صحيفة المثقف

برشلونة .. باركا الفينيقية Barca / كاظم شمهود

ان هذه المدينة كانت يوما من الايام منزلا للمسلمين . اللهم الا ما يصادفك من بعض الطرز المعمارية المدجنية القليلة المنتشرة هنا وهناك في المدينة القديمة .. حيث اختفت بسرعة كل آثارهم تحت ثوب الطرز المسيحية منذ وقت مبكر من الفتح الاسلامي .. ويذكر الدكتور محمد عبد الله عنان بان النصارى استخدموا سياسة الهدم الشامل بعد حركة (الاسترداد) نحو سائر المساجد والصروح والقصور والقلاع الاندلسية ...

 

برشلونة فينيقية

يذكر المؤرخون بان فينيقيو شمال افريقيا (تونس) كانوا قد سيطروا على شبه الجزيرة الايبيرية وانهم كانوا في حروب طاحنة مع الرومان الذين كانوا يطمحون السيطرة عليها وقد استمرت هذه الحروب سجالا من سنة - 218 الى 202 ق م – وتسمى حرب البونيكا Ponica وكانت جحافل الفرق العسكرية الفينيقية بقيادة هانيبال تزحف بقوة ضاربة مدمرة تتقدمها الفيلة نحو شمال اسبانيا لعبور جبال البيرينيس Pirineos - ومتجهة نحو روما ...و في هذه الفترة ظهرت مدينة برشلونة ..

.. ويذكر معظم المؤرخين بان مدينة برشلونة اسست قبل دخول الرومان شبه الجزيرة في حوالي 230 ق م . وان مؤسسها كان والد هانيبال المسمى باركا Barca فسميت المدينة باركينون، ثم بارثيلينو، وبارثي نوبا Barkinino، Barcelino، Barci nova، . ومن هؤلاء المؤرخين الذين اكدوا على هويتها واصلها هما Pere Tomic، وJeroni Pau وكانا من مؤرخي القرن الخامس عشر ميلادي . وكانت المدينة محاطة بسورين عظيمين يمتدا 12 هكتارا . وقد تراوح عدد سكانها في القرن الثاني ميلادي ما بين 3500 الى 5000 نسمة . واشتهرت في ذلك الوقت بنشاطها التجاري وانتاج وتصدير الكرم والنبيذ el vino الى دول الحوض البحر المتوسط ... اما قوانينها فكانت رومانية ولغتها لاتينية يضاف اليها لغة الاقوام الاصلية السابقة من الفينيقيين و الايبيريين .. وفي بداية القرن الخامس الميلادي ضعفت الامبراطورية الرومانية فنزلت عليها القبائل البربرية الجرمانية وسيطرت على مستعمراتها واحتلت اسبانيا عام 409 م ووصلت الى روما سنة 410 واحتلتها واحرقتها، ...

 

برشلونة في زمن المسلمين

دخل المسلمون برشلونة عام 717 دون مقاومة بعدما اتفق الطرفان على معاهدة سلام وامان وكان الذي اشرف على الفتح القائد المسلم المسمى - الحر - Al Hurrحسب المصادر الاسبانية ثم اصبح الوالي على المنطقة الشمالية سليمان العربي والذي تمرد بعد ذلك و شق عصا الطاعة على امير قرطبة عبد الرحمن الداخل .. وقد تولى المدينة عدة ولاة كان آخرهم الوالي المسلم سعدون حيث في زمنه هاجم الافرنج مدينة برشلونة عام 801 م واحتلوها بعد حصار وحرب طاحنة ومدمرة ... وقد دام حكم العرب فيها 83 سنة . ولم يتركوا آثارا وصروحا تذكر كما هو حاصل وظاهر في المدن الاندلسية الاخرى .. ويعود السبب الى الفترة الزمنية القصيرة التي حكموها والى الحروب والصراعات الداخلية التي لم تركد ولم تهدأ بين الحكام العرب انفسهم من جهة وبينهم وبين النصارى والافرنج من جهة ثانية ... وكان تواجد المسلمين في برشلونة متواضعا من ناحية عدد المسلمين ومن ناحية القوة العسكرية . وقد نالوا اعجاب وتعاطف اهل البلد الاصليين من النصارى وعم السلام والرخاء المدينة ، حيث ترك الولاة المسلمين اهل البلد على معتقداتهم وتقاليدهم وادارة مؤسساتهم وشؤنهم الدينية ..

و بعد سقوط برشلونة بيد الافرنج حاول المسلمون من استعادتها فشنوا حملات متواصلة ومتعددة كانت قد الحقت الضرر والخراب والدمار في المدينة وسكانها، ولكن كلها بائت بالفشل . وكان اخرها حملة للمنصور بن ابي عامر سنة 985 م ، حيث حاصر المدينة بقسوة وشدة ثم دخلها واحرقها .. وقد بقى المنصور فيها ستت اشهر ثم انسحب الى قرطبة ومعه رجال الدولة ورجال الدين والاغنياء والاشراف من اهل برشلونة . صحبهم معه كاسرى الى قرطبة . بعد ذلك اطلق سراحهم ...

 

الآثار الباقية

زرت المدينة عدة مرات وتجولت في ازقتها العتيقة وتصفحت عماراتها القديمة التي تسطع بماضيها العريق وحاضرها المتألق الجميل . ومن ابرز آثارها وصروحها القديمة هي الكاتدرائية الكبيرة، فهي صرح عظيم فخم ذات واجهة جميلة غوطية الطراز . ويذكر انها كانت في زمن المسلمين مسجدا .. والى جانب الكاتدرائية ينتصب بشموخ جزء من السور الروماني العربي وهو من الاسوار الضخمة والمرتفعة جدا . وقد شاهدت علية عدد من النوافذ ذات الطراز الاسلامي ... وفي هذه المنطقة العتيقة يتواجد عدد من البلاطات والمراكز والمقرات الحكومية القديمة لها طراز عصر النهضة والطراز الغوطي الذي انتشر وعم كاتالونيا واتخذ كاسلوب وطني رسمي للمقاطعة . وتمتاز هذه العمارات بابراجها الشاهقة الممشوطة والقباب العالية المزخرفة بقطع الموزائيك والخزفيات الملونة الجميلة .. وقد حولت اليوم بعض هذه العمارات الى مراكز ثقافية ومتاحف مثل متحف بيكاسو .. ويعتبر شارع الرمبلة من اهم واقدم شوارع المدينة والمركز الرئيسي لها . واليوم تنتشر فيه المكتبات والكشكات ورسامي البورتريت والكاريكاتور والفرق الموسيقية الجوالة .. وتحيط به المسارح والمتاحف والبلاطات القديمة ... وتعج هذه المنطقة بملاين السواح والزوار يوميا وهي تموج بعضها ببعض ويصعب احيانا المرور، خاصة في فصل الصيف .

و كان للطبقة الغنية في برشلونة دور مهم في تنشيط الحركة الثقافية والفنية والعلمية . حيث شيدت القصور الفخمة والمسارح والعمارات الاسطورية . وقد برز في العصر الماضي معماريون كان لهم باع كبير في فن العمارة مثل المعماري انطونيو غاودي . كما برز فيها شخصيات ثقافية في مجال اللغة والادب  والشعر مثل " Aribau Rubio، Ors Victor Balaguer،  Bofarull، Antoni وغيرهم . وفي مجال الفن برز دالي وميرو وتابيس وفور توني ونونيل و ميغيل بارثيلو وغيرهم . كما عاش فيها بيكاسو فترة من الزمن ..

وتعتبر برشلونة اليوم محط انظار واعجاب العالم لما تتمتع به من نهضة ثقافية وعمرانية وعلمية ورياضية ...

 

تابع موضوعك على الفيس بوك  وفي   تويتر المثقف

 

العودة الى الصفحة الأولى

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها: (العدد :2240 الاربعاء 10 / 10 / 2012)


في المثقف اليوم

في نصوص اليوم