صحيفة المثقف

شعلان أبو الجون يكتب قصيدة نثر

salam kadomfarajوحتام تلهجين بهذه الجملة: لهفي عليكم يا بني عراق......؟

 


 

شعلان أبو الجون يكتب قصيدة نثر / سلام كاظم فرج

نص مفتوح

 

إنطلاقا من رغبتي في إستمرار الجدل معك رغم هذه السرعة الهائلة في التغير التكنولوجي الذي أتاحته اوربا واليابان والقارة الاميركية الشمالية للعالم وكان لبريطانيا نصيبها الوافر من ذلك التغير.(ولم يكن لنا من كل هذا نصيب الا كمستهلكين.)..

لكن لمواقف الرجال الرجال لذة لاتعادلها إلا لذة الفوز بالفردوس. أو لذة اليقين فهي إذاً تجعل الرغبة في استمرار الجدل عظيمة..

وكما يقول أحد المفكرين (نسيت أسمه!!).. كل الأزمان التي كانت فيها ثورة..لانهاية لها..

بمعنى ان الجدل حولها يبقى لذيذا رغم انتفاء الحاجة اليه..

ولأنني وجدتك مولعة بالماضي ولعك بالحاضر.. تذكرتك وأنا أقرأ شيئا عن شعلان...

يقول سلمان الصفواني: كنت في جولة في سيارة قرب الرميثة بصحبة شعلان ابو الجون والقائد العسكري البريطاني كلوب باشا الملقب (أبو حنيك..)، ولما وصلنا إلى العارضيات، وهي الأراضي التي شهدت واحدة من معارك ثورة العشرين، أمر شعلان السائق ان يتوقف وأن يرفع سقف السيارة.. ثم قام في وسط السيارة كالأسد الثائر وحسر عن رأسه وشمر عن ذراعه، والتفت نحو كلوب.. وسأله (صاحب؟ أتعرف هذه الأراضي؟)..

....................

أجاب أبو حنيك : نعم.. هذه العارضيات..

اجاب شعلان: نعم هذه العارضيات، (اتنوع!).. فهناك معسكرات عمامك (يقصد الانكليز)..

جنودهم. ودباباتهم.. ومدافعهم. وسائر معداتهم..

ومن هنا خرج عليهم (خوالك..)بنو حجيم على حين غرة

وأحدقوا بهم من كل صوب..

وكانت ساعة لاتشبه الساعات!

كنت لا تسمع فيها إلا دوي المدافع

وأزيز الرصاص..

ورعد الطائرات

وقرقعة القنابل

وصرخات القتلى

وأنين الجرحى

حتى ثردناهم ألك ثرد

مكانك خالي. صاحب!!

فشحب وجه الباشا (كلوب..)

وظل ساكتا..

استمر شعلان بالإفصاح عن قصيدته الخالدة:

أن هذه الأرض لا تشبه بقية الأراضي

انها قانية حمراء من الدم

مشحونة بالأشلاء..

أفتدري لماذا كانت كل هذه التضحيات يا صاحب؟؟

لنؤسس حكومة عراقية مستقلة..

أليس كذلك ياسلمان الصفواني؟؟

عندها تكلم كلوب باشا: لقد تم لكم ذلك ياشعلان

فلكم الان حكومة ودستور وبرلمان وموظفون

فماذا تريدون غير هذا؟؟

أجاب شعلان: ولكنهم يرطنون!

 

ثم لطم جبينه بكفه وصرخ: عوينة ابيكم يابني حجيم..

وكأني به يقول. لهفي عليكم... لقد ربحتم المعركة يابني حجيم.. ولكنكم خسرتم النتيجة..

فبربك.. أليس ما قاله شعلان ابو الجون يمكن ان يوثق كأول قصيدة نثر في الأدب العربي؟؟

وبربك.. هل كانت الامور تستحق كل هذا العناء؟؟ في ذلك الزمن الشاعري.. حيث الطيور(طيور الهور)، يملأ هديلها الآفاق.. والسمك (الجثير) يكفي لاشباع الجياع كلهم؟؟ والتمر،،؟ والرز (بنوعيه: العنبر وانعيمة).. يمكن ان نصنع منه الف طابق وطابق؟؟.. وكنا بحدود المليوني نسمة. فقط. بعد ان كاد الترك ان ينهونا عن بكرة ابينا؟؟ والطاعون.

.. لماذا ثرنا؟؟ والى مَ انتهينا؟؟ وحتام تلهجين بهذه الجملة: لهفي عليكم يا بني عراق......؟

في ساعة الوصال (وحدها) ستدركين.. أن السرخس النائم على شاطئي النهر،، (وحده) الشاهد على فعل الحب،، وأن كل المعارك التي خضتيها.. ياصغيرتي.. لم تكن الا من أجل هذه اللحظة الهانئة. الخلاقة./..(سلام...)..

..

هوامش قد تكون مفيدة للقاريء غير العراقي

..................

اتنوع: مفردة عامية عراقية جنوبية تعني: أنظر أو عاين...

عمامك وخوالك.. في العامية العراقية تنطق بدون همزة

وهو عندما يقول اعمامك. يقصد الانكليز وهو على صواب

لكنه عندما يقول أخوالك بنو حجيم انما كان يستعمل التورية ويسخر..

ثردناهم إلك ثرد..: يعني انه جعل من الجنود الانكليز وليمة تشبه وليمة الخبز المثرود.. ومفردة إلك. تعني من اجل عينيك: وهي سخرية هائلة.... وقوله (مكانك خالي صاحب).. تكون السخرية ويكون التحدي في أعلى تجلياته..

علما ان رواية سلمان الصفواني تعود لعام 1927 بعد ان استتبت الامور لصالح بريطانيا العظمى..

عوينة ابيكم: جملة نداء بالعامية العراقية الجنوبية قد تعني.. لهفي عليكم. او تعني ويحكم.. وكان ابو الجون يقصد.. لهفي عليكم.. وعوينة تصغير لمفردة عين..

جثير: كثير

طابق: نوع من الخبز يصنع من عجينة الرز

المصدر الذي أعاننا على إنجاز هذا النص المفتوح واقتناص ماقاله شعلان ابو الجون وكأنه يكتب قصيدة نثر خالدة: لمحات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث / لعلي الوردي..

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم