صحيفة المثقف

فعاليات أيام قرطاج السينمائية في تونس

ضمن الفعاليات الثقافية الدورية التي يشهدها المركب الثقافي الصحبي المسراطي بالكاف وتزامنا مع أنشطة تظاهرة

" مبدعون من أجل الحياة " يقدم المركب لجمهوره ولرواد السينما بالكاف عددا من العروض السينمائية وذلك بمناسبة فعاليات أيام قرطاج السينمائية وذلك تناغما وتفاعلا ومساهمة في برنامج الأيام باعتبارها تظاهرة دولية وكذلك بالنظر للتقاليد السينمائية والفرجوية بالكاف ضمن دعم واشراف من قبل المندوبية الجهوية للثقافة والمحافظة على التراث بالكاف..

864-awniالبرنامج متنوع حيث تم يوم السبت 21 نوفمبر الجاري بالمركب الثقافي افتتاح البرنامج الخاص بأيام قرطاج السينمائية بالكاف صباحا من خلال تنشيط المدينة بعرض تنشيطي لمجموعة " جوجمة " ومجموعة المشي على العصي لمركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف ثم تم الاعلان عن البرنامج وتوزيعه على الجمهور والضيوف وعند الظهر وبالمركب الثقافي تم تكريم السينمائي الهاوي ابن الجريصة من ولاية الكاف الفنان المولدي الخليفي وذلك عن شريطه الوثائقي " غربال الحمري " الحائز على عديد الجوائز ..

اثر هذا التكريم تابع جمهور المركب الثقافي الصحبي المسراطي عرضا موسيقيا شبابيا بعنوان " لوليا " وبعده كان انطلاق العروض السينمائية التي منها الشريط الطويل "Napolislam " من ايطاليا للمخرج ايمستو باغانو وشريط طويل من البرتغال على سبيل التكريم لمانوال دي أوليفييرا والشريط الطويل" بزناس "للمخرج التونسي النوري بوزيد ..

العروض تتواصل الى حدود يوم السبت 28 نوفمبر بالمركب الثقافي في حصص صباحية ومسائية وعند الساعة الرابعة بعد الزوال ويكون الموعد يوم الثلاثاء 24 نوفمبر مع عرض لشريط طويل من بوركينا فاسو " Tilai" لادريسا ودراهوقو وبعده عرض لشريط " Les Acacias "..

و يوم الاربعاء مداخلة لرضا بوقديدة من المعهد العالي للموسيقى والمسرح بعنوان " جسد الممثل المسرحي في السينما " وذلك عند الساعة العاشرة صباحا وفي الساعة السادسة مساء شريط طويل من فرنسا " Human " ليان أرثس-برتراند

و بخصوص بقية العروض نذكر"Esperando El Vuelo " من فينيزويلا و"A Peine j’ouvre Les Yeux "

من تونس و" Simshar " من مالطا و" La Isla Minima " من اسبانيا...و هو شريط اختتام الفعاليات السينمائية بالمركب وذلك يوم السبت 28 نوفمبر الجاري عند الساعة الخامسة ونصف مساء..

هذه التظاهرة " الكافية " للسينما هي رافد من روافد الفعالية الأم أيام قرطاج السينمائية وهي للتأثيث الثقافي في الكاف الى جانب فعالية " مبدعون من أجل الحياة " والأنشطة الدورية التي منها أكتوبر الموسيقي بالكاف التي تميزت فعالياتها بتنوع العروض والبرامج..و كان "أكتوبر الموسيقي" هو العنوان البارز لهذا الافتتاح الثقافي لموسم الكاف ضمن فعالية الدورة الأولى من التظاهرة التي انتظمت مؤخرا بالمركب الثقافي الصحبي المسراطي فضلا عن البرمجة المتنوعة لعدد من دور الثقافة الكافية التي تنطبع أنشطتها بهذا العنوان الكبير.

و قد شهد برنامج التظاهرة معرضا للآلات الموسيقية الى جانب ندوة حول الموسيقى الوترية بعنوان " التراث الموسيقي بالكاف.. الخصوصية والتحديات " وعددا آخر من العروض الموسيقية والفرجوية...اذن معارض و عروض موسيقية وفرجوية وشبابية وطربية الى جانب المسابقات والندوات والورشات والمعرض الخاص بالآلات الموسيقية الشرقية

القديمة وورشات الايقاع والعزف على العود والكمنجة ..و من الموسيقى الى متعة الفرجة السينمائية تتجول الكاف بين ثقافات واتجاهات من الفرجة ضمن تنويعات ثقافية وانسانية وجمالية في السينما العربية والافريقية والدولية..

 

شمس الدين العوني

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم