صحيفة المثقف

حصاد الأيام وأيام الحصاد: سبعة مؤلفات جديدة وثلاثة إعادة طبع

karem merzaتم بعون الله تعالى، وبجهد جهيد، وإصرار شديد، وعزم لإحياء التراث لا يحيد ببصيرة عفيف، وبصر كفيف - أو يكاد - في زمن عربي، عقله الجمعي يمرّ في سبات عميق، تهيمن عليه الداعشية والطائفية والعشائرية والمناطقية والإقليمية والقطرية حيث الاقتتال والاغتصاب والذبح والتدمير والنهب والسلب للخاص والعام، لا تجمع العربي مع العربي إلا لغته فهي صلة الترابط الوحيدة المتبقية من تراث الأمة، وإرث الأجداد والأمجاد، والتي نصرّ على التمسك بها، والاعتماد عليها لشد أزر العضد بالذراع خشية الضياع:

ورثنا المجد عن آباء صدق *** أسأنا في ديارهم الصنيعـا

إذا المجد الرفيع توارثته **** بناة السوء أوشك أن يضيعا

في مثل هذا الزمان الغريب العجيب الذي تسوده المصلحة الأنانية الجشعة للتسابق على ملذات الدنيا الدنية الزائلة فرداً والخالدة نوعاً، والتي تنسى كل ما فوق التراب تراب، يبدو الأمر غريباً وشاذاً، بل مجنونا من يطبع المؤلفات على نفقته الخاصة من أجل العامة، وأكثر من هذا يركض لاهثاً وقت الظهيرة لنشرها بين قاعات المكتبات ورحاب الجامعات وأروقة المؤسسات للجيل المعدم الحاضر، وأجيال الأمل المرتقب، كيف لا يحاربه الضد النوعي، والحقد اللئيم السلبي، والجهل الجهول الجمعي، وإن شاء الله سيواصل النبوغ العربي مسيرته ليكمل مشواره الأخير بـ (البلاغة العربية ببيانها ومعانيها وبديعها) !! ضارباً عرض الحائط الحسجة الشعبية المتقوقعة على مناطقها حتى تأكل لحم أخيها ميتاً، أو يقفز من هبّ ودبّ من أصحاب ما تسمى بقصيدة النثر من غير مبدعيها الحقيقيين الذين أرادوا اختراق حواجز الشعر العالمي بكفاءة ومقدرة موهبتين ليصبوا في نهر الإبداع الإنساني الشامل، ونحن لا نبخس حق هؤلاء !!

768-khrim

أقول بعون الله والجهود المثمرة أصدر دار فضاءات عمان أردن العرب ثمانية مؤلفات لكاتب هذه السطور، ستة منها جديدة، واثنين معادة الطبع بألفي نسخة لكل كتاب كما نص العقد المبرم، والمعادة على نفقة الدار، والحصة المقررة للكاتب وزعها بالمجان ، والأجر على الله، وربما من بعدُ ... الزمان، وما يدريك ؟! وما يدرينا ؟! والدنيا دول !!

والكتابان الأخيران صدرا عن النجف، أحدهما استنساخ لكتاب تاريخها وحيرتها وكوفتها، والثاني جديد، وهو ديوان الهاشميات (قصائد عن آل البيت (ع)، وأيضا وزعت مجاناً على المؤسسات العامة والمكتبات والجامعات .

لا يسعني أخيراً إلا أن أشكر دار فضاءات بعميدها الأستاذ جهاد أبو حشيش، والعاملين في الدار من مصمم الأغلفة الفنان نضال جمهور، والمدقق ا لأستاذ عبد الكريم أبو شنب ، والمخرجتين الأنستين الأستاذة أماني إسماعيل والأديبة روان الشريف، والموزع الناشر الأخ بسام البدراوي، ولكل من ساعدني في عمان والنجف وعموم العراق في مجال النشر والتوزيع والأشراف على الطبع وأخص ابن أختي الدكتور المهندس باسل نوري، والشاب الأخ مالك الكلابي، والشكر موصول للعديد من المؤسسات والمكتبات العامة ومكتبات الجامعات العراقية المركزية والفرعية، إذ انهملت علي عشرات التشكرات، إما سلمت باليد لمن أوكلت إليه مهمة التوزيع أو وردتني على بريدي الألكتروني وهي بالعشرات، عاشت أمتنا العربية المجيدة، ولو برابطة لغتها ولسانها المتبقية من عبقريتها، وعاش عراقنا الحبيب الأمل المنشود، وما خاب سعيه، وكلّت همته، ولا انقطع رجاؤه، والله المستعان في كلّ الأحوال، هو مولانا ونعم النصير .

 

الإصدارات الجديدة:

1 – (كتاب العروض والقوافي والضرائر الشعرية) 354 ص – دار فضاءات للطباعة والنشر والتوزيع - عمان - 2015 م.

2 – الشذرات الباقيات – ما بين نشأة النحو وأسرار العبقرية والسرقات الأدبية والإشعاعات العلمية للحضارة العربية وتاريخ البصرة وأسرار الخلية. – 270 ص – دار فضاءات للطباعة والنشر والتوزيع - عمان - 2015 م.

3– الديوان – قصائد موشحة بحزن العراق – مجلد 270 ص - دار فضاءات للطباعة والنشر والتوزيع - عمان - 2015 م.

4 – شعر وشعراء – دراسات أدبية وقراءات نقدية - الجزء الأول - شعراء جاهليون وإسلاميون - 204 صفحة - دار فضاءات للطباعة والنشر والتوزيع -عمان - 2015 م.

5 – شعر وشعراء – دراسات أدبية وقراءات نقدية - الجزء الثاني - شعراء عباسيون - 304 صفحة - دار فضاءات للطباعة والنشر والتوزيع - عمان - 2015 م.

6 – شعر وشعراء – دراسات أدبية وقراءات نقدية - الجزء الثالث – شعراء معاصرون 256 صفحة - دار فضاءات للطباعة والنشر والتوزيع - عمان - 2015 م.

7 - الهاشميات الديوان - 2 - قصائد عن آل البيت - 120 صفحة - النجف - 2015 م .

الكتب المعاد طبعها:

8 – نشأة النحو العربي ومسيرته الكوفية – مقارنة بين النحو الكوفي والنحو البصري - الطبعة الثانية – 250 صفحة - دار فضاءات للطباعة والنشر والتوزيع - عمان - 2015 م.

9 - للعبقرية أسرارها ...تشكلها ... خصائصها ... دراسة نقدية مباشرة - الطبعة الثانية - 250 صفحة - دار فضاءات للطباعة والنشر والتوزيع - عمان - 2015 م.

10 - (تاريخ الحيرة. . . الكوفة. . . الأطوار المبكرة للنجف الأشرف) - النجف 2007 م - مطبعة الفرقان - 336 ص – قطع كبير. استنساخ للطبعة الأولى 2015 م

 

كريم مرزة الأسدي

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم