أخبار ثقافية

إصدار عدد جديد من مجلة: أوراق فراتية

وهي مجلة فصلية تعنى بالتراث والثقافة المعاصرة رئيس مجلس إدارتها عبد الرضا عوض ورئيس تحريرها جواد عبد الكاظم محسن، وتتألف هيأتها الاستشارية من د. حازم سليمان الحلي، د. حسن عيسى الحكيم، د. محمد كريم الشمري، د. عباس هاني الجراخ، والشيخ عبد الحليم عوض الحلي .

وقد تضمن هذا العدد مجموعة من البحوث والدراسات التراثية، منها : أثر الحلة اللغوي (القسم الثالث) للأستاذ الدكتور حازم الحلي، وأثر الشرق الإسلامي (القسم الثاني) لعادل البدري، وأطروحة سلطة المعرفة للأستاذ الدكتور عامر حسن فياض وزميله الأستاذ الدكتور علي عباس مراد، وجفاف شط الحلة للأستاذ الدكتور يحيى المعموري، وفي باب سير وأعلام كتب الأستاذ الدكتور محمد كريم الشمري عن صلال الموح من قادة ثورة العشرين، وكتب الأستاذ الدكتور حسن عيسى الحكيم (محطات علمية في سيرة الشريف الرضي)، والدكتور سلمان آل طعمة عن (الشاعر الكربلائي علي الحائري)، وفي باب مدن كتب الدكتور كريم مطر الزبيدي بحثاً عن (منطقة كوثى في عمق التأريخ)، وتضمن العدد ملفاً تراثياً خاصاً عن مدينة الحلة الفيحاء أعده جواد عبد الكاظم محسن وشارك فيه الدكتور رؤوف الأنصاري والدكتورعلي السلطاني والدكتور علي السرحان وعدنان سماكة ومحمود كريم الموسوي .

أما في باب التحقيق فقد نشر الدكتور عباس هاني الجراخ (علي بن علي بن نما ؛ حياته وشعره)، وفي باب النقد كتب الناقد أنور عبد العزيز عن (أوجاع الغربة والحنين في ديوان ما قبل العصور) للشاعرة العراقية الرائدة نجاة نايف سلطان، وفي باب (أدب) نشرت مناظرة للدكتور مضر سليمان الحلي في الرد على ما كتبه الدكتور فارس عزيز عن ديوان السيد حيدر الحلي، ودراسة أدبية مشتركة عن (المكان عند شعراء الحديثة) للأستاذ الدكتور محمد الساير وزميله الدكتور محمد السبهاني .

كما ضمّ العدد قصيدتين للشاعرة حسينية بنيان وتوفيق حنون وقصة قصيرة للكاتبة سنية عبد عون وترجمة لقصيدة من اللغة الفارسية لحميد كشكولي، وغيرها من النتاجات الأدبية لكتاب معاصرين .

وختمت المجلة كالعادة بأبوابها الثابتة : أخبار ثقافية، وإصدارات حديثة، وبريد المجلة وقائمة المشتركين والإعلانات وأماكن توزيعها .  

في المثقف اليوم