صحيفة المثقف

ندوة حول الموسيقى الوترية وعرض فرجوي "كيف الكاف"..

التقاليد الثقافية بالكاف تميز تعدد الفعاليات الفنية والفكرية .. الكاف..المدينة الساحرة بالشمال التونسي .. حيث الجبال العالية والقصبة والأصوات الشجية المدوية مثل تلك التي ميزت الفنانة الكبيرة الراحلة..صليحة ..الكاف بثرائها الفني والوجداني والطبيعي تمضي في الدروب الحضارية لتونس لتمنح الأطفال الآن وهنا شيئا من عطور الفن والثقافة..

بانوراما من العروض الفنية والمسرحية والتنشيطية التي تكون فيها الفرجة مفتوحة ضمن حيز ثقافي من السياق الابداعي والثقافي الذي تخيره المركب الثقافي الصحبي المصراتي بالكاف بدعم واشراف من قبل المندوبية الجهوية للثقافة بالجهة.. وذلك بعد فعاليات مميزة بعناوين شتى في عوالم الابداع..

في هذا الإطار، يشهد المركب الثقافي الصحبي المسراطي بالكاف افتتاح الموسم الثقافي الجديد 2015/2016..

أكتوبر الموسيقي هو العنوان البارز لهذا الافتتاح الثقافي لموسم الكاف ضمن فعالية الدورة الأولى من تظاهرة أكتوبر الموسيقي وذلك من 23 إلى 25 أكتوبر.

برنامج التظاهرة نجد فيه معرضا للآلات الموسيقية الى جانب ندوة حول الموسيقى الوترية بعنوان " التراث الموسيقي بالكاف.. الخصوصية والتحديات " وفي الفعالية عدد آخر من العروض الموسيقية والفرجوية...اذن معارض وعروض موسيقية وفرجوية وشبابية وطربية الى جانب المسابقات والندوات والورشات ففي دار الثقافة السرس نجد المعرض الخاص بالآلات الموسيقية الشرقية

القديمة وورشات الايقاع والعزف على العود والكمنجة في اشراف من قبل الاستاذ محمد مجـدي وبخصوص دار الثقافة تاجروين كان المجال للعزف المنفرد ولرواد نادي الموسيقى في مسابقة القيتارة وفي دار الثقافة القصور مجال للمواهب في الموسيقى الخاصة بالاطفـــــال وبدار الثقافة الجريصة العرض الفني "نفحات موسيقية" مع ندوة فكرية " الآلات الموسيقية الحديثة وتأثيرها على التراث الغنائي بالجهة ..

المركب الثقافي بالساقية شهد عرضا موسيقيا للشابة فوزية وفي القصور معرض وثائقي لأهم الآلات الموسيقية الشرقية وفي تاجروين كورال نادي الموسيقى وتقدين أغان تراثية بالشمال الغربي الى جانب حفل المطربة درة الفورتـي

يوم 23 أكتوبر يشهد المركب الثقافي الصحبي المسراتي معــرضا للآلات الموسيقيـة وكذلك ندوة عن التراث الموسيقي بمشاركة الأستاذة عبد الرؤوف مبروك الذي يهتم بموضوع " الواقع الموسيقي بالكاف المشاكل والحلول " والأستاذ علي العـوادي الذي يحاضر عن " الخصوصية الموسيقية في الأغنية الكافية ّ"..في دار الثقافة نبر مجال مفتوح مع ورشة في الايقاع باشراف الأستاذين مروان الزيتونـي ومهدي المازنــي وورشة في العزف على العود «باشراف الأستاذ سامح المناعي وتقديم عرض لمجموعة أحمد الماجـري وفي الدهماني عرض لمجموعة الأمل لنادي دار الثقافة بالدهماني كما يشهد المتحف الجهوي ندوة حول " الموسيقى التقليدية والذاكرة الجماعية.. الكاف انموذجا "للأستاذ محمد الجزراوي مدير المتحف..

يوم 24 أكتوبر عرض موسيقي لسمية الحثرويبي ومعز الطرودي بالمركب الثقافي الصحبي المسراتي كما يكون الموعد مع عرض موسيقى للشباب ب دار الثقافة القصورو هناك مسابقات في العزف والغناء لمجموعة نادي الموسيقى بدار الثقافة نبـر وعـرض لكورال دار الثقافة نبـر ومائدة مستديرة عن التراث الموسيقي لصليحة .. ويوم 25 أكتوبر بالمركب الثقافي الصحبي المسراتي بالكاف يكون الجمهور على موعد مع العرض المميز " كيف الكــاف " وهو عمل تراثي من أعماق جهة الكاف.. .

اذن فعاليات شاملة بجهات الكاف وبالمركب الثقافي نجد ضمن ذلك عددا من الأنشطة المتنوّعة خلال أيّام 23و24 و25 أكتوبر 2015 وفي اطارالدّورة الأولى لأكتوبر الموسيقى بالكاف...

الكاف بعطور الموسيقى النادرة قولا بالعذوبة وبالشجن وبالعوالم الشاسعة في لغة الموسيقى المفتوحة على هذا الوطن وعلى العالم الذي صار قرية معولمة..و لكن الكاف وبهذا تبرز حيزا من هويتها الثقافية وخصائصها في الزمان...والمكان..أليست الموسيقى لغة كونية..

 

شمس الدين العوني

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم