صحيفة المثقف

أصبوحة رائعة مع الكاتب والشاعر زاحم جهاد مطر واحتفالية توقيع كتابه الصادر حديثا

ahmad fadelعلى وقع النجاحات التي شهدتها وتشهدها الدورة الحالية لمعرض بغداد الدولي للكتاب باحتضانها اللقاءات الأدبية والفنية والأصبوحات والأماسي، كنا على موعد الاثنين 20 نيسان والاحتفالية الخاصة بتوقيع كتاب الكاتب والشاعر العراقي زاحم جهاد مطر "مقامات" الصادر عن دار نشر الكتب العلمية في بغداد وبواقع 182 صفحة من القطع المتوسط وبطبعة جميلة زينت غلافه لوحة معبرة للفنان المتألق عاصم جهاد .

الكتاب وكما عبر عنه في مقدمته الأستاذ الشاعر الفريد سمعان قائلا:

"والخلاصة أنه كشف لغوي جديد .. ومحاولة تساهم في اثراء اللغة وابتكار أسلوب جديد للسخرية مع تحديد للأورام البشعة التي يعيشها مجتمعنا في ظل أوضاع رديئة سيئة ساهم وما زال يساهم فيها مجاميع وطوائف وتجمعات مختلفة ولصوص محترفون لا بد من الكشف عما يفعلون وإلى أي منحدر يسيرون بنا واستبدال الحياة الرغيدة بالمآسي والويلات .. واختيار المستنقعات النتنة مكانا للعيش بدل العوالم الخضراء .. والحدائق والزهور " .

718-zahim

هنا الكتاب يعيدنا إلى فن "المقامة" الأدبية الذي غاب عن ذاكرتنا ورحل برحيل أعمدته بديع الزمان الهمذاني ، أبو محمد القاسم الحريري ، وناصف اليازجي حتى رست عند زاحم جهاد مطر ليطرزها بإسلوب عصري ساخر ، والجمهور الزائر للمعرض كان تفاعله معه يفوق الوصف، فقد وقف بطابور طويل ينتظر بصمة الشاعر على كتابه فوجدت الفرحة والبسمة طافحة على وجوههم فتمنيت لو يرحم شاعرنا نفسه ويتوقف قليلا للراحة ، لكنني وجدته بذات البهجة التي التقيته أول دخولي للمعرض ما جعلني أفاخر بنجاح هذا الاحتفال الذي ازدان بجماعة المصورين والفضائية العراقية التي وثقته باللقاء معه وبالأستاذ الروائي المبدع صادق الجمل الذي حضر معنا هذه الاحتفالية مع حشد آخر من الأدباء والكتاب

 

كتابة / أحمد فاضل

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم