء والشعراء في العالم.

كانت هناك عدة مداخلات من قبل الأدباء والشعراء الحضور  حول عنوان المجلة وقصيدة النثر وفق ما طرحه الزملاء الضيوف ومنهم الدكتور صباح عنوز وكاظم ستار ألبياتي ومهدي شعلان  وعبد المنعم القريشي ، وحسين ناصر،وحمودي السلامي  وحميد الحريزي  والزميل ظاهر  وزمن الكر عاوي......

في الختام جدد الحضور ترحيبهم بالزملاء الضيوف ومساندة وترحيب الأغلبية منهم لمبادرتهم  وتمنوا للمجلة كل تقدم  وازدهار. بعد أن دامت الامسية أكثر من ساعتين.

قدم الشاعر فارس حرام رئيس الاتحاد هدية للزملاء الضيوف  عبارة عن مجموعة من المطبوعات   لنتاج أعضاء اتحاد الأدباء والكتاب في النجف  والصادرة من قبل الاتحاد ضمن سلسلة إصدارات مجلة (بانيقيا) التي يصدرها الاتحاد.

 

حميد الحريزي

عضو الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق

رئيس تحرير مجلة الحرية

العراق النجف 26-11-2010

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها: (العدد: 1589 السبت 27 /11 /2010)

 

في المثقف اليوم