أخبار ثقافية

فلم عراقي يحصل على على التنويه الخاصة من مهرجان ترايبكا السينمائي الدولي

بفخر وأعتزاز يعلن المركز العراقي للفيلم المستقل عن حصول فيلم “مملكة النفايات” للمخرج الشاب ياسر كريم على تنويه خاص من لجنة التحكيم في مهرجان ترايبكا السينمائي الدولي لعام ٢٠١٥ في نيويورك، حيث شارك أكثر من ٦٥ فيلم من مختلف بلدان العالم وكان العراق الممثل الوحيد للعرب في المهرجان الذي يعتبر من أهم مهرجانات أميركا الذي يشرف عليه الممثل الشهير روبير دينروا. وأستضافت رئيسة بعثة الولايات المتحدة الأميركية المخرج ياسر كريم في مقر الأمم المتحدة وعرض الفيلم هناك وأيضا أقيمت مندبة غداء على شرف المخرج في الأمم المتحده، بعدها عرض الفيلم وجرى مناقشة تجربة المركز العراقي للفيلم المستقل خلال الأعوام المنصرمة.

يعد هذا التنويه أستمرار لسلسلة متوالية من النجاحات حققها المركز العراقي للفيلم المستقل هذا العام حيث ترشح فيلم “تحت رمال بابل” لمخرج محمد جبارة الدراجي على جائزة السلام الدولية في مهرجان برلين السينمائي الدولي لدورته ٦٥ وحصول فيلم “هدية أبي” لمخرج سلام سلمان على جائزة الدب الكريستالي من ذات المهرجان .

الفيلم هو من ضمن ورشة سينمائية أستمرت لمدة سنة كاملة أنخرط فيها عشرون طالبا تحت أشراف المخرج العراقي محمد جبارة الدراجي ونتج عنها ستة أفلام قصيرة، مملكة النفايات هو الفيلم الثاني الذي اطلق للعرض العالمي الاول. وتلك الورش هي من ضمن الهدف الرئيسي الذي يسعى اليه المركز من أجل خلق جيل عراقي سينمائي جديد يستطيع الذهاب بالسينما العراقية الى المحافل الدولية وايصال الارث العراقي الى العالم .

قصة فيلم "مملكة النفايات" تتحدث عن زهراء وأخيها حسن الذين عانوا من التهجير بعد دخول داعش الى الموصل عام 2014، زهراء تود الذهاب للمدرسة وسط المعيشة القاسية التي تجبرها وهي طفلة على أن تقوم بجمع قناني النفايات، هل تستطيع زهراء تحقيق أمانيها خصوصا بعد منع حسن لها من الذهاب للمدرسة خصوصا وأن حذاء عسكري بمقدوره أن يحقق لها جزء من أحلامها ؟

الافلام المنجزة في هذه الورشة هي أنتاج مشترك بين العراق وأمريكا وبريطانيا وهولندا، حيث تمت هذه الورشة بعمل مشترك ومباشر بين المركز العراقي للفيلم المستقل وجامعة كاليفورينا في لوس أنجلوس سافر فيها مخرجوا هذه الأفلام الى الجامعة والتقوا بأساتذتها مع سينمائيين كبار في هوليود الذين أشرفوا أشرافاً مباشرةٌ على صناعة هذه الأفلام .

يعتمد المركز العراقي للفيلم المستقل نموذج الانتاج المشترك لصناعة الافلام لضمان حرية التعبير وأنعكاس لواقع المجتمع بعيدا عن الاطر الثابتة التي تقيد الابداع الفكري والثقافي مما يثري التجربة الفنية في العراق.

انتج المركز اكثر من ٢٠ فيلم طويل وقصير و وثائقي، شاركت هذه الافلام في أكثر ٥٠٠ مهرجان عالمي وحازت على ١٠٠ جائزة سينمائية عالمية وعربية.

وقد أحتفل المركز العراقي للفيلم المستقل هذا العام بذكرى تأسيسه السنوية وأحتفاءا بالجيل الثاني من السينمائيّن الذين درسوا في المركز، وعرضت ستة أفلام من نتاجات المركز أشرف عليها أبرز صناع السينما العراقيين والأجانب منهم عدي رشيد وعطية الدراجي. والتي سبق لها وأن أشتركت في مهرجانات مهمة وحظيت على أعجاب جمهور واسع في العالم المحلي والدولي ونالت جوائز رفيعة، كما أحتفل المركز وكرم أطفال البيت العراقي الآمن للأيتام الذين هم بذرة وأعدة لجيل ناجح ومبدع وخلاق.

كما أطلق المركز في الحفل حملة (#قلم_أحمر) على مواقع التواصل الأجتماعي، وهي الحملة التي ينادي المركز من خلالها بكسر الأقلام الحمراء التي هدرت المال العام في العراق ومنهم المفسدين الذين أهدروا مبالغ طائلة على مشاريع ثقافية وسينمائية ومنها المشاريع السينمائية لبغداد عاصمة الثقافة العربية ٢٠١٣، التي لم تعكس القدرات التي توجد في البلد ولا ثقافة وعراقة الشعب العراقي وفنه الأصيل الذي جاب العالم و وصل الى كل المديات، وهو بهذه الحملة يدعو الى عدم السماح مرة أخرى لأمثال هؤلاء من سياسيي الصدفة أن يتدخلوا ويقرروا ويخلقوا لنا شكل من ثقافة السلب والنهب والتي أمتدت حتى لأروقة الفن والثقافة العراقية.

 

الأدارة العامة للمركز العراقي للفيلم المستقل .

في المثقف اليوم