صحيفة المثقف

الفنون في خدمة التراث .. ندوة ومعارض وجائزة لأقدم حرفة تقليدية

في اطار الفعاليات الثقافية التي تشهدها ولاية جندوبة وضمن الأنشطة التي يقوم بها المركب الثقافي عمر السعيدي بإشراف المندوبية الجهوية للثقافة ينظم المركب تظاهرة نوعية في دورتها الأولى تحت اسم "ملتقى التراث والفنون بجندوبة "وذلك تحت شعار" الفنون في خدمة التراث.."

الفعالية تنتظم بدعم من مندوبية الثقافة بجندوبة وو الاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية وبلدية الجهة والمعتمدية والولاية والمندوبية الجهوية للصناعات التقليدية ومركب الطفولة والمندوبية الجهوية للشباب والرياضة ..

في البرنامج عدد من المعارض والعروض الفنية والتراثية والجولات والزيارات للمعالم التراثية ومعارض الصناعات التقليدية وتنشيط المدينة الى جانب الندوة العلمية التي تتمحور حول " تراثنا الجهوي بين التهميش وسبل المحافظة عليه وتنميته "..

الملتقى يرمي الى ابراز تراث الجهة وتثمينه والتوطيد للعلاقة بين التراثي والثقافي والسياحي ومزيد تعريف شباب الجهة وتلاميذها بكنوز جندوبة في التراث والعادات والتقاليد والمواقع والمعالم الى جانب الابداعات والخصوصيات في مجال الحرف التقليدية ومد الصلة بين الحرفيين.. البرنامج مميز وفيه عديد الفقرات التي يشهدها الفندق القديم والمعروف بالكنيسة القديمة لجندوبة وكذلك بفضاءات المركب الثقافي عمر السعيدي وقاعة الكرة الحديدية ومقر بلدية جندوبة ..

في الافتتاح عرض تنشيطي تشهده أنهج جندوبة القديمة يتضمن عرضا لقادرية سيدي عبيد وعرضا للحكواتي للفنان محمد الغزواني كما يتم افتتاح معرض الصناعات التقليدية والحرف الفنية بالجهة وذلك بقاعة الكرة الحديدية وسط المدينة ومعرض آخر للفن " التشكيلي للفنانة سماح العيادي ويقع بالمناسبة الإعلان عن جائزة الملتقى التشجيعية لأقدم حرفة تقليدية في ولاية جندوبة وتنطلق الحصة الخاصة بتذوّق أنواع من الأكلات التقليدية التي عرفت بها جندوبة ..و يكون الموعد بعد الزوال مع جولة بالمسلك التراثي من أمام المركب الثقافي وهي جولة في أهم معالم التراث المعماري الإستعماري بجندوبة وفيها فقرات تنشيطية تبرز فيها خصوصيات التراث الجندوبي من قبل كل من السيد حسن الغربي والأستاذ رياض بوسليمي بمشاركة أطفال مركب الطفولة وبعض المعاهد الثانوية ثم يكون الموعد مع الشعر الشعبي في أمسية شعرية ينشطها الشاعر فؤاد الحمدي..

اليوم الثاني للفعالية وهو يوم السبت 23 ماي الجاري تنطلق جلسات الندوة العلمية تحت عنوان"تراثنا الجهوي: بين التهميش وسبل المحافظة عليه وتثمينه"برئاسة محافظ الآثار والباحث محي الدين الشوالي وفيها يتم تقديم عدد من المداخلات لكل من الباحثة آمنة الخليفي من وحدة بحث التراث بكلية الآداب والإنسانيات بمنوبة والباحث عماد صولة والباحث محي الدين الشوالي ..

في المساء يتم تقديم عدد من اللوحات الفنية من التراث للفرقة الجهوية للفنون الشعبية وأما الاختتام فيكون موعده يوم الأحد 24 ماي الجاري وفيه عدد من العروض منها عروض للفروسية الى جانب توزيع شهائد المشاركة على المشاركين من الحرفيين ويقع كذلك اسناد الجائزة الخاصة بأقدم حرفة تقليدية في جندوبة.

هكذا ومن خلال هذه الفعالية تبرز القيم التراثية والابتكارات المتصلة بالفنون والحرف لجهة عريقة اسمها جندوبة لتظل الثقافة التراثية عنصرا من عناصر التنمية والاشعاع ..

 

شمس الدين العوني

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم